حدد العملة للانتقال:
home الرئيسية منوعات وفر الوقود مع الحصول على التبريد المثالي للسيارة.. نصائح مهمة من الخبراء

وفر الوقود مع الحصول على التبريد المثالي للسيارة.. نصائح مهمة من الخبراء

وفر الوقود مع الحصول على التبريد المثالي للسيارة.. نصائح مهمة من الخبراء
calendar 2022-06-21 clock 01:40
أخبار الليرة

المكيفات هي أجهزة كهربائية تعمل على ضبط حرارة الهواء داخل الغرف أو المجمعات التجارية أو السيارات، صيفاً بتبريد الهواء وشتاءً بتدفئته، وبدأ الاهتمام في علم التكييف، بعد أن لاحظ العالم جون هاديلي عام 1758 أن تبخّر الكحول يعمل على تبريد الشيء الذي كان عليه،

وهذه الفكرة كانت حجر الأساس الذي استند إليه العلماء من أجل تحقيق حلم التبريد للمنازل، إلى أن نجحوا فعلياً بصناعة أوّل مكيّف لغرفة داخل منزل عام 1914، وتسارعت خطوات البحث والتطوير في هذا القطاع حتى دخلت المكيفات عالم السيارات في أول تجربة في عام 1939 من قبل شركة Packard،

وحذت الشركات الأخرى حذو شركة باكرد بأن طورت أنظمة تكييف وأضافتها إلى سياراتها، حتى أصبحت نصف السيارات المباعة عام 1969 مزودة بنظام تكييف، واليوم أصبحت المكيفات في السيارات من الأساسيات التي لا يمكن الاستغناء عنها.

الصيف وأزمة التبريد

يعتبر الصيف وأزمة أسعار الوقود مزيجاً سيئاً ومن أكثر الأمور المزعجة لمالكي السيارات خاصة في الأيام التي تزيد فيها درجات الحرارة بشكل كبير، حيث يقوم السائقون بتشغيل مكيفات الهواء من أجل تحمل الحر الشديد، لكن هذا يعني استخدام المزيد من الوقود في هذه العملية من أجل تبريد السيارة.

ولكن هناك شيء بسيط يمكنك القيام به عند القيادة في يوم حار لتقليل درجة حرارة السيارة الداخلية ومساعدة مكيفات الهواء على العمل بكفاءة أعلى وفي نفس الوقت تتمكن من تقليل استهلاك الوقود وبالتالي التوفير في النفقات وفي ميزانية البنزين أو الغاز الخاصة بك.

يشير الخبراء إلى إنه يمكن يؤدي استخدام نظام تكييف الهواء في سيارتك إلى زيادة استخدام الوقود بنسبة تصل إلى 10% حيث يتعين على المحرك العمل بجدية أكبر لتشغيل الضاغط، وفي الأيام الحارة، يجب أن يعمل التكيف بجهد أكبر لفترة أطول لتصل المقصورة إلى درجة حرارة ترضيك.

لذا فإن أفضل نصيحة إذا كانت سيارتك في الشمس لبعض الوقت، هي فتح جميع النوافذ على الفور وتركها مفتوحة خلال الدقائق القليلة الأولى قبل الانطلاق والقيادة، من أجل المساعدة على خروج الهواء الساخن من السيارة وبالتالي سيتمكن التكيف من البريد بصورة أسرع.

افعل ذلك قبل تشغيل مكيف الهواء، لأنه سيكون أسرع طريقة لتحريك الهواء إلى الداخل وخفض درجة الحرارة.

في المقابل، نظرا لأن محركك لا يضطر إلى العمل بجد لتشغيل الضاغط، فستوفر الوقود - وهو أمر مهم أثناء أزمة أسعار الوقود الحالية.

مبدأ عمل مكيف السيارة ومكوناته

تعتمد فكرة عمل المكيّف على الديناميكيّة الحرارية المتمثلة في التمدّد والانضغاط والتكاثف والتبخر، حيث يتكوّن المكيف من:

  • ضاغط غاز التبريد Compressor.
  • المكثف Condenser.
  • المبخّر evaporator.
  • المروحة.
  • الصمامات.
  • خزان السائل RECEIVER DRYER، ويقوم بتخزين سائل مركّب التبريد وتجفيفه في نفس الوقت وتنقيته أيضا من الشوائب.
  • غاز فريون للتبريد: كان يستخدم سابقاً غاز R-12، وللأسف تمّ اكتشاف أنّ لهذا الغاز أضراراً كبيرة على طبقة الأوزون لذا تمّ استبداله بالغاز الأكثر خمولاً R134.

نصائح خبراء RAC لتبريد السيارة بسرعة

قم بتهوية الداخل

افتح كل النوافذ على جانب واحد من السيارة، ثم "قم بتهوية" الجزء الداخلي للسيارة من خلال تحريك الباب على الجانب الآخر للخلف وللأمام.

قم بهذه الحركة بشرط ألا تكون قلقا بشأن احتمالية أن تبدو غريبا بعض الشيء، كرر هذه الحركة بفتح الباب وغلقه على الأقل ثلاث مرات للمساعدة في طرد الهواء الساخن من السيارة

استخدم فتحات التهوية السفلية

ترتفع درجة الحرارة، لذلك من المنطقي دفع الهواء البارد والمكيف إلى داخل المكان في الأسفل عند الأقدام، مما يؤدي إلى دفع الهواء الساخن الموجود داخل السيارة إلى أعلى وإلى الخارج من النوافذ المفتوحة.

لذلك أغلق الفتحات العلوية على لوحة القيادة وقاعدة الزجاج الأمامي حتى يتم توجيه التدفق الكامل للهواء إلى أعلى السيارة.

وفي النهاية ستتمكن من تشغيل التكيف وتبريد السيارة بصورة أسرع وفي نفس الوقت تحصل على درجات حرارة منخفضة مناسبة داخل السيارة دون الانتظار كثيرا حتى يعمل التكيف بكفاءة.

المصدر : مواقع منوعة

أخبار الليرة أخبار الليرة
آخر تحديث: calendar 2022-07-06 clock 09:02

آلة حاسبة:

تساعدك أداة محول العملات على تحويل قيمة أي عملة إلى أي عملة أخرى.


article icon آخر الأخبار:
تطبيق الموبايل:
حمل تطبيق أخبار الليرة للحصول على إشعارات مباشرة عند تغير أسعار الصرف.
google play

chart icon أزواج رئيسية:
الأسئلة المتكررة:
question icon ما هو البنك المركزي؟

البنك المركزي: هو مؤسسة مالية تمنح سيطرة مميّزة على إنتاج وتوزيع الأموال والائتمان لدولة أو مجموعة من الدول. وفي الاقتصاديات الحديثة، يكون البنك المركزي عادةً مسؤولاً عن صياغة السياسة النقدية وتنظيم البنوك الأعضاء... المزيد


تابعنا على وسائل التواصل:
لا تفوتك تقلبات الأسعار
احصل على إشعارات فوريّة عند تغيّر أسعار صرف العملات التي تريد