حدد العملة للانتقال:
home الرئيسية أخبار اقتصادية 390 مليون دولار إلى سوريا يقدمها صندوق النقد الدولي

390 مليون دولار إلى سوريا يقدمها صندوق النقد الدولي

390 مليون دولار إلى سوريا يقدمها صندوق النقد الدولي
calendar 2021-08-26 clock 02:29
أخبار الليرة

أعلنت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا "الإسكوا" عن تقديمها 390 مليون دولار لسوريا من "حقوق سحب خاصة" أتاحها صندوق النقد الدولي للدول الأعضاء.

وقالت "الإسكوا"، في دراسة نشرتها بعنوان "حقوق السحب الخاصة والدول العربية: تمويل التنمية في عصر كوفيد -19 وما بعده": أن هذه الفرصة التمويلية غير المسبوقة، تستدعي تبنّي مقاربات جديدة من قبل الحكومات لتعظيم الاستفادة منها، مشيرة إلى أن صندوق النقد الدولي يقدم الدعم من أجل "التعافي من جائحة كورونا، وتعزيز المناعة في وجه الصدمات".

وبلغت حصة المنطقة العربية 37.3 مليار دولار من إجمالي 650 مليار دولار، من إجمالي 650 مليار دولار من حقوق سحب خاصة أتاحها صندوق النقد الدولي للدول الأعضاء، الإثنين.

وأشارت المنظمة الدولية إلى أن السعودية والإمارات استأثرتا وحدهما بحصة تساوي حصص باقي البلدان العربية مجتمعة.

ودعت الأمينة التنفيذية لـ"إسكوا"، رولا دشتي، إلى "توجيه حقوق السحب الخاصة غير المستخدمة نحو البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل، من دون أي كلفة، خصوصاً للمنطقة العربية التي تضم 37% من النازحين ونصف عدد اللاجئين في العالم".

وذكرت المنظمة أن "هذا التوزيع الأكبر منذ إصدار هذه الحقوق كاحتياط دولي من العملات الأجنبية، وهذه الفرصة التمويلية غير المسبوقة تستدعي تبني مقاربات جديدة للحكومات لتعظيم الافادة منها".

والجدير بالذكر أن، "حقوق السحب الخاصة"هي أصل احتياطي دولي مدر للفائدة، أنشأه صندوق النقد الدولي في العام 1969، كعنصر مكمّل للأصول الاحتياطية الأخرى للبلدان الأعضاء، ويرتكز على سلة عملات دولية تتألف من الدولار الأميركي والين الياباني واليورو والجنيه الإسترليني واليوان الصيني.

أخبار الليرة أخبار الليرة
آخر تحديث: calendar 2021-08-26 clock 02:29

آلة حاسبة:

تساعدك أداة محول العملات على تحويل قيمة أي عملة إلى أي عملة أخرى.


تطبيق الموبايل:
حمل تطبيق أخبار الليرة للحصول على إشعارات مباشرة عند تغير أسعار الصرف.
google play

chart icon أزواج رئيسية:
تابعنا على وسائل التواصل:
لا تفوتك تقلبات الأسعار
احصل على إشعارات فوريّة عند تغيّر أسعار صرف العملات التي تريد