home الرئيسية سؤال وجواب ماذا يعني السوق السوداء؟

ماذا يعني السوق السوداء؟

ماذا يعني السوق السوداء؟
calendar clock 02:05

السوق السوداء (Black Market):

هو السوق الذي تتبادل فيه السلع والخدمات ما بين البائع والمشتري من دون معرفة الحكومة أو تسجيل أي قيود أودفع أي ضرائب.

يلجأ كل من طرفي الأسواق (البائع والمشتري) إلى السوق السوداء لعدة أسباب،من بينها تأمين حاجتهم من السلع والخدمات،فرصة الحصول على أرباح أعلى،التهرب الضريبي،العمل بعيداً عن الرقابة وغيرها.

في بعض الحالات يكون اللجوء للسوق السوداء أمراً لا مفر منه،عندما تكون السلع والخدمات المتداولة محظورة قانوناً مثل،العملات الأجنبية (كما في سوريا)،أوالسلع الممنوعة مثل الأسلحة أوالمخدرات.

السوق السوداء تؤدي إلى خسائر كبيرة للحكومة،فالدولة لا تستطيع تحصيل ضرائب أورسوم على تلك الأموال الضخمة المتداولة في السوق السوداء،في حين أن الكثير من دول العالم تعتمد بالمقام الأول في دخلها القومي على الضرائب.

 

لماذا تنشأ السوق السوداء؟

تنشأ السوق السوداء لعدة أسباب منها: الهروب من قيد الأسعار التي تفرضها الدولة على السلع والخدمات،وكذلك الرغبة في التهرب من الضرائب التي تفرضها الدولة. وأيضاً غياب العدالة الإجتماعية ووجود أنظمة سياسية مستبدّة.

أسعار السوق السوداء تكون أعلى من السوق الرسمية إذا كان الطلب على السلعة أوالخدمة مرتفع،وتكون أسعارها أقل من السوق الرسمية إذا كان الطلب على السلعة أوالخدمة منخفضاً.

وفي سوريا مثلاً،صدر في 18 يناير 2020 قرار يقضي بالحبس لمدة سبع سنوات،وغرامة مالية بمقدار ضعف قيمة المدفوعات لأي نوع من أنواع التداول التجاري أوالتسديدات النقدية،وسواء كان ذلك بالقطع الأجنبية أم المعادن الثمينة.

مثل هذه القرارات بالتأكيد ستؤدي إلى تنامي في السوق السوداء،حيث يختلف سعر صرف الليرة السورية في السوق السوداء بأضعاف ما هوعليه في النشرات الرسمية الصادر عن مصرف سوريا المركزي.


ما هي سلبيات السوق السوداء؟

1- تضليل البيانات الحكومية عن طريق إعطاء نسب غير صحيحة للمؤشرات الاقتصادية ومن ثمّ إيقاع الضرر بالخطط المستقبلية للدولة وبالتالي تؤثر على سياسة الاستقرار الاقتصادي في الدولة.
2- حدوث خلل في المنظومة الاجتماعية وانتشار السلبية والذاتية وتغليب المصلحة الفردية على حساب المصلحة العامة وتفشي الجرائم التي يتبعها ارتفاع تكاليف النفقات الأمنية.
3- المساهمة في التهرّب من الضرائب وتقليص إيرادات الدولة قد يؤدي بالحكومات الى إتباع سياسات اقتصادية أكثر تعقيداً , مثل : زيادة الضرائب , والرسوم , والغرامات.
4- التأثير على السياسة النقدية لأن الطلب على النقود لغرض إجراء المعاملات يعطي دافعاً للإحتفاظ بالنقود وبالتالي يؤثر على سياسة البنك المركزي.
5- المغالاة في معدلات التضخم حيث تميل الأسعار في الاقتصاد الأسود الى التزايد بمعدلات أقل من تلك السائدة في الاقتصاد الرسمي.

 

هل للسوق السوداء ايجابيات؟

رغم سلبيات السوق السوداء (الاقتصاد التحتي) الى أنّ من ايجابياته خفض معدلات البطالة وارتفاع في الدخل وبالتالي زيادة بالإنفاق الاستهلاكي.


احصاءات

يختلف حجم السوق السوداء في الدول العربية،وكذلك تختلف أنواعها،وعادة لا توجد إحصاءات رسمية تؤكد حجم هذه السوق،وكذا لا توجد أرقام نهائية للأنشطة المندرجة ضمن هذه السوق،إلا أن بعض التقارير يحصي مؤشرات سوق الظل ويخرج بتقديرات تساعد على فهم الصورة العامة. وتتصدر مصر قائمة الدول العربية من حيث حجم السوق السوداء.

 ويؤكد الموقع  "هوفوسكوب" الدولي أن حجم السوق السوداء في مصر يصل إلى 3.796 مليارات دولار سنوياً في مؤشرات ترتبط بالمخدرات والأسلحة وتجارة البشر والتزوي.

وفي سوريا يعد السوق السوداء المصدر الأبرز للتداول في العملات الأجنبية.

أخبار الليرة
آخر تحديث: calendar 2020-06-03 clock 20:24

تطبيق الموبايل:
حمل تطبيق أخبار الليرة للحصول على إشعارات مباشرة لتغير أسعار الصرف.
google play

chat أزواج رئيسية:
سؤال وجواب:
سؤال وجواب ماذا يعني السوق السوداء؟

هو السوق الذي تتبادل فيه السلع والخدمات ما بين البائع والمشتري من دون معرفة الحكومة أوتسجيل أي قيود أودفع أي ضرائب... المزيد


تابعنا على وسائل التواصل:
لا تفوتك تقلبات الأسعار
للحصول على إشعارات دورية، حمل تطبيق أخبار الليرة الآن!