حدد العملة للانتقال:
home الرئيسية سيارات تعمل بخلايا الهيدروجين.. سيارة تقطع مسافة ألف كلم بشحنة واحدة

تعمل بخلايا الهيدروجين.. سيارة تقطع مسافة ألف كلم بشحنة واحدة

تعمل بخلايا الهيدروجين.. سيارة تقطع مسافة ألف كلم بشحنة واحدة
calendar 2022-08-11 clock 22:57
أخبار الليرة

أعلنت شركة فولفو السويدية مؤخرًا، البدء باختبار شاحنات تستخدم خلايا الوقود التي تعمل بالهيدروجين، إذ قالت الشركة إن مداها يمكن أن يمتد إلى نحو ألف كيلومتر.

وتوجد طريقتان لتزويد السيارات الحديثة بالطاقة، حيث تستخدم أغلب السيارات محرك الاحتراق الداخلي الذي يقوم بحرق الوقود والذي بدوره يولد حرارة كافية تؤدي إلى دفع ناقل الحركة والعجلات ما يؤدي إلى حركة المركبة بشكل كليّ.

لكن طريقة عمل السيارات الكهربائية مختلفة تمامًا، فبدلاً من عملية الاحتراق الداخلي، تعتمد على البطاريات لتزود المحرك الكهربائي بالطاقة اللازمة لتحريك السيارة.

غير أن خلية الوقود تختلف كثيرًا عن البطارية، فبطارية ليثيوم آيون الضخمة الموجودة في بطارية سيارة تسلا موديل “آس”، مثلاً تخزن الطاقة الكهربائية باعتبارها جهدًا كهربائيًا (فولت). أما في السيارات الهيدروجينية، فتنج خلية الوقود الكهرباء عن طريق التفاعلات بين الهيدروجين والأوكسجين في الهواء.

وأثناء التفاعل، يتحد الهيدروجين والأوكسجين لإنتاج طاقة كهربائية وبخار ماء غير ضار، وإذا كان هذا التفاعل الكيميائي الأولي كبيرًا بدرجة كافية، فيمكنه أن يحرك مركبة بأكملها.

وما يجعل سيارات الهيدروجين مميزة، هي قدرتها على قطع مسافات كبيرة، فمثلًا: تقطع السيارات الكهربائية بشحنة واحدة بين 200 و350 كيلومترًا، مع العمل على تطوير سيارات تقطع 600 كيلومتر بشحنة واحدة.

لكن سيارة تويوتا ميراي الهيدروجينية، استطاعت قطع مسافة تزيد عن ألف كيلومتر في شحنة واحدة، علمًا أن إعادة الشحن تستمر لمدة 5 دقائق فقط، بالمقارنة مع حوالي 50 دقيقة لشحن السيارات الكهربائية في محطات الشحن على الطرقات.

إلا أن سيارات الهيدروجين تواجه تحديات عدة مثل: تخزين الهيدروجين والأمان وتكلفة السيارة المرتفعة التي قد تصل لأكثر من 60 ألف دولار.

المصدر: التلفزيون العربي

اقرأ أيضاً: أكثر من 50‎%‎ من مبيعات السيارات في العالم ستكون كهربائية بحلول 2035

أظهر تقرير جديد، أن السيارات الكهربائية، ستشكل 54% على الأقل من مبيعات السيارات العالمية بحلول العام 2035.

وتأتي هذه التوقعات المتفائلة على الرغم من أن المركبات التي تعمل بالبطاريات شكلت أقل من 8% من المبيعات العالمية العام الماضي، كما أنها شكلت ما نسبته 10% فقط في الربع الأول من عام 2022، بحسب ما أورد تقرير نشرته جريدة “دايلي ميل” البريطانية، اطلعت عليه “العربية.نت”.

وتعهد العديد من دول العالم بالانتقال من السيارات التي تستهلك الكثير من الغازات إلى السيارات الكهربائية بحلول عام 2030، حيث أصدرت الكثير من دول العالم قوانين جديدة في هذا المجال أو تبنت خططاً طموحة لهذه الغاية.

ويظهر التقرير الجديد الذي نشرته “دايلي ميل” أن هذا التحول الذي يشهد العالم حالياً يعني أن السيارات الكهربائية ستشكل 54% من مبيعات السيارات بحلول عام 2035، أما خلال السنوات الست المقبلة فستشكل 33% من مبيعات السيارات.

وقال المستشار في شركة “أليكس بارتنر” في إيجازه السنوي حول توقعات السيارات العالمية، إنه لدعم الطلب القادم يتوقع استثمار ما لا يقل عن 526 مليار دولار على المركبات الكهربائية والبطاريات من 2022 حتى 2026.

ويمثل هذا المبلغ أكثر من ضعف توقعات الاستثمار للمركبات الكهربائية لمدة خمس سنوات والبالغة 234 مليار دولار من عام 2020 حتى عام 2024، بحسب ما تقول “دايلي ميل”.

وقال الرئيس المشارك لممارسات السيارات في الشركة، مارك ويكفيلد: “هذه الاستثمارات الأعلى جعلت نمو السيارات الكهربائية أمراً لا مفر منه”.

وأضاف ويكفيلد أن الصناعة لا تزال تواجه تحديات اقتصادية وسلسلة التوريد أثناء الانتقال من مركبات محرك الاحتراق الداخلي (ICE) إلى المركبات الكهربائية.

وأشار إلى أن التحول سيتطلب “تغييرات جذرية في نماذج التشغيل وليس فقط في الأشخاص”.

وتكلف المواد الخام للسيارات الكهربائية أيضاً أكثر من ضعف تلك اللازمة للمركبات التقليدية، حيث سيكلف الانتقال من المحركات التقليدية إلى محركات (EV) الكهربائية شركات صناعة السيارات والموردين 70 مليار دولار تراكمي بحلول عام 2030، وفقًا لإلمار كاديس، الرئيس المشارك في شركة “أليكس بارتنر”.

وترى “أليكس بارتنر” استمرار قيود العرض حتى عام 2024، وتتوقع أن ينخفض إجمالي مبيعات السيارات العالمية إلى 79 مليون وحدة هذا العام، قبل أن يرتفع إلى 95 مليوناً في عام 2024.

وفي الولايات المتحدة، من المتوقع أن يرتفع إجمالي مبيعات السيارات إلى 16 مليوناً في عام 2023 والذروة عند 17.5 مليون في عام 2024 قبل أن تبدأ في الانخفاض في عام 2025 حتى عام 2026، بحسب “دايلي ميل”.

وكان الرئيس الأميركي، جو بايدن، وقع أمراً تنفيذياً العام الماضي يحدد هدفاً بأن تشكل المركبات الكهربائية وغيرها من المركبات الخالية من الانبعاثات نصف السيارات والشاحنات الجديدة المباعة بحلول عام 2030.

وهذا الشهر فقط تم الكشف عن أن بايدن خصص 500 مليون دولار أخرى لتمويل إنتاج المعادن المستخدمة في صناعة بطاريات السيارات الكهربائية في مشروع قانون المساعدات الأوكرانية الذي أقره الكونغرس.

المصدر: ترجمات

أخبار الليرة أخبار الليرة
آخر تحديث: calendar 2022-08-11 clock 22:57

آلة حاسبة:

تساعدك أداة محول العملات على تحويل قيمة أي عملة إلى أي عملة أخرى.


article icon آخر الأخبار:
تطبيق الموبايل:
حمل تطبيق أخبار الليرة للحصول على إشعارات مباشرة عند تغير أسعار الصرف.
google play

chart icon أزواج رئيسية:
الأسئلة المتكررة:
question icon ما هو التداول عبر الانترنت؟ وما هي انواعه؟

هو تبادل أصول مالية، أي شراء وبيع أزواج: عملات، أسهم، سلع، عملات رقمية وذلك من خلال منصات التداول التي تقدمها شركات الوساطة بهدف الربح.. المزيد


تابعنا على وسائل التواصل:
لا تفوتك تقلبات الأسعار
احصل على إشعارات فوريّة عند تغيّر أسعار صرف العملات التي تريد