حدد العملة للانتقال:
home الرئيسية أخبار اقتصادية الفرق بين العملات الرقمية والعملات المشفرة

الفرق بين العملات الرقمية والعملات المشفرة

الفرق بين العملات الرقمية والعملات المشفرة
calendar 2021-09-20 clock 04:59
أخبار الليرة

تتداخل الكثير من المفاهيم ما بين العملات الرقمية والعملات المشفرة، وقد يظن البعض بأنه لا توجد فروقات بينها، وهذا يعود للتقارب الكبير فيما بينهما.

إلا الأمر ليس بهذه البساطة فهنالك العديد من الفروق ما بين العملات الرقمية والعملات المشفرة.

في هذا المقال نعمل على توضيحها حتى تتثنى لك المعرفة الكاملة بهذا الفرق وتتمكن من الفصل بينهما.

بداية لنتعرف على مفهوم العملات المشفرة.

ما هي العملات المشفرة؟

تمثل العملات المشفرة شكل آخر من أشكال العملات الرقمية، غير خاضعة للتنظيم من جهة رسمية، بحيث يتم التعدين المشفر للحصول عليها عن طريق حل معادلات محاسبية معقدة من قبل أجهزة كمبيوتر متطورة.

وتستخدم أيضا لإدارة عملية إنشاء وحدات العملة الجديدة والتحكم بها، وتتضمن هذه العملية التحقق من صحة البيانات وإضافة سجلات المعاملات إلى السجل العام باستخدام البلوكتشين.

الفرق بين العملات الرقمية والعملات المشفرة

يكمن الفرق بين العملات المشفرة والرقمية في عدة نقاط هامة، وفق الآتي:

إنّ العملات الرقمية تشكل مجموعة شاملة من العملات المشفرة والافتراضية، وتستخدم هذه العملات تقنية البلوكتشين، ويتم الوصول إليها عن طريق أجهزة الحواسيب أو من خلال الهاتف المحمول؛ لأنها موجودة فقط بشكل إلكتروني.

عندما يتم إصدار عملة رقمية من قبل البنك المركزي لدولة ما بشكل منتظم، فتسمى عندئذ بالعملة الرقمية للبنك المركزي.

وفي هكذا حالة تستخدم العملة سجل إلكتروني أو رمز رقمي من أجل تمثيل الشكل الافتراضي للعملة الورقية للدولة، ويجري الإصدار والتنظيم من قبل سلطة نقدية مختصة وبالتالي فهي تخضع للتنظيم.

وبشكل مشابه للأوراق النقدية الورقية التي تحمل رقم تسلسلي فريد، يمكن أيضاً تمييز كل وحدة من وحدات العملة الرقمية للبنك المركزي في إطار منع التقليد.

تدرس العديد من الدول ومن بينها الصين وإنجلترا والسويد إصدار عملاتها الرقمية.

أما العملات المشفرة كما ذكرنا فهي شكل أخر أشكال العملات الرقمية، غير خاضعة للتنظيم من جهة رسمية، يتم التعدين المشفر للحصول عليها عن طريق حل معادلات محاسبية معقدة من قبل أجهزة كمبيوتر متطورة وتستخدم أيضاً لإدارة إنشاء وحدات العملة الجديدة والتحكم بها.

وبما أن العملات المشفرة لا تصدر من قبل جهات حكومية تعتبر للبعض تتمتع بحصانة ضد أي تدخل حكومي وعدم التلاعب فيها.

نمط المحفظة الإلكترونية

تواجه العملات المشفرة العديد من الانتقادات منها السهولة في استخدامها ضمن نشاطات غير قانونية وبالإضافة لتقلب أسعارها، مع وجود نقاط ضعف في البنية التحتية الكامنة وراءها، ومن أهم العملات المشفرة البتكوين والإيثيريوم.

كما يوجد فرق هام جداً بين العملات المشفرة والرقمية من حيث نمط المحفظة الإلكترونية، فـ البلوكتشين في العملات المشفرة ليس كالمحفظة الإلكترونية في العملات الرقمية، فالأول يختص بعمليات التعدين بالإضافة إلى كونه لا يكشف هوية من قاموا بتحويل أرصدة العملات المشفرة الموجودة في البلوكتشين.

في حين أن المحافظ الإلكترونية في العملات الرقمية تمتاز بالشفافية وتحتوي كافة التفاصيل الخاصة بعمليات الاستلام وتحويل الأموال.

أخبار الليرة أخبار الليرة
آخر تحديث: calendar 2021-09-20 clock 04:59

آلة حاسبة:

تساعدك أداة محول العملات على تحويل قيمة أي عملة إلى أي عملة أخرى.


آخر الأخبار:
تطبيق الموبايل:
حمل تطبيق أخبار الليرة للحصول على إشعارات مباشرة عند تغير أسعار الصرف.
google play

أزواج رئيسية:
الأسئلة المتكررة:
ما هو البنك المركزي؟

البنك المركزي: هو مؤسسة مالية تمنح سيطرة مميّزة على إنتاج وتوزيع الأموال والائتمان لدولة أو مجموعة من الدول. وفي الاقتصاديات الحديثة، يكون البنك المركزي عادةً مسؤولاً عن صياغة السياسة النقدية وتنظيم البنوك الأعضاء... المزيد


تابعنا على وسائل التواصل:
لا تفوتك تقلبات الأسعار
احصل على إشعارات فوريّة عند تغيّر أسعار صرف العملات التي تريد