حدد العملة للانتقال:
home الرئيسية منوعات اكتشاف حفرة غامضة في المحيط الأطلسي قد تحل لغزاً قبل 66 مليون سنة

اكتشاف حفرة غامضة في المحيط الأطلسي قد تحل لغزاً قبل 66 مليون سنة

اكتشاف حفرة غامضة في المحيط الأطلسي قد تحل لغزاً قبل 66 مليون سنة
calendar 2022-08-22 clock 06:30
أخبار الليرة

يشتهر قاع المحيط بأنه أقل استكشافاً من سطح المريخ, مؤخراً عندما كان فريق من العلماء يرسم خريطة لقاع البحر، والرواسب القديمة تحته ، اكتشفوا ما يشبه فوهة بركان يُعتقد أنها نتجت عن اصطدام كويكب بالأرض.

ويتزامن عمر الفوهة المكتشفة التي تقع على بُعد 410 كلم قبالة سواحل غرب أفريقيا, مع فوهة تشيكشولوب في المكسيك التي نتجت عن اصطدام كويكب ضخم بالأرض قبل 66 مليون سة والذي قضى على الديناصورات و العديد من الأنواع الأخرى وفقاً لشبكة سي إن إن الأمريكية”

اكتشاف حفرة غامضة في المحيط الأطلسي قد تحل لغز انقراض الديناصورات

حفرة على عمق 400 متر

وقال يوسديم نيكولسون الأستاذ في جامعة أدنبرة،  ”يمكن أن تؤدي الدراسة الإضافية للحفرة التي أطلق عليها اسم “نادر”، إلى زعزعة ما كنا نعرفه عن تلك اللحظة الكارثية في تاريخ الأرض “.

وأشار الأستاذ  نيكولسون إلى أنه وجد فوهة البركان عن طريق الصدفة بينما كان يراجع بيانات مشروع آخر حول المسح الزلزالي للانقسام التكتوني بين أمريكا الجنوبية وأفريقيا، ووجد دليلًا على وجود فوهة بركان على عمق 400 متر من قاع البحر.

اكتشاف مهم

وقال قال إنه سيكون من الضروري الحفر في الفوهة واختبار المعادن من أرضية الحفرة.للتأكد تمامًا من أن الحفرة كانت ناجمة عن اصطدام كويكب، لكنها تحتوي على كل السمات المميزة التي يتوقعها العلماء.

فإذا تم تأكيده ، فسيكون ذا أهمية علمية كبيرة لأنه سيكون واحداً من عدد قليل جداً من تأثيرات الكويكبات البحرية المعروفة ، وبالتالي يعطي رؤى جديدة فريدة لما يحدث أثناء مثل هكذا تصادم.

يبلغ عرض الحفرة 8 كيلومترات، ويعتقد نيكولسون أنها على الأرجح كانت ناجمة عن كويكب يزيد عرضه عن 400 متر اندفع إلى قشرة الأرض.

وقدم وقع ألترا ساينس العلمي محاكاة لاصطدام كويكب بقطر 400 متر بمحيط بعمق 800 متر.

حيث سينتج عن ذلك عمود مائي بسمك 800 متر ، بالإضافة إلى تبخر الكويكب وكمية كبيرة من الرواسب على الفور – مع ظهور كرة نارية كبيرة على بعد مئات الكيلومترات.

ستكون موجات الصدمة الناتجة عن الارتطام مكافئة لزلزال بقوة 6.5 أو 7 درجات ، والذي من المحتمل أن يؤدي إلى حدوث انهيارات أرضية تحت الماء حول المنطقة, وسيتشكل قطار من موجات تسونامي.

سيكون الانفجار الجوي الناتج عن الانفجار أكبر من أي شيء يُسمع على الأرض في التاريخ المسجل. ستكون الطاقة المنبعثة أكبر بنحو ألف مرة من تلك الناتجة عن ثوران تونغا الأخير .

من الممكن أيضًا أن تؤدي موجات الضغط في الغلاف الجوي إلى زيادة تضخيم موجات تسونامي البعيدة عن الفوهة.

 اكتشاف حفرة غامضة في المحيط الأطلسي قد تحل لغز انقراض الديناصورات

اكتشاف حفرة غامضة في المحيط الأطلسي قد تحل لغز انقراض الديناصورات

ربما الأهم من ذلك ، هل يمكن أن يحدث مثل هذا الحدث في المستقبل القريب؟ هذا غير محتمل ، لكن حجم الكويكب الذي نمذجه يشبه إلى حد بعيد كويكب بينو الموجود حالياً في مدار قريب من الأرض .

المصدر: Step Video Graph

أخبار الليرة أخبار الليرة
آخر تحديث: calendar 2022-10-20 clock 01:30

آلة حاسبة:

تساعدك أداة محول العملات على تحويل قيمة أي عملة إلى أي عملة أخرى.


تطبيق الموبايل:
حمل تطبيق أخبار الليرة للحصول على إشعارات مباشرة عند تغير أسعار الصرف.
google play

chart icon أزواج رئيسية:
تابعنا على وسائل التواصل:
لا تفوتك تقلبات الأسعار
احصل على إشعارات فوريّة عند تغيّر أسعار صرف العملات التي تريد