حدد العملة للانتقال:
home الرئيسية أخبار اقتصادية كيف تصلون إلى صفر مصاريف بدون حرمان من شيء؟

كيف تصلون إلى صفر مصاريف بدون حرمان من شيء؟

كيف تصلون إلى صفر مصاريف بدون حرمان من شيء؟
calendar 2022-06-16 clock 02:24
أخبار الليرة

هل يعتبر “صفر مصاريف” أسلوب حياة أم تحدياً؟

يصعب التحكم بالإنفاق / مصاريف نتيجة الاحتياجات التي يخلقها المجتمع الحديث، إذ أصبحت السهرة مع الأصدقاء، ومآدب العمل، والمشتريات المفرطة من الأشياء التي تحدد انتمائنا إلى مجتمع معين.

إن سئمتم إنفاق أموالكم على أشياء غير مهمة وتريدون توفير بعض المال، اتبعوا هذا التحدي: لا تصرفوا شيئاً! تجدون فيما يلي القواعد الأساسية.

تدبروا أموركم بما هو موجود

توقفوا عن الشراء: ارتدوا ما لديكم من ملايس واستخدموا الأواني والأجهزة المنزلية الموجودة، الهدف من هذه الخطوة أيضاً هو تقدير ومعرفة ما لدينا.

أعيدوا تحديد مفهومكم ل “الحاجة”

تعد الأشياء التي أنتم بحاجة لها هي فقط التي تساعدكم في قضاء نهار، أو أسبوع أو حتى شهر في حياتكم دون التأثير على مستوى حياتكم سلباً، مثل البنزين والمشتريات الغذائية. فطبعاً، أنتم لستم بحاجة إلى السترة الجلدية الحمراء التي لفتت أنظاركم في المحل.

لا تشتروا سوى ما أنتم بحاجة إليه

لخوض هذا التحدي، علينا أن ننسى ما هو كماليات وتحديد المهم: كالنقل، والغذاء، ومستحضرات التنظيف. وليس أكثر!

ودعوا المطاعم والنزهات

يعتبر الخروج إلى المطعم مع الأصحاب لتناول العشاء والفطور أو لقضاء السهرة من أكثر النفقات غير الضرورية، حتى أن البعض ينفق مبالغ طائلة فيها، ومن خلال التخلي عنها يمكنكم توفير الكثير، إذ فكروا في أخذ فطوركم معكم إلى عملكم أو مشاهدة الفيلم في المنزل.

حددوا ماذا تريدون أن تفعلوا بالمال الذي تم ادخاره

يفضل أن يكون هناك هدف إن كنتم قد بدأتم للتو: سفر، أو دروس رقص… أو تسديد قرض تريدون التخلص منه بسرعة، هكذا ستتزودون بالاندفاع والحماس.

يمكن أن يعتبر هذا التحدي صعباً في البداية إلا أنه سرعان ما نتأقلم مع العادات الجديدة حتى تصبح فطرية، ابدأوا بالحد من الإنفاق لفترة قصيرة:

حددوا نهاراً في الأسبوع حيث لا تنفقون شيئاً على الإطلاق. تأكدوا من عدم إنفاق شيء نهار الإثنين مثلاً.

حددوا أسبوعاً تدبرون فيه أموركم الغذائية مما يوجد في الخزائن والبراد إن كان باستطاعتكم، ستتفاجؤون بما يمكن أن تفعلوه مع كيس العدس الذي أحضرتموه منذ أشهر، أو حتى علبة الطحين التي تنتهي صلاحيتها قريباً.

يعتبر الحد من الإسراف تحدياً كبيراً في البداية، ولكن ستعتادون على مراقبة ما تشترونه والمقارنة بين المشتريات الضرورية وتلك التي لا فائدة لها.

أفكار مفيدة للتوفير

فكر في كل عملية شراء قبل إتمامها، اسأل نفسك هل تحتاجها حقاً أم أنك ترغب فيها فقط، هل تملك شيئاً يمكنه أن يقوم بنفس العملية؟ هل هذا الشيء ذو جودة عالية، أم أنك ستحتاج لتغييره بعد بضع استخدامات؟ والأهم، هل أنت مستعدٌ لإرجاء خطط التوفير فقط للحصول عليه؟

إذا لم يكن شيئاً ضرورياً على الإطلاق، فلتكن الإجابة لا، لن أشتريه.

استعمل قاعدة الأربع وعشرين ساعة، انتظر أربع وعشرين ساعةً قبل أن تشتري شيئًا غير ضروري.

امنع المشروبات الكحولية، يمثل الكحول مصروفات زائدة عليك يمكنك أن تتخلص منها.

يمكنك أن تستثمر أموالك في الأغراض المُستعمَلة. تُعتبر البطاريات القابلة لإعادة الشحن خياراً جيداً إذا كان استهلاك بطاريتك للطاقة عالياً - السؤال الذي يجب أن تسأله لنفسك: لماذا تستهلك بطاريتك طاقةً عاليةً وكيف يمكنك تقليل ذلك؟

أقلع عن التدخين، بعيداً عن تكلفة التدخين الشهرية، فهناك أيضاً تكلفة تدمير صحتك وحياتك (بالإضافة لتأمين السيارة والمنزل) و(احتمالية كبيرة) لتكلفة المشاكل الصحية الناجمة عن التدخين.

العزل، سيوفر لك عزل العلية والجدران (متضمنةً منافذ كهرباء الجدران الخارجية) المال بمرور الوقت، عليك أن تتفقد عوازل الطقس الخارجي حول الأبواب ومن الخارج. إذا استطعت رؤية ضوء النهار بين الباب والإطار العازل، عليك أن تشتري لفةً من الفوم اللاصق وتغلق بها الشقوق حول الأبواب.

توقف عن استعمال المناديل والمناشف الورقية، تتميز المناشف القماشية بقدرتها على الامتصاص وإمكانية استعمالها أكثر من مرة، يمكن أن تُصنع المناديل القماشية من غطاء منضدة قديم، كما أنها تتميز بقدرتها على التنظيف أكثر من المناشف الورقية.

ازرع حديقةً، يمكن حتى للمساحة الصغيرة إنتاج كميات كبيرة من الطعام الطازج، يمكنك بالطبع أن تنفق ثروةً على متجر البستنة، ولكن عليك أن تتجول في المتاجر وتسأل الجيران وتبدأ بمساحات صغيرة.

قِس استهلاك الطاقة، يمكنك أن تلجأ لمراقب استهلاك الكهرباء (بالإنجليزية: Electricity monitor)، يُعتبر ذلك الجهاز فعّالًا في قياس الطاقة المُستهلكَة لحظة بلحظة، يعرض ذاك الجهاز كمية الطاقة المُستهَلكة في منزلك بالجنيهات والكيلو وات، تشير الدراسات إلى أن توفير استهلاك الطاقة يُنتج 10% إلى 20%.

استعمل المناديل القماشية عندما لا تكون مريضاً، لا يُعد الأمر مُثيراً للاشمئزاز إذا قمت بغسلها؛ فهي تُعتبر صحيةً وعمليةً أكثر من المناديل الورقية.

المصدر : حلول ذكية

أخبار الليرة أخبار الليرة
آخر تحديث: calendar 2022-06-16 clock 21:32

آلة حاسبة:

تساعدك أداة محول العملات على تحويل قيمة أي عملة إلى أي عملة أخرى.


article icon آخر الأخبار:
تطبيق الموبايل:
حمل تطبيق أخبار الليرة للحصول على إشعارات مباشرة عند تغير أسعار الصرف.
google play

chart icon أزواج رئيسية:
الأسئلة المتكررة:
question icon ماذا يعني السوق السوداء؟

هو السوق الذي تتبادل فيه السلع والخدمات ما بين البائع والمشتري من دون معرفة الحكومة أوتسجيل أي قيود أودفع أي ضرائب... المزيد


تابعنا على وسائل التواصل:
لا تفوتك تقلبات الأسعار
احصل على إشعارات فوريّة عند تغيّر أسعار صرف العملات التي تريد