حدد العملة للانتقال:
home الرئيسية الذهب والمعادن لكي لا تقع في الغش.. اعرف الفرق بين أنواع الذهب التركي والإيطالي

لكي لا تقع في الغش.. اعرف الفرق بين أنواع الذهب التركي والإيطالي

لكي لا تقع في الغش.. اعرف الفرق بين أنواع الذهب التركي والإيطالي
calendar 2022-06-27 clock 13:36
أخبار الليرة

تختلف أنواع الذهب من بلد إلى آخر، فإذا كنت ترغب بالقيام بصفقة رابحة قم بشراء قطعة من الذهب تحافظ على جودتها وقيمتها، لذلك يجب عليك أن تعرف أكثر عن البلدان التي تقوم بتصنيع الذهب الأفضل من حيث الجودة والعيار.

كشفت مؤسسة «جولد بيليون» في تقريرها الأخير عدداً من الفروق بين الذهب الإيطالي والتركي، وذلك في ظل تذبذب أسعار الذهب، التي يشهدها العالم حالياً بسبب التضخم الكبير، الذي يضرب اقتصاديات العالم والحرب الروسية الأوكرانية.

وتساءلت المؤسسة في تقريرها عن الاختلاف بين جودة الذهب الإيطالي والتركي، موضحة أن الذهب الإيطالي والذهب التركي هما الأشهر في السوق المصرية، فهناك فرق كبير بين النوعيين سيتمّ توضيحه، إذ لا يوجد اختلاف في قيمة العيار الواحد أو جودة شغل الذهب، إنما الفرق في الأشكال والمصنعية.

وأشار التقرير إلى أنَّ الذهب الإيطالي يعتبر الأكثر استخداماً وشراءً في مصر، والمشغولات الذهبية الإيطالية تتميز بخفتها ورقتها وأشكالها الراقية والكثيرة، بالإضافة إلى أن المصنعية للإيطالية تكون مرتفعة عن أسعار المصنعية للذهب التركي.

الذهب التركي يشبه الذهب المصري لكن لونه مختلف نسبياً

وتابع التقرير أنَّ الذهب الإيطالي يحتاج إلى دقة وجهد أكبر من التركي، لأن وزنه خفيف بشكل كبير وهو ما يحتاج دقة أعلى لتشكيل المشغولات من غير إتلافها، أما الذهب التركي يكون بوزن أعلى من الإيطالي، بالإضافة إلى أنَّ الذهب التركي يشبه الذهب المصري الى حد كبير، ولكن لونه مختلف نسبياً.

أنواع الذهب

الذهب الخالص

يُطلق عليه اسم الذهب الخالص (بالإنجليزية: Pure Gold)؛ لأنّه ذهب نقي100%، ويُعرف أيضاً باسم ذهب عيار 24 قيراط المعروف بلونه الأصفر المُشع، حيث اسُتخدِم عبر التاريخ لصناعة المجوهرات المَلكيّة،

ويُعتبر الذهب الخالص غير عمليّ عند استخدامه مباشرةً، وذلك بسبب طبيعته الهشّة حيث يُمكن خدشه أو تشكيله باليد، ولكن يُمكن استخدامه للطلاء أو لصُنع صفائح زخرفية ذهبية.

سبائك الذهب

  • سبائك الذهب الأصفر

تُعتبر سبائك الذهب الأصفر (بالإنجليزية: Yellow Gold Alloys) عمليةً أكثر من الذهب الخالص فهي ليست ذهباً خالصاً، ولكنّها عبارة عن ذهب خالص مخلوط مع معادن أخرى كالزنك والفضة، أي ما يقارب 58% من الذهب الخالص، و42% من معادن أخرى، ممّا يجعلها أكثر مقاومةً للخدش والتشكيل نظراً لقوتها،

ويجدر بالذكر أنّه يُمكن ارتداء المجوهرات المصنوعة من هذه السبائك بشكل دائم فهي مثالية للخواتم والساعات، أو المجوهرات التي يَكثر استعمالها.

تُعدّ سبائك الذهب الأصفر أكثر تكلفةً من الذهب الخالص، وكلّما زاد عيار القيراط لسبيكة الذهب زادت نسبة الذهب الخالص فيها، كما وتتميّز المجوهرات المصنوعة من سبائك الذهب بالختم الذي يُميّز كل قطعة عن غيرها، وهذا الختم هو علامة الجودة والتميّز.

  • سبائك الذهب الملوّن

تتكوّن سبائك الذهب الملوّن من الذهب الخالص المخلوط مع بعض المعادن، مثل: الفضة، والنحاس، والزنك، إلى جانب بعض المعادن الأخرى، وتُشبه سبائك الذهب الملوّن سبائك الذهب الأصفر مع اختلاف المعادن التي يتمّ خلطها مع الذهب الخالص، بحيث تُؤثر هذه المعادن المُختلفة على اللون النهائي لسبائك الذهب الملوّن.

من أنواع سبائك الذهب الملوّن الأكثر شيوعاً الذهب الأبيض والذهب الوردي، فالذهب الأبيض له مظهر فضي شاحب، يُشبه البلاتين أو الفضة الإسترليني، حيث يُصنع من الذهب الخالص والمعادن البيضاء،

مثل: النيكل، والبلاديوم، والبلاتين، والمنغنيز، كما يُمكن إضافة النحاس أو الزنك أو الفضة إلى الذهب الأبيض، حيث يُؤدي مزجها مع النحاس إلى إنتاج الذهب الوردي، ومن أنواع الذهب الملوّن الأقل شيوعاً هو الذهب الأخضر، والذي يُمكن صُنعه من خلال الجمع بين الذهب الخالص والنحاس والفضة والزنك.

طبقات الذهب

تُستخدم تقنيات الطبقات السبائك الملوّنة أو الصفراء بدلاً من الذهب الخالص، فهي أقل كلفةً وأكثر مُقاومةً للخدش أو الثني، وهذه التقنيات كالآتي:

  • الذهب المملوء: وهي المجوهرات التي تتكوّن من طبقة صلبة سميكة من معدن الذهب الأساسي والتي تُوضع فوق طبقة من النحاس أو النحاس الأصفر، ثمّ تتعرض لحرارة وضغط عاليين لضمان التحامهما مع بعضهما البعض، ويجدر بالذكر أنّ الذهب يجب أن يكون على الأقل 10 قيراط، كما يُمكن استخدام الذهب 12 قيراط، أو 14 قيراط، أو 18 قيراط، وغيرها.
  • طلاء الذهب: يُعتبر من العمليات الشائعة في تصنيع الذهب، حيث يتمّ ربط طبقة رقيقة من الذهب بمعدن آخر لتقليد المجوهرات الغالية، فقد يتمّ ايجاد قطعة مُقلّدة من المجوهرات مطليّة بالذهب وذات سعر قليل مُقارنةً بالقطعة الأصلية الغالية ذات 14 قيراط، وهناك العديد من الأنواع المُختلفة لطلاء الذهب، ومنها ما يأتي:
  • الطلي الكهربائي: تتمّ هذه الطريقة باستخدام تيارات كهربائية لشحن المعدن الأساسي، ثُم تُغمر بمحلول الذهب المشحون بشحنة موجبة والذي ينجذب إلى المعدن الأساسي ذو الشحنة السالبة ليُشكّل طبقة ذهبية حول المعدن الأساسي، وتتميّز هذه الطريقة بتكلفتها القليلة.
  • الفضة المُذهّبة: وهي الفضة المكسوّة بطبقة رقيقة من الذهب، بحيث يكون سُمك الطّبقة على الأقل 2.5 مكيرون، ويجب ألّا يقل الحد الأدنى لنقاء الذهب المُستخدم عن 10 قيراط.

المصدر : أموال الناس + موضوع

أخبار الليرة أخبار الليرة
آخر تحديث: calendar 2022-08-09 clock 03:00

آلة حاسبة:

تساعدك أداة محول العملات على تحويل قيمة أي عملة إلى أي عملة أخرى.


article icon آخر الأخبار:
تطبيق الموبايل:
حمل تطبيق أخبار الليرة للحصول على إشعارات مباشرة عند تغير أسعار الصرف.
google play

chart icon أزواج رئيسية:
الأسئلة المتكررة:
question icon ماذا يعني السوق السوداء؟

هو السوق الذي تتبادل فيه السلع والخدمات ما بين البائع والمشتري من دون معرفة الحكومة أوتسجيل أي قيود أودفع أي ضرائب... المزيد


تابعنا على وسائل التواصل:
لا تفوتك تقلبات الأسعار
احصل على إشعارات فوريّة عند تغيّر أسعار صرف العملات التي تريد