حدد العملة للانتقال:
home الرئيسية منوعات علامات تدل على قرب تعطل بطارية السيارة.. هكذا تستطيع حماية بطارية سيارتك من التلف

علامات تدل على قرب تعطل بطارية السيارة.. هكذا تستطيع حماية بطارية سيارتك من التلف

علامات تدل على قرب تعطل بطارية السيارة.. هكذا تستطيع حماية بطارية سيارتك من التلف
calendar 2022-06-16 clock 04:22
أخبار الليرة

إذا كان محرك سيارتك يدور بصعوبة عند تشغيل المفتاح ولا يبدأ التشغيل، على الأرجح سيكون السبب هو بطارية السيارة حتى إذا كان مقياس التيار الكهربائي يقول إن البطارية جيدة.

لذا هناك العديد من العلامات التي تدل على قرب تعطل بطارية السيارة يجب أن تتعرف عليها، فبدون البطارية لا تمتلك سيارتك القدرة على البدء أو التحرك أو القيام بأي شيء آخر.

العلامات الأكثر شيوعاً

لذلك من المهم معرفة العلامات الأكثر شيوعاً التي تدل على ضرورة استبدالها، فإذا بدت سيارتك خالية تماماً من جميع علامات الحياة، فإن بطاريتك هي أول شيء يجب أن تنظر إليه.

فقد تكون المشكلة في مولد التيار المتردد الذي يغذي البطارية بالطاقة، وإذا كانت السيارة لا تتحرك أو تعمل ولكن المصابيح الأمامية تعمل، فقد يشير ذلك إلى مشكلة أكثر إثارة للاهتمام، ربما لبداية مشكلة ميكانيكية في المحرك.

إذا لاحظت أن البطارية تتعطل بين اليوم والآخر فهذه علامة على أن أطراف البطارية مفكوكة أو مكسورة أو متآكلة أو متكلسة، وقد يحدث استنزاف قوة البطارية بواسطة بعض الأجهزة.

لذا تحقق من كابلات البطارية أولاً، حيث إنها عادة ما تكون المشتبه به الرئيسي ويسهل عليك فحصها بنفسك، وتأكد من تثبيت الكابلات بإحكام وبشكل آمن على أعمدة البطارية كما عليك التأكد أن الكابلات الموصلة إلى المحطات ليست بالية أو تنهار.

وإذا كانت كذلك، فاستبدلها في أسرع وقت ممكن، إذا وجدت سيارتك صعوبة التدوير البارد فعليك فحص البطارية ستجد في مكان ما عليها ملصقاً يوضح رقماً لـ "Cold Cranking Amps" وهي الأمبيرات المسؤولة عن إعطاء محرك سيارتك طاقة كافية لبدء التشغيل في المرة الأولى من اليوم،

والتي يشار إليها عموماً باسم "التدوير البارد"، فيجب أن تضع في اعتبارك أنه إذا كان الجو بارداً حقاً، فمن الطبيعي إلى حد ما أن تتوقف مركبتك وتبدأ التشغيل بصعوبة.

أدلة تساعد على معرفة حالة البطارية

وقدم موقع "ريلايبل أوتوموتيف" قائمة تضم مجموعة من الأدلة التي يسترشد بها سائق السيارة على اقتراب نفاد بطاريتها.

شلل كامل

الدليل الأكثر وضوحاً وقدمه الموقع هو إصابة السيارة بشلل كامل وعجزها عن الدوران، هذه الظاهرة قد تقود مالك السيارة لأعطال أخرى، ولكن ما ترمز له بالمقام الأول هو موت البطارية.

صوت مزعج من المحرك

من الدلائل على عطل وشيك قد يطال بطاريات السيارة، صدور أصوات مزعجة عن المحرك عند تدوير السيارة، ويجب هنا التأكد من أولا لأن هذه الظاهرة تتشارك في أعطال أخرى، وقد تنتج عن عملية تشغيل غير صحيحة للسيارة.

تكرار التوقف

دليل آخر من الأدلة الواضحة على نفاد طاقة البطارية، تكرار محاولة تشغيل المحرك مع الفشل، هذا يعني عدم قدرة البطارية على توليد طاقة من الأساس، وهنا يلزم استبدال البطارية بشكل كامل.

وميض مؤشر البطارية

وقد يفاجأ مالك السيارة الجديدة في استخدامه الأول لها، ظهور وميض تنبيهي بشعار البطارية داخل شاشة مؤشرات السيارة.

وقدم موقع "ريلايبل أوتوموتيف" تفسيراً لهذه الظاهرة التي قد تدفع مالك السيارة في أول استخدام للشك عن أسبابها، وما إن كان هذا الشعار المضاء يعني أن البطارية متضررة.

شعار البطارية المضيء.. ماذا يعني؟

إن حديثي العهد بقيادة السيارات يفسرون الشعار المضاء للبطارية بشاشة المؤشرات على أنها أنباء سيئة، كما وأنها بحاجة للاستبدال أو نفدت طاقتها.

والأمر في غالبية الأحيان لا يعني سوى أن المولد المتصل بالبطارية لا يقوم بعمله بشكل مناسب في شحن إعادة شحن البطارية، وهي العملية التي تتم باستمرار أثناء قيادة السيارة.

وفي حال توقف البطارية عن تلقي الطاقة عن المولد، يقوم الشعار الخاص بالبطارية بالإضاءة، وهو ما يفسر وميضه عند استخدام سيارة جديدة كليا لا يفترض أن يظهر بها أي عطل.

رد الفعل الأمثل لهذه الظاهرة

يجب أن يدرك السائق أنه من الممكن الاستمرار في قيادة السيارة الجديدة بشكل طبيعي إذا ما أضاء الشعار الخاص بالبطارية، وفي حال ملاحظة السائق لهذه الظاهرة ينصح بالقيام بهذه الخطوات.

الاستمرار في عمل السيارة وتشغيل المحرك، وإيقاف المحرك في حالة شك من تضرر البطارية أمر ينصح ضده بشدة، نظرا لأنه في حالة إيقاف المحرك قد لا يعمل مجددا بسبب عطل البطارية المحتمل.

عدم السماح للبطارية بتراجع طاقتها بشكل كبير، وذلك بالترشيد في عملية الاستهلاك للحفاظ عليها على المدى البعيد.

المصدر : مواقع منوعة

أخبار الليرة أخبار الليرة
آخر تحديث: calendar 2022-06-18 clock 01:52

آلة حاسبة:

تساعدك أداة محول العملات على تحويل قيمة أي عملة إلى أي عملة أخرى.


article icon آخر الأخبار:
تطبيق الموبايل:
حمل تطبيق أخبار الليرة للحصول على إشعارات مباشرة عند تغير أسعار الصرف.
google play

chart icon أزواج رئيسية:
الأسئلة المتكررة:
question icon ما هو البنك المركزي؟

البنك المركزي: هو مؤسسة مالية تمنح سيطرة مميّزة على إنتاج وتوزيع الأموال والائتمان لدولة أو مجموعة من الدول. وفي الاقتصاديات الحديثة، يكون البنك المركزي عادةً مسؤولاً عن صياغة السياسة النقدية وتنظيم البنوك الأعضاء... المزيد


تابعنا على وسائل التواصل:
لا تفوتك تقلبات الأسعار
احصل على إشعارات فوريّة عند تغيّر أسعار صرف العملات التي تريد