حدد العملة للانتقال:
home الرئيسية ثقافة مالية أفضل طريقة لإنقاذ أموالك في بلد يعاني أزمة اقتصادية أو انهيار بالعملة

أفضل طريقة لإنقاذ أموالك في بلد يعاني أزمة اقتصادية أو انهيار بالعملة

أفضل طريقة لإنقاذ أموالك في بلد يعاني أزمة اقتصادية أو انهيار بالعملة
calendar 2022-06-19 clock 01:19
أخبار الليرة

أصبحنا جميعنا نعيش في بلدان تعاني من أزمات اقتصادية صعبة، ونشهد تدهور للعملات المحلية ينتج عنه التضخم والظروف الحياتية الصعبة، وفي ظل هذه الأزمات نسمع العديد من نصائح الاستثمار والادخار، ونحاول العمل بها وتطبيقها في محاولة لإنقاذ الأموال والمحافظة عليها، إلا أنه في أكثر الأحيان تكون النتيجة الفشل والحصول على نتائج غير المتوقعة أو غير المطلوبة.

لذلك سنقدم في هذا المقال أهم الطرق التي ينصح بها الخبراء في مجال الادخار أو الاستثمار، كما سنقوم بالعمل على تقييمها لمعرفة تناسبها مع شخص يعيش ضمن بلد يعاني من الانهيار والتضخم المالي.  

أفضل الطرق لإنقاذ الأموال

أولاً: شراء العقارات والأراضي

يطلق بعض المستثمرين على العقار لقب "الابن البار"، فعلى الرغم من أنه تأتي أوقات يكون فيها الاستثمار العقاري في حالة سيئة لكنه سرعان ما يرجع لترتفع أسعاره ومكاسبه بقوة.

يعد الاستثمار العقاري من أفضل أنوع الاستثمار عندما يكون في دولة ذات سياسة وسيادة، والمقصود بذلك أن الدولة مستقلة اقتصادياً ولا يوجد بها مشاكل داخلية أو مشاكل خارجية أو حروب ونزاعات.

بالإضافة إلى ذلك فالاستثمارات العقارية لا تتوقف على عملية البيع والشراء فقط، بل يمكن شراء العقار وتأجيره فترة من الزمن حتى تجد فرصة مناسبة لبيعه بمكسب جيد. لذلك يعد الاستثمار العقاري من أدوات الدخل السلبي التي تدر على صاحبها المال بمجرد امتلاكها.

لكن، من غير المحبذ أبداً أن تضع أموالك في العقار ضمن دولة يقف اقتصادها على حافة الهاوية، أو لا تبدي ملامح تعافي واضحة على المدى المتوسط والبعيد. فالعقار ليس شيئًا يمكنك الذهاب صباحًا للصراف أو الصائغ لتحصل مقابله على نقد وفقًا لقيمة السوق الرائجة،

بل إنك ستتجرع مرارة الندم وتجد أن نقودك ذهبت على كومة من الحجارة في حال اتخذت قرارًا بشراء العقار في أوضاع غير مواتية.

ثانياً: شراء الدولار

الدولار خيار صائب للغاية عندما ترغب بالحفاظ على أموالك بشكل نقدي مع إتاحة إمكانية استخدامها فورًا وفي كافة الظروف. وعلى الرغم من أنه لا يصلح كمخزن للقيمة (بسبب تأثره بالتضخم والركود) لكنه أفضل من أي عملة وطنية لدولة نامية، والسبب ببساطة أن الدولار مرتبط باقتصاد العالم ككل ولا يُتصور أن يتعرض للانهيار أو التدهور.

لكن، تعمد الكثير من الدول التي تصاب بداء انهيار العملة إلى إجراءات مصرفية ومالية معينة، تحافظ فيها على سعر عملتها ضمن حدود وهمية لا تعكس أداء الاقتصاد الحقيقي، وفي هذه الحالة سترى أن التضخم والغلاء في بلدك ارتفع بنسبة 60% مثلًا، بينما ذخيرة الدولار التي تمتلكها لم تزد قيمتها سوى 10-15 بالمائة فقط.

ثالثاً: شراء الذهب

يُعد الذهب ملاذاً أمناً، أي يزداد الطلب عليه في حالة عدم الاستقرار العالمي. بالإضافة إلى ذلك فالذهب مادة محدودة في العالم، ومع ارتفاع أعداد البشر يزيد الطلب عليه مما يضمن استمرار ارتفاع أسعاره. ومن الممكن تجزئة الذهب عند بيعه مثل بيع 100 جرام أو أكثر أو أقل بينما بالنسبة للعقار على سبيل المثال فلا تستطيع إلا بيع الشقة كاملة وليس غرفة.

صحيحٌ أن الذهب يمكن أن يتعرض للهبوط والصعود في البورصة، وبالتالي قد تربح أو تخسر منه. ولكن إذا كنت تملك الخبرة لمعرفة شراء الذهب عند هبوطه بمتابعة الخبراء والأخبار الاقتصادية، وكذلك معرفة متى تبيع حينما يكون هناك بوادر إلى الهبوط، حينها يمكنك أن تستثمر بالذهب وأنت مطمئن.

من الضروري التنويه أن الذهب يُعد أصل ادخار بالدرجة الأولى. ويمكن القول إن الذهب عيار 24 هو أفضل أنواع الذهب للادخار لأنه ذهب خالص دون أي مواد أخرى مثل النحاس. لكن مشكلته الوحيدة هي ارتفاع سعر صياغته بالمقارنة مع العيارات الأخرى.

قد يكون الذهب أصل مالي أفضل من الدولار للتحوط والادخار من نواحي عديدة، لكن له سلبيات أخرى مثل أن الأونصة تنخفض في أوقات الرخاء العالمي حتى لو كان بلدك يعاني من أسوأ أزمة في تاريخه، وأنه لا يمكن تحويله إلى نقد بنفس تكلفة ومرونة المعاملات الدولارية.

رابعاً: شراء وتخزين السلع

قد يمكن للدولة القيام بإجراءات مالية معينة للتلاعب بأسعار الصرف، لكنها لن تستطيع أن تغير أسعار السلع بسهولة، بل إن التلاعب بها شبه مستحيل. وما نقصده بالسلع هنا ليس بالضرورة أن يكون النفط أو القمح (وهي سلع هامة) بل أي سلعة ذات قيمة يمكن تخزينها سيشملها كلامنا.

من الناحية المالية، وبغض النظر عن مصاريف التخزين وعدم إمكانية تحويلها إلى نقد فورًا، فإن السلع استثمار وادخار مثالي، لأنها حاجات أساسية للبشر لا يمكن أن تسير الحياة بدونها، بالإضافة إلى أن نظام الاقتصاد العالمي الذي يسير بانتظام نحو تضخمٍ أكبر، سيحافظ على قيمة السلع ويجعل ثمنها أكبر بمرور الوقت.

علاوةً على ذلك، يعتبر الاستثمار بالسلع على أنه أقدم استثمار تجاري عرفه البشر واعتمدوه على مر التاريخ، فحتى أجدادنا نجحوا في البقاء على قيد الحياة وتدبر وضعهم المالي عبر شراء الزيوت والقمح والذرة والأخشاب في مواسمها، ثم بيعها والتجارة بها في باقي أوقات السنة.

النتيجة النهائية

إن طرق الاستثمار هذه تعتبر الأفضل في حال الرغبة بالمحافظة على الأموال واستثمارها بطرق آمنة، كما نستنج مما سبق أن لكل طريقة من طرق الاستثمار هذه فوائد وأضرار لذا يتوجب علينا الانتباه بشكل كبير عند الرغبة بالاستثمار، واختيار الطريقة الأمثل والأفضل التي تتناسب مع البلد الذي تعيش فيه.  

المصدر : مواقع منوعة

أخبار الليرة أخبار الليرة
آخر تحديث: calendar 2022-06-23 clock 07:00

آلة حاسبة:

تساعدك أداة محول العملات على تحويل قيمة أي عملة إلى أي عملة أخرى.


تطبيق الموبايل:
حمل تطبيق أخبار الليرة للحصول على إشعارات مباشرة عند تغير أسعار الصرف.
google play

chart icon أزواج رئيسية:
تابعنا على وسائل التواصل:
لا تفوتك تقلبات الأسعار
احصل على إشعارات فوريّة عند تغيّر أسعار صرف العملات التي تريد