حدد العملة للانتقال:
home الرئيسية أخبار اقتصادية تصريح حكومي حول استجرار الكهرباء إلى لبنان عبر سوريا

تصريح حكومي حول استجرار الكهرباء إلى لبنان عبر سوريا

تصريح حكومي حول استجرار الكهرباء إلى لبنان عبر سوريا
calendar 2021-08-29 clock 20:30
أخبار الليرة

قال وزير الكهرباء السوري، غسان الزامل، معلقاً على الخطة الأمريكية لاستجرار الكهرباء إلى لبنان عبر سوريا إن هذا الموضوع يحتاج قراراً سياسياً.

وتداولت أنباء حول رغبة سوريا في الموافقة على مشروع، قدمته الولايات المتحدة الأمريكية للبنان، والمتضمن تمرير خط كهربائي من الأردن مروراً بسوريا ثم لبنان.

لكن النظام السوري اشترط أن تحظى سوريا بجزء من الكهرباء الممرة تلك، كشرط أساسي للموافقة على هذا المشروع.

وأضاف الزامل، في حديثه إلى صحيفة "الوطن" أنه "لا أميركا ولا أي بلد يفرض على سورية ما تريد فعله"، مشدداً على أن العمل يكون وفق المصلحة السورية العليا ونرى ما الأنسب وما يحقق مصلحة الوطن وبناء عليه نتصرف.

كما نفى الزامل، بيع سوريا الطاقة الكهربائية للأردن. وذلك رداً على أقاويل حول بيع الكهرباء للأردن ولبنان وسط تقنين كهربائي طويل تعاني منه أغلب المناطق السورية في الداخل.

وأوضح الوزير أن الأردن لديه فائض من الطاقة الكهربائية، يحاولون تصديرها.

وكانت الرئاسة اللبنانية أعلنت في 19 من آب الحالي، تلقي الرئيس ميشال عون اتصالًا هاتفيًا من السفيرة الأميركية في لبنان، دوروثي شيا، أبلغته فيه قرار الإدارة الأمريكية بمساعدة لبنان لاستجرار الغاز المصري من الأردن عبر سوريا.

وقالت السفيرة شيا إنه سيتم تسهيل نقل الغاز المصري عبر الأردن وسوريا وصولًا الى شمال لبنان، بحسب حساب الرئاسة اللبنانية على “تويتر”.

وأضافت أن المفاوضات جارية مع البنك الدولي لتأمين تمويل ثمن الغاز المصري وإصلاح خطوط نقل الكهرباء وتقويتها والصيانة المطلوبة لأنابيب الغاز.

والجدير بالذكر، أن كلاً من لبنان و سورية يعانون من انعدام الكهرباء بشكل شبه تام، و الناجم عن شح المصادر التي توفر الوقود اللازم لتشغيل محطات الوقود الحكومية، وحتى مولدات "الأمبيرات" التي يوفرها القطاع الخاص.

 

أخبار الليرة أخبار الليرة
آخر تحديث: calendar 2021-11-09 clock 21:07

آلة حاسبة:

تساعدك أداة محول العملات على تحويل قيمة أي عملة إلى أي عملة أخرى.


article icon آخر الأخبار:
تطبيق الموبايل:
حمل تطبيق أخبار الليرة للحصول على إشعارات مباشرة عند تغير أسعار الصرف.
google play

chart icon أزواج رئيسية:
الأسئلة المتكررة:
question icon ما هو البنك المركزي؟

البنك المركزي: هو مؤسسة مالية تمنح سيطرة مميّزة على إنتاج وتوزيع الأموال والائتمان لدولة أو مجموعة من الدول. وفي الاقتصاديات الحديثة، يكون البنك المركزي عادةً مسؤولاً عن صياغة السياسة النقدية وتنظيم البنوك الأعضاء... المزيد


تابعنا على وسائل التواصل:
لا تفوتك تقلبات الأسعار
احصل على إشعارات فوريّة عند تغيّر أسعار صرف العملات التي تريد