حدد العملة للانتقال:
home الرئيسية سؤال وجواب ما هو التداول عبر الانترنت؟ وما هي انواعه؟

ما هو التداول عبر الانترنت؟ وما هي انواعه؟

ما هو التداول عبر الانترنت؟ وما هي انواعه؟
calendar 2021-08-24 clock 03:20
أخبار الليرة

التداول الإلكتروني عبر الإنترنت، هو تبادل أصول مالية، أي شراء وبيع أزواج "عملات، أسهم، سلع، عملات رقمية"، وماشابه، وذلك من خلال منصات التداول التي تقدمها شركات الوساطة بهدف الربح من خلال تحرك أسعار هذه الأصول بالاتجاه الذي توقعناه، ولا يختلف عن تبادل تجاري لأي شيء آخر بحياتنا اليومية، سوى أنه يتم عبر الإنترنت.

كيف سهلت خدمة الإنترنت من التداول

بفضل تطور وانتشار الإنترنت مطلع القرن الحالي ومع وجود حواسيب فائقة الأداء، زاد التداول عبر الإنترنت بشكل ملحوظ خصوصا" أن الاقتصاد العالمي يزداد اعتماده على الأصول المالية من أسهم وغيرها، ومن المتوقع أن يستمر في الازدياد أكثر فأكثر، فالأسهم، والسندات، وصناديق الاستثمار المتداولة، العملات الأجنبية، العملات الرقمية، البيتكوين وغيرهم. كل هذه المنتجات يمكن الآن تداولها عبر الإنترنت بكل سهولة.

أكثر أنواع الأصول انتشارا للتداول هي الفوركس، أي تبادل أزواج العملات الأجنبية, مثل الدولار الأمريكي واليورو والين الياباني, أي تبادل عملة بعملة أخرى على أساس توقع ارتفاع قيمتها بهدف الربح، والفوركس يعتبر أكبر الأسواق العالمية بحجم تداول 5 ترليون دولار يوميا، وأكثر الأسواق وأسرعها تحقيقاً للربح، حيث هناك من يحقق 10% من رأس المال المُستَثمَر، وهنالك من يحقق أكثر من ذلك بكثير، ومن الطبيعي أيضًا أن تحصل الخسارة لمن لا يتعامل بمهنية وخبرة كافية مع الأسواق.

تاريخ التداول عبر الإنترنت

قديماً، كان المستثمرون و المتاجرون مضطرون للتحدث لشركة التداول أو وسيط التداول الذي يتعاملون معه للقيام بصفقات التداول بدلاً منهم، ولكن مع ظهور الإنترنت، الوضع اختلف كلياً،أصبح الكثير من وسطاء التداول يقدمون منصات تداول عبر الإنترنت، تُمكن المستثمرين من إجراء وتنفيذ صفقات التداول بأنفسهم. وأشهرها هي منصة الميتا تريدر.

منصات التداول عبر الإنترنت، هي عبارة عن برنامج  يسمح للمستثمرين بالقيام بفتح وإغلاق والتحكم في صفقات التداول، ويتم غالباًعرضها مجاناً من قبل شركات التداول، منصات التداول تحتوي على جميع أدوات ووسائل المساعدة التي تدعم المستثمرين للنجاح في التداول، مثل مؤشرات تستطيع من خلالها تحديد ما سيرتفع سعره وما سيهبط.

بفضل التداول عبر الإنترنت، يتمكن المستثمر الآن، من وضع أوامر الشراء والبيع، وأمر وقف الخسارة "خروج تلقائي من الصفقة المفتوحة حتى ونحن غير متواجدين أمام الحاسوب".

نستطيع أن نقول ان الإنترنت غيّر شكل التداول، عن طريق تقصير الوقت وتقديم الموارد المختلفة التي يحتاجها كل مستثمر للنجاح في التداول، والأهم هو تقليل التكلفة بشكل لافت.

التداول الالكتروني أيضاً أعطى الفرصة لكل متداول في مختلف دول العالم للانضمام لسوق التداول، تداول العملات الأجنبية أو تداول العملات الرقمية، أو تداول الذهب والنفط أو تداول أي منتجات أخرى، كما أن التداول الإلكتروني متاح على مدار الـ 24 ساعة، على عكس مختلف وسائل التجارة المستخدمة قديماً، ويمكن البدء به من المنزل بوجود حاسوب وإنترنت مفتوح فقط.

القوانين الناظمة للتداول عبر الإنترنت

تداول العملات الأجنبية، تداول العقود والفروقات، كل أنواع التداول عبر الإنترنت يخضع لقانون العرض والطلب، هذا القانون ينص على أنه إذا زاد المعروض من سلعة ما، قل سعرها، والعكس صحيح، فالأخبار السياسية والاقتصادية هي من أهم العوامل التي تؤثر على التداول عبر الإنترنت، مع الإختلاف الخاص بتداول كل منتج على حدة.

كيفية التداول عبر الإنترنت؟

المبدأ الأساسي للتداول الإلكتروني هو شراء المنتج المتداول عليه، ثم الإنتظار حتى يرتفع سعره، ومعاودة القيام ببيعه، والاستفادة من فرق السعر، فالبورصة ببساطة هي عبارة عن سوق مثل أي سوق يتم فيه عمليات التبادل التجارية والبيع والشراء.

وتختلف أسواق البورصة على حسب الأشياء التي تُباع وتُشترى فيها، مثلا هنالك سوق الأوراق المالية "أسهم وسندات"وسوق الذهب وسوق الحديد وسوق العملات الرقمية "البيتكوين…الخ "والفوركس أي العملات الأجنبية.

تداول العقود

العقود مقابل الفروقات هي أسرع وأرخص وسيلة للاستفادة من الأسواق المالية، عند تداول العقود مقابل الفروقات، فإنك تشتري أو تبيع عقدًا لسوق محدد، وما يحدث فعلا أنك لا تشتري من السوق شيء ملموس، إنما عقد يملك قيمة السلعة التي أردت شراؤها.

على سبيل المثال، إذا كنت تعتقد أن سعر الذهب سوف يرتفع أمام الدولار الأمريكي فسوف تشتري ذهب "وتبيع دولار أمريكي"، مقابل سعر محدد، أنت بالطبع لا تمتلك قطعة ذهبية، لكنك فتحت عقدًا بسعر محدد، حتى تتمكن من بيعه مرة أخرى على أمل أن يرتفع سعر الذهب وتتلقى الربح نقدًا، وهنا يجدر الإشارة إلى تحريم بيع وشراء الذهب، لدى الكثير من المذاهب الاسلامية، بحيث اشترطوا التقابض والاستلام والتسليم يداً بيد، ومع ذلك ينجذب الآن العديد من المتداولين لهذا الصنف لأنه متاح مع تسهيلات "روافع مالية" تمكنك كمتداول من البدء بمبلغ بسيط.

 

تداول العملات الأجنبية (الفوركس)

الفوركس هو سوق تجارة العملات الأجنبية أو البورصة العالمية لتجارة العملات، وكلمة "فوركس" اختصار لكلمتي Foreign" "Exchange، أي تداول وتجارة العملات الأجنبية.  

تداول العملات الأجنبية هو عبارة عن تداولات تتم في سوق الفوركس، حيث يتم شراء أو بيع العملات الأجنبية بنظام "أزواج العملات"، أي أنه في الوقت الذي يشتري فيه التاجر عملة ما، فأنه يقوم  ببيع عملة أخرى مقابلها في ذات العملية.

ما يحرك سوق الفوركس هو العرض والطلب على العملات الأجنبية المختلفة، فعلى الرغم من أنه يوجد مئات العملات الأجنبية التي يمكن التداول بها في سوق الفوركس، إلا أنه حسب قانون العرض والطلب، يوجد عملات أساسية مشهورة يتداول بها عموم المستثمرين في سوق الفوركس.

الدولار الأمريكي ويرمز له بـ USD، اليورو الأوروبي ويرمز له بـ EUR، الجنيه الاسترليني البريطاني ويرمز له بـ GDP، الين الياباني ويرمز له بـ JPY، الفرنك السويسري ويرمز له بـ CHF، كما لا يجوز القول أن ثمن الدولار الأمريكي 3 وتصمت، يجب أن تقول أن ثمن الدولار الأمريكي 3 يورو أو 3 ريال سعودي إلخ...

إذاً نظام التجارة في سوق الفوركس أو سوق العملات الأجنبية هو نظام أزواج العملات، وهذا يعني أنه عند شراء عملة ما، يحدث في الوقت ذاته بيع لعملة مقابلة والعكس صحيح.

أزواج العملات الأساسية الأكثر شيوعًا في سوق العملات الأجنبية هي:

اليورو/ الدولار الأمريكي (EUR\USD)

الدولار الأمريكي/ الين الياباني (USD/JPY)

الجنيه الإسترليني/ الدولار الأمريكي (GBP/USD)

اليورو/ الين الياباني (EUR/JPY)

والجدير بالذكر، أن أحد أهم الأمور التي تميز سوق تداول العملات الأجنبية عن باقي الأسواق المالية، هي الروافع المالية "التسهيلات".

الرافعة المالية

الرافعة المالية هى طريقة تمكن المستثمر بالتداول بأموال أضعاف أضعاف حسابه الحقيقي، من خلال قرض، "تسهيل" تعطيه له شركة الوساطة حتى يتمكن من الشراء والتداول بقيم وأحجام كبيرة، وبهذه الحالة تستطيع الكسب على حجم أكبر، أما خسارتك فلا يمكن أن تتعدى مبلغ الإيداع الأساسي المحدد في الرافعة، "المسهل".

العملات الرقمية

تداول العملات الرقمية- عملات الكريبتو، العملات الرقمية "Crypto Curren"، عبارة عن أصول رقمية مصممة لتعمل كوسيط لتبادل الأموال أو اي شئ له قيمة فيما يسمى بالمعاملة المالية، "Transaction"، وتسمى أيضا بالعملات الإلكترونية حيث يتم تداولها عبر الإنترنت فقط، وهي عملات تستخدم علم التشفير في تأمين العمليات المالية، والتحكم في إضافة وحذف وحدات، وأخيرا لتوثيق والتحقق من صحة هذه العمليات.

أشهر العملات الرقمية المتداولة في العالم هي:

البيتكوين (Bitcoin) 

الإيثريوم (Ethereum)

البيتكوين كاش (Bitcoin Cash)

الريبل (Ripple)

الليتكوين (Litecoin)

التداول عبر الإنترنت في مختلف الأصول المتاحة فرصة عظيمة للإستثمار.

تداول الأسهم والسندات

يتم تداول الأسهم والسندات عن طريق بورصات التبادل المباشر، والتي لها بورصات مركزية يتم التداول فيها، وله أوقات معينة تفتح فيه وتغلق فيه، ومن أشهر هذه البورصات بورصة نيويورك وبورصة ناسداك.

تداول الأسهم من خلال العقود مقابل الفروقات تمنحك شراء وبيع أسهم لشركات عالمية مدرجة في بورصة نيويورك، بورصة ناسداك، بورصة لندن وغيرها من البورصات العالمية بدون رسوم أو قيود متعلقة بتداول الأسهم التقليدي.

أخبار الليرة أخبار الليرة
آخر تحديث: calendar 2021-08-28 clock 23:25

آلة حاسبة:

تساعدك أداة محول العملات على تحويل قيمة أي عملة إلى أي عملة أخرى.


آخر الأخبار:
تطبيق الموبايل:
حمل تطبيق أخبار الليرة للحصول على إشعارات مباشرة عند تغير أسعار الصرف.
google play

أزواج رئيسية:
الأسئلة المتكررة:
ماذا يعني السوق السوداء؟

هو السوق الذي تتبادل فيه السلع والخدمات ما بين البائع والمشتري من دون معرفة الحكومة أوتسجيل أي قيود أودفع أي ضرائب... المزيد


تابعنا على وسائل التواصل:
لا تفوتك تقلبات الأسعار
احصل على إشعارات فوريّة عند تغيّر أسعار صرف العملات التي تريد