الدولار تركي
6.8669 arrow
الذهب سوري
122,900 arrow
الدولار سوري
2,510 arrow
home الرئيسية سؤال وجواب ما هو البنك المركزي؟

ما هو البنك المركزي؟

ما هو البنك المركزي؟
calendar clock 01:33

البنك المركزي: هو مؤسسة مالية تمنح سيطرة مميّزة على إنتاج وتوزيع الأموال والائتمان لدولة أو مجموعة من الدول. وفي الاقتصاديات الحديثة، يكون البنك المركزي عادةً مسؤولاً عن صياغة السياسة النقدية وتنظيم البنوك الأعضاء.

البنوك المركزية بطبيعتها مؤسسات غير قائمة على السوق، أو حتى مؤسسات غير قادرة على المنافسة. وعلى الرغم من تأميم بعضها (التأميم هو نقل ملكيّة قطاع معيّن إلى ملكيّة الدولة؛ أي تحويله إلى القطاع العام)، إلا أن العديد من البنوك المركزية ليست هيئات حكومية.

وغالباً ما يتم وصفها بأنها غير مستقلة سياسياً. وحتى إذا لم يكن البنك المركزي مملوكاً قانونياً من قِبل الحكومة، فإن امتيازاته يتم إنشاؤها وتحديدها بموجب القانون. والميّزة الأساسية للبنك المركزي التي تميّزه عن البنوك الأخرى، هي وضعه الاحتكاري القانوني، الذي يمنحه امتياز إصدار الأوراق النقدية والنقد. ولا يُسمح للبنوك التجارية الخاصة إلا بإصدار التزامات الطلب، مثل فحص الودائع.

البنك المركزي هو كيان مسؤول عن الإشراف على النظام والسياسة النقدية لدولة أو مجموعة من الدول، حيث يُنظّم عرض النقود وأسعار الفائدة. ومن خلال السيطرة “تخفيف أو تشديد” على عرض النقود وتوافر الائتمان، تسعى البنوك المركزية إلى إبقاء اقتصاد السوق في وضع مٌنصف وعادل. ويحدد البنك المركزي متطلبات الصناعة المصرفية، مثل مقدار الاحتياطيات النقدية، التي يجب على البنوك الحفاظ عليها مقابل ودائعها. ويمكن أن يكون البنك المركزي المُقرض الملاذ الأخير للمؤسسات المالية المتعثّرة وحتى الحكومات، من خلال شراء التزامات الدين الحكومي.وعلى سبيل المثال، يوفر البنك المركزي بديلاً جذاباً سياسياً للضرائب عندما تحتاج الحكومة إلى زيادة الإيرادات.

أبرز مهام البنك المركزي:

أولاً، تتحكم البنوك المركزية في المعروض النقدي الوطني وتتعامل معه، إصدار العملة وتحديد أسعار الفائدة على القروض والسندات. وعادة، ترفع البنوك المركزية أسعار الفائدة؛ لإبطاء النمو وتجنب التضخّم، تحفيز النموّ والنشاط الصناعي والإنفاق الاستهلاكي. وبهذه الطريقة، يديرون السياسة النقدية لتوجيه اقتصاد البلاد وتحقيق الأهداف الاقتصادية، مثل العمالة الكاملة.

ثانياً، إنها تنظم البنوك الأعضاء، من خلال متطلبات رأس المال، متطلبات الاحتياطي (التي تحدد مقدار ما تستطيع البنوك إقراضه للعملاء، مقدار الأموال التي يجب عليهم الاحتفاظ بها) وضمانات الإيداع، كما أنها توفّر القروض والخدمات لبنوك الدولة وحكومتها وإدارة احتياطيات النقد الأجنبي.

البنوك المركزية والاقتصاد:
البنوك المركزية لديها إجراءات أخرى تحت تصرفهم في الولايات المتحدة، على سبيل المثال البنك المركزي هو نظام الاحتياطي، المعروف أيضاً باسم مجلس الاحتياطي. ويمكن لهذا المجلس التأثير على المعروض النقدي الوطني، من خلال تغيير متطلبات الاحتياطي. وعندما ينخفض ​​الحد الأدنى من المتطلبات، يمكن للبنوك إقراض المزيد من الأموال ويزداد عرض النقود في الاقتصاد.
ويمكن للمجلس الاحتياطي إجراء عمليات السوق المفتوحة؛ لتغيير معدل الأموال . ويشتري احتياطي الأوراق المالية الحكومية من تجار الأوراق المالية، ويزودهم بالنقد؛ ممّا يزيد من المعروض النقدي. ويبيع بنك الاحتياطي الأوراق المالية لنقل النقود إلى جيوبه وخارج النظام.


قضايا البنك المركزي الحديثة:
في الوقت الحالي، يتعرّض بنك الاحتياطي الفيدرالي، البنك المركزي الأوروبي والبنوك المركزية الكبرى الأخرى للعديد من الضغوط؛ لتقليص الميزانيات العمومية التي انتفخت خلال أوقات فترتها الشرائية.
ملاحظة: وسعت أكبر 10 بنوك مركزية ممتلكاتها بنسبة 265٪ خلال العقد الماضي.


تعريف التسهيل الكمي:
هو سياسة نقدية يقوم فيها البنك المركزي بشراء كميات محددة من الأصول المالية؛ لزيادة عرض النقود وتشجيع الإقراض والاستثمار.

سعر الخصم الفيدرالي :
يسمح معدّل الخصم الفيدرالي للبنك المركزي بالتحكّم في المعروض من النقود. ويستخدم لضمان الاستقرار في الأسواق المالية.

تاجر الرئيسي:
هو بنك أو وسيط أو تاجر معتمد مسبقاً أو مؤسسة مالية أخرى، قادرة على إبرام صفقات تجارية مع مجلس الاحتياطي الفيدرالي، مثل الاكتتاب بدين حكومي جديد.

سعر الفائدة الرئيسي:
هو سعر الفائدة المحدد الذي يحدد معدلات الإقراض المصرفي وتكلفة الائتمان للمقترضين.

ماذا تعني شبكة المبادلة؟
هي خط ائتمان متبادل تم تأسيسه بين البنوك المركزية، لأغراض زيادة السيولة وإدارة أسعار الفائدة.

المال السهل :
هو عندما يسمح بنك الاحتياطي الفيدرالي بالتدفق النقدي داخل النظام المصرفي؛ ممّا يخفض أسعار الفائدة ويجعل من السهل إقراض الأموال.

أخبار الليرة
آخر تحديث: calendar 2020-06-01 clock 05:27

chat أزواج رئيسية:
سؤال وجواب
سؤال وجواب ماذا يعني السوق السوداء؟

هو السوق الذي تتبادل فيه السلع والخدمات ما بين البائع والمشتري من دون معرفة الحكومة أوتسجيل أي قيود أودفع أي ضرائب... المزيد


تابعنا على وسائل التواصل