الدولار تركي
6.8669 arrow
الذهب سوري
122,900 arrow
الدولار سوري
2,510 arrow
home الرئيسية أخبار اقتصادية الليرة التركية تهبط 1% أمام الدولار بعد زيادة في التضخم

الليرة التركية تهبط 1% أمام الدولار بعد زيادة في التضخم

الليرة التركية تهبط 1% أمام الدولار بعد زيادة في التضخم
calendar clock 19:01

تراجعت الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي يوم الأربعاء متخلية عن بعض مكاسبها التي حققتها في تعاف من أدنى مستوى لها على الإطلاق الذي سجلته في مايو أيار، وذلك بعد أن أظهرت بيانات زيادة أعلى من المتوقع في التضخم الشهر الماضي.

وخسرت الليرة حوالي 12 بالمئة من قيمتها هذا العام بسبب تداعيات أزمة فيروس كورونا وسط مخاوف من استنزاف احتياطيات البلاد من النقد الأجنبي وحاجات التمويل الخارجي.

وهبطت الليرة بما يصل إلى واحد في المئة إلى 6.77 مقابل الدولار قبل أن تقلص خسائرها إلى 0.7 بالمئة عند 6.7435 بحلول الساعة 1414 بتوقيت جرينتش.

وأظهرت بيانات أن التضخم السنوي في تركيا قفز إلى 11.39 بالمئة في مايو أيار بينما جعل ضعف الليرة الواردات أكثر تكلفة.

 قفز التضخم التركي في مايو أيار، إذ جعل تراجع الليرة الواردات أكثر تكلفة، وهو التأثير الذي طغى على أي انحسار لضغوط الأسعار المحلية جراء هبوط حاد للاقتصاد.

فقد أظهرت بيانات من معهد الإحصاء يوم الأربعاء أن التضخم السنوي ارتفع إلى 11.39 بالمئة وزادت الأسعار 1.36 بالمئة على أساس شهري.

والقراءتان أعلى من التوقعات، وتكسران سلسة شهرين من التراجع في تضخم أسعار المستهلكين على خلفية انخفاض سعر النفط وهبوط الطلب المحلي في ظل جائحة فيروس كورونا.

وقال البنك المركزي، الذي قلص تكاليف الاقتراض في آخر تسع اجتماعات له بشأن السياسات، إنه يتوقع استمرار الاتجاه النزولي، وهو ما يمهد الطريق لمزيد من الخفض في أسعار الفائدة.

أخبار الليرة
آخر تحديث: calendar 2020-06-03 clock 19:05

chat أزواج رئيسية:
سؤال وجواب
سؤال وجواب ما هو البنك المركزي؟

البنك المركزي: هو مؤسسة مالية تمنح سيطرة مميّزة على إنتاج وتوزيع الأموال والائتمان لدولة أو مجموعة من الدول. وفي الاقتصاديات الحديثة، يكون البنك المركزي عادةً مسؤولاً عن صياغة السياسة النقدية وتنظيم البنوك الأعضاء... المزيد


تابعنا على وسائل التواصل