حدد العملة للانتقال:
home الرئيسية الذهب والمعادن انخفاض في أسعار الذهب يشجع المستثمرين على الشراء.. إليك الأسعار اليوم محلياً وعالمياً

انخفاض في أسعار الذهب يشجع المستثمرين على الشراء.. إليك الأسعار اليوم محلياً وعالمياً

انخفاض في أسعار الذهب يشجع المستثمرين على الشراء.. إليك الأسعار اليوم محلياً وعالمياً
calendar 2022-06-20 clock 23:44
أخبار الليرة

تراجع مؤشر الدولار من قرب أعلى مستوى له منذ نحو 20 عاماً مما أثار من جديد بعض الطلب على الذهب المسعر بالدولار الأمريكي بين المشترين في الخارج.

وقال لقمان اوتينجا كبير المحللين في إف إكس تي إم "الذهب قام بمحاولة للتعافي هذا الصباح مع تراجع الدولار وتراجع عوائد سندات الخزانة. ولكن التصريحات المتشددة التي أدلى بها عضو مجلس محافظي مجلس الاحتياطي الاتحادي كريستوفر والر خلال عطلة نهاية الأسبوع حدت من الاتجاه نحو الصعود".

"من المرجح أن يظل المعدن النفيس ضمن النطاق، وذلك بفضل العناصر المتضاربة التي تدعم كلا من الصعود والهبوط. قد تكون هناك حاجة إلى محفز جديد لقلب ميزان القوى".

وستتحدث مجموعة من مصرفي البنك المركزي هذا الأسبوع تتصدرها شهادة متشددة محتملة من رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي جيروم باول أمام مجلس النواب يومي الأربعاء والخميس.

إغراء المستثمرين

تراوح الانخفاض في أسعار الذهب المسجلة خلال الأسبوع الماضي بين 4 و6 دراهم للغرام من مختلف العيارات، مقارنة بأسعارها 13 يونيو الجاري بحسب مؤشرات الأسعار المعلنة في أبو ظبي.

وأحدث الانخفاض ارتباكاً في حركة البيع من قبل المستهلكين، فيما استمرت عمليات الشراء في التداول بسبب الانخفاضات السعرية، أملاً في ارتفاع المعدن النفيس مرة ثانية خلال الفترة المقبلة.

وأشار خبراء اقتصاديون وعاملون في منافذ لتجارة الذهب والمجوهرات إلى أن الانخفاضات المسجلة أخيراً، حفزت طلب صغار المستثمرين على السبائك الذهبية في الأسواق، فيما أحدثت حالة من الارتباك في البيع لصغار المستثمرين والذين اشتروا بأسعار مرتفعة للغرام الواحد تتراوح ما بين 5 إلى 25 درهماً، وهو الفارق بين أعلى سعر وصل إليه الذهب خلال الأزمة الروسية الأوكرانية.

فيما أفاد متعاملون بأنهم اشتروا سبائك ذهبية بقطع صغيرة ومتوسطة، للاستفادة من تراجع الأسعار وأملاً في تحقيق أرباح خلال الفترة المقبلة.

حالة من الحذر

وقال الخبير الاقتصادي الدكتور جمال السعيدي، إن تسجيل انخفاضات متتالية في أسعار الذهب خلال الآونة الأخيرة أوجد حالة من الحذر في عمليات بيع المعدن النفيس، ولا سيما أن الخسائر التي سجلها الذهب تتراوح في المتوسط ما بين 10 إلى 15 درهماً في الغرام الواحد أياً كان عيار الذهب، سواء سبائك ذهبية أو من العيارات الأخرى.

وأوضح أن الأسعار الحالية تشجع صغار المستثمرين من المستهلكين على شراء سبائك ذهبية من الأحجام الصغيرة سواء 31 غراماً أو 50 غراماً أملاً في تسجيل ارتفاعات لاحقة خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى أنه في الأوضاع الحالية ينصح باستثمار قيمة بسيطة من رأس المال في الذهب لا تتجاوز الـ 10% فقط وعدم المخاطرة باستثمار قيمة أكبر من رأس المال.

شراء مقتنيات خفيفة

من جانبه، قال أحد العاملين في محال سوق الذهب في أبو ظبي مازن النجدي، إن الأسعار الحالية شجعت بعض المستهلكين على شراء مقتنيات خفيفة إلى متوسطة من الذهب سواء من فئة السبائك الذهبية عيار 50 غراماً أو من المشغولات الذهبية، إلا أن حركة البيع تعتبر ضعيفة لأن الكثيرين اشتروا الذهب بأسعار أعلى من الحالية بكثير.

ترقب وأمل

بدورهم، قال مستهلكون إن الأسعار الحالية تشجعهم على شراء مقتنيات ذهبية بأحجام خفيفة إلى متوسطة للاستفادة من الانخفاضات السعرية، بحيث إنه إذا ارتفعت الأسعار في وقت لاحق فيعني أنهم قد حققوا استفادة وإن لم ترتفع فقد حافظوا على مدخراتهم في المعدن النفيس.

وقال المشتري فداء وليد إنه اشترى قطعة من السبائك الذهبية بوزن 100 غرام وذلك لأغراض تتعلق بالادخار والاستفادة من التراجع السعري الكبير الذي سجله الذهب في الآونة الأخيرة.

وقال المستهلك شريف محمود إن تراجع أسعار الذهب كان محفزاً لشراء قطعتين من السبائك بأوزان صغيرة، ترقباً لانخفاضات إضافية تشجعه على الشراء مرة أخرى أو أملاً في تحقيق ارتفاعات تمكنه من الاستفادة منها.

أسعار الذهب اليوم عالمياً

عالمياً، لم يشهد سعر الذهب في السوق العالمية أي تغيير وتم بيعه تقريباً عند 1،835.41 دولار للأوقية.

ويتقلب سعر الذهب ضمن نطاق ضيق منذ يوم أمس، وطالما أن السعر أعلى من 1830.00 دولار للأوقية، فإن سيناريو الاتجاه الصعودي سيظل نشطًا للفترة القادمة.

ويأتي الاستقرار في تعاملات الذهب، بعد حدوث توازن بين تراجع الدولار والمخاوف الاقتصادية العالمية والمخاوف بشأن التشديد النقدي القوي من قبل مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) مع التركيز على آراء العديد من مصرفي البنك المركزي هذا الأسبوع.

سعر الذهب اليوم بالدولار

الوحدة                                  دولار امريكي

سعر الذهب عيار 24 قيراط           59.01 $

سعر الذهب عيار 22 قيراط           54.09 $

سعر الذهب عيار 21 قيراط           51.63 $

سعر الذهب عيار 18 قيراط           44.25 $

سعر الذهب عيار 14 قيراط           34.42 $

سعر الذهب عيار 12 قيراط           29.50 $

سعر الذهب عيار 10 قيراط           24.59 $

سعر الجنية الذهب                    413.05 $

سعر أونصة الذهب                  1,835.31 $

سعر الذهب اليوم جنيه مصري

الوحدة                                    جنيه مصري

سعر الذهب عيار 24 قيراط           1,108.18 جنيه

سعر الذهب عيار 22 قيراط           1,015.83 جنيه

سعر الذهب عيار 21 قيراط             969.65 جنيه

سعر الذهب عيار 18 قيراط             831.13 جنيه

سعر الذهب عيار 14 قيراط             646.44 جنيه

سعر الذهب عيار 12 قيراط             554.09 جنيه

سعر الذهب عيار 10 قيراط             461.74 جنيه

سعر الجنية الذهب                   7,757.23 جنيه

سعر أونصة الذهب                  34,468.12 جنيه

أسعار الذهب في سورية

الوحدة                       ليرة سورية

غرام عيار 14                150,069

غرام عيار 18                177,288

غرام عيار 21                204,909

غرام عيار 22               216,277

غرام عيار 24               236,139

أونصة الذهب             7,356,345

ليرة ذهب                  1,655,178

المصدر : وكالات

أخبار الليرة أخبار الليرة
آخر تحديث: calendar 2022-08-08 clock 17:20

آلة حاسبة:

تساعدك أداة محول العملات على تحويل قيمة أي عملة إلى أي عملة أخرى.


article icon آخر الأخبار:
تطبيق الموبايل:
حمل تطبيق أخبار الليرة للحصول على إشعارات مباشرة عند تغير أسعار الصرف.
google play

chart icon أزواج رئيسية:
الأسئلة المتكررة:
question icon ماذا يعني السوق السوداء؟

هو السوق الذي تتبادل فيه السلع والخدمات ما بين البائع والمشتري من دون معرفة الحكومة أوتسجيل أي قيود أودفع أي ضرائب... المزيد


تابعنا على وسائل التواصل:
لا تفوتك تقلبات الأسعار
احصل على إشعارات فوريّة عند تغيّر أسعار صرف العملات التي تريد