حدد العملة للانتقال:
home الرئيسية منوعات رغم مقاومته للصدأ والتآكل ..لماذا أوقفت الشركات تصنيع هياكل السيارات من الفولاذ المقاوم للصدأ؟

رغم مقاومته للصدأ والتآكل ..لماذا أوقفت الشركات تصنيع هياكل السيارات من الفولاذ المقاوم للصدأ؟

رغم مقاومته للصدأ والتآكل ..لماذا أوقفت الشركات تصنيع هياكل السيارات من الفولاذ المقاوم للصدأ؟
calendar 2022-06-16 clock 10:23
أخبار الليرة

تعاني معظم السيارات من عيب شديد يؤثر على عمرها الافتراضي. معظم هياكل السيارات مصنوعة من الحديد وبالتالي تصدأ بعد فترة من الاستخدام. فلماذا تصنع هياكل السيارات من الحديد المطاوع بدلاً من الفولاذ المقاوم للصدأ؟

الفولاذ المقاوم للصدأ عبارة عن سبيكة تحتوي على ما لا يقل عن 10.5٪ من الكروم. يُعرف الفولاذ بمقاومته للتآكل ويستخدم على نطاق واسع في مجموعة متنوعة من التطبيقات. في الواقع ، من المحتمل أن يكون حوض المطبخ الخاص بك مصنوعًا من الفولاذ المقاوم للصدأ.

صناعة السيارات

تعدّ السيارات واحدةً من الاختراعات التي غيرت حياة البشر بشكلٍ كامل، وتاريخ صناعة السيارات أكثر دهشة ومتعة مقارنة بتاريخ الصناعات الأخرى لما له من أثر كبير على تاريخ البشرية، وبسبب الفوائد العظيمة لهذا الاختراع فإنّ العديد من الشركات الكبرى تبنّت صناعته وشيدت المصانع الضخمة لهذا الغرض.

حيث تبدأ صناعة السيارات بصناعة الهيكل الخارجي للسيارة، ولكن نلاحظ أن معظم هياكل السيارات مصنوعة من الحديد وبالتالي تصدأ بعد فترة من الاستخدام.

فلماذا لا تصنع هياكل السيارات من الفولاذ المقاوم للصدأ بدلاً من الحديد المطاوع؟ لماذا أوقفت الشركات تصنيع هياكل السيارات من الفولاذ المقاوم للصدأ؟

الأسباب الواقعية

من الناحية النظرية، يمكن أن تكون المركبات المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ مفيدة للغاية حيث ستكون هذه السيارات دائمة ولا تصدأ! وتبدو جيدة: متينة وخالية من التآكل! ويمكن أن يستمر جسم السيارة حتى 50 عامًا، هذا شيء رائع!.

في الواقع، كانت هناك أمثلة على سيارات الفولاذ المقاوم للصدأ في التاريخ. على سبيل المثال، فورد في عام 1936، ولينكولن كونتيننتال في عام 1966، وفورد ثندربيرد في عام 1960.

عيوب الفولاذ

ولكن في الحقيقة هناك عيوب أكثر من الإيجابيات.

الكروم ضروري للفولاذ المقاوم للصدأ، والذي يوجد نقص في المعروض فبالنسبة للإنتاج بالجملة، سترتفع تكلفة المواد بشكل كبير.

فالفولاذ المقاوم للصدأ أكثر صعوبة في المعالجة – ليس من السهل إعطائه أي شكل.

هذا يعني أن العملية ستكون أكثر كثافة في العمل وستزيد تكلفة السيارة مرة ونصف حيث ستؤثر صعوبة المعالجة دائمًا على شكل الجسم.

وبالتالي سيؤثر على ديناميكيات السيارة وعندها ستنمو كتلة السيارة أيضًا – وهذا عبء إضافي على جميع الأجزاء الداخلية للسيارة.

عملية الطلاء معقدة للغاية فلن يكون من السهل وضع الطلاء على الفولاذ المقاوم للصدأ كما هو الحال في السبائك أو الحديد المجلفن وبالإضافة إلى ذلك، الفولاذ المقاوم للصدأ هش، وبمرور الوقت سيتم تغطية الجسم بالشقوق.

فالتكلفة المرتفعة عامل مزعج، لكن يمكن تحمله.

والسيارة المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ ضعيفة من حيث التسويق فكما اتضح أن الناس لا يريدون سيارة لقرون بل يريدون تحديث سيارتهم بانتظام فهم ليسوا على استعداد لدفع ثمن هذا النوع من المتانة.

وليس من المربح لشركات صناعة السيارات نفسها استثمار الكثير من الموارد في المتانة حيث يعتمد عملهم على استبدال قطع الغيار وشراء سيارات جديدة.

الجسم ليس الجزء الوحيد من السيارة، فالأجزاء الميكانيكية تبلى أسرع من الجسم.

وماذا بالنسبة لكم هل اقتنعتم بهذه الأسباب التي لا تسمح بصناعة هياكل السيارات من الفولاذ بالرغم من خصائصه الرائعة بمقاومة الصدأ؟ شاركنا الرأي..

 

المصدر : هاشتاغ 24

أخبار الليرة أخبار الليرة
آخر تحديث: calendar 2022-06-27 clock 03:41

آلة حاسبة:

تساعدك أداة محول العملات على تحويل قيمة أي عملة إلى أي عملة أخرى.


article icon آخر الأخبار:
تطبيق الموبايل:
حمل تطبيق أخبار الليرة للحصول على إشعارات مباشرة عند تغير أسعار الصرف.
google play

chart icon أزواج رئيسية:
الأسئلة المتكررة:
question icon ماذا يعني السوق السوداء؟

هو السوق الذي تتبادل فيه السلع والخدمات ما بين البائع والمشتري من دون معرفة الحكومة أوتسجيل أي قيود أودفع أي ضرائب... المزيد


تابعنا على وسائل التواصل:
لا تفوتك تقلبات الأسعار
احصل على إشعارات فوريّة عند تغيّر أسعار صرف العملات التي تريد