حدد العملة للانتقال:
home الرئيسية أخبار اقتصادية خط مشترك بين أربعة بلدان.. خارطة طريق لإحياء خط الغاز والكهرباء العربي

خط مشترك بين أربعة بلدان.. خارطة طريق لإحياء خط الغاز والكهرباء العربي

خط مشترك بين أربعة بلدان.. خارطة طريق لإحياء خط الغاز والكهرباء العربي
calendar 2021-09-09 clock 04:47
أخبار الليرة

جدد الاجتماع الوزاري لدول خط “الغاز العربي” (مصر والأردن وسوريا ولبنان) الاتفاق على إيصال الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان عبر الأردن وسوريا.

وفي اجتماع لوزراء الطاقة في الدول الأربع استضافته عمان، يوم الأربعاء، اتفقت الوزراء على تقديم خطة عمل وجدول زمني لتنفيذ ذلك الاتفاق.

وأكدت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية هالة زواتي، للصحافيين أن الاجتماع يهدف بشكل أساسي للتعاون في مجال إعادة تصدير الغاز الطبيعي المصري للجمهورية اللبنانية عبر الأراضي الأردنية والسورية من خلال خط الغاز العربي.

وأضافت: أن الأردن سيبذل كل جهد لمساعدة الأشقاء اللبنانيين للخروج من محنة الطاقة.

وشددت على أن الاجتماع يأتي إيماناً بأن التعاون بين دول خط الغاز العربي سيكون خطوة فعالة ومؤثرة في دعم المشاريع الاستراتيجية وتعزيز المصالح المشتركة.

ومن شأن هذه الخطوة أن تنعكس إيجاباً على التنمية الاقتصادية والاجتماعية في هذه الدول.

وتتعلق المفاوضات باستجرار الغاز المصري لتشغيل معامل إنتاج الكهرباء في لبنان، وبإمداده بالطاقة الكهربائية من الأردن الذي يستورد بدوره الغاز المصري لإنتاج الطاقة وكان يزوّد بها سوريا في الماضي.

وأوضحت الوزيرة الأردنية أن “خط الكهرباء (داخل سوريا) تعرّض لأضرار وبحاجة إلى أشهر لإصلاحها”، لافتة إلى أن اجتماعاً سيُعقد “قريباً” بين الأردن ولبنان وسوريا بهذا الصدد.

وكانت صحيفة “الوطن” السورية قد نقلت عن وزير الكهرباء غسان الزامل، تقديره كلفة إعادة تأهيل الجزء المدمَّر من الخط بنحو 3.5 مليون دولار.

أما خط الغاز، وفق ما أكد وزير النفط والثروة المعدنية السوري بسام طعمة في عمان، فهو “جاهز عملياً داخل الأراضي السورية رغم تعرضه لاعتداءات”، موضحاً أنه تم “إصلاحه وأصبح جزءاً من الخطوط الداخلية”.

من جانبه أكد وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا، حرص مصر على دعم هذا التعاون “إدراكاً لما يمثله الغاز الطبيعي المصري من أهمية كبيرة لمساندة لبنان وتلبية احتياجات شعبه”.

بدوره قال وزير النفط والثروة المعدنية السوري بسام طعمة، إن مشروع خط الغاز العربي يعد من أهم مشاريع التعاون العربي المشترك والذي تجسّد بشكل واضح على الأرض منذ عام 2003.

وأضاف الوزير أن سوريا كما لبنان ومصر ومن ثَمّ الأردن، هي الدول الأساسية في مذكرة التفاهم الموقَّعة في عام 2000 والتي انضم إليها الأردن في عام 2001.

وأشار الملا إلى أنه تمت زيارة الأردن في شهر يونيو (حزيران) الماضي وتم الاتفاق على تشكيل لجان فنية في مجال الغاز والكهرباء وقد اجتمعت لاحقاً نهاية الشهر الماضي، واتفقت على خطة عمل فنية وزمنية واضحة.

وأكد طعمة أنه ستتم متابعة تنفيذ البرنامج الفني والزمني الذي توصلت إليه الأطراف المعنية من خلال الاجتماعات الفنية في سوريا بحيث تكون البنى التحتية جاهزة تماماً لاستقبال الغاز المصري وتسليمه إلى لبنان.

ومن المتوقع أن يشغل الخط معمل “دير عمار” وقدرته نحو 450 ميغاواط، والذي يؤمّن أكثر من 4 ساعات تغذية بالطاقة الكهربائية للمواطنين اللبنانيين.

وأضاف الوزير غجر أن الحكومة اللبنانية تعمل مع البنك الدولي على تدبير التمويل لخطة استيراد الغاز المصري عبر الأردن وسوريا لتوليد الكهرباء للبنان.

يُذكر أن خط الغاز العربي تم تنفيذه على ثلاث مراحل:المرحلة الأولى من العريش إلى العقبة بطول 265 كلم، وتم البدء بتوريد الغاز الطبيعي من مصر إلى الأردن بموجب هذه المرحلة بتاريخ 27-7-2003.

أما المرحلة الثانية فقد امتدت من العقبة إلى منطقة رحاب في شمال الأردن وبطول 393 كلم، وتم البدء بتزويد الغاز لمحطات توليد الكهرباء في شمال الأردن في شهر فبراير (شباط) 2006، في حين تم استكمال المرحلة الثانية لخط الغاز العربي من رحاب حتى الحدود الأردنية السورية بطول 30 كلم في شهر مارس (آذار) من عام 2008.

وتم الانتهاء من تنفيذ الجزء الجنوبي من المرحلة الثالثة لخط الغاز العربي داخل الأراضي السورية والممتدة من الحدود الأردنية السورية إلى مدينة حمص بطول 320 كلم، وتشغيلها في شهر يوليو (تموز) 2008، وتم البدء بتصدير الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان عبر الأردن في شهر نوفمبر (تشرين الثاني) 2009، إلى أن توقف في عام 2011.

أخبار الليرة أخبار الليرة
آخر تحديث: calendar 2021-09-09 clock 04:47

آلة حاسبة:

تساعدك أداة محول العملات على تحويل قيمة أي عملة إلى أي عملة أخرى.


آخر الأخبار:
تطبيق الموبايل:
حمل تطبيق أخبار الليرة للحصول على إشعارات مباشرة عند تغير أسعار الصرف.
google play

أزواج رئيسية:
الأسئلة المتكررة:
ما هو التداول عبر الانترنت؟ وما هي انواعه؟

هو تبادل أصول مالية، أي شراء وبيع أزواج: عملات، أسهم، سلع، عملات رقمية وذلك من خلال منصات التداول التي تقدمها شركات الوساطة بهدف الربح.. المزيد


تابعنا على وسائل التواصل:
لا تفوتك تقلبات الأسعار
احصل على إشعارات فوريّة عند تغيّر أسعار صرف العملات التي تريد