حدد العملة للانتقال:
home الرئيسية أخبار اقتصادية تراجع موسم الزيتون هذا العام.. خبير يوضح الأسباب

تراجع موسم الزيتون هذا العام.. خبير يوضح الأسباب

تراجع موسم الزيتون هذا العام.. خبير يوضح الأسباب
calendar 2021-09-20 clock 05:39
أخبار الليرة

قالت مديرة مكتب الزيتون في وزارة الزراعة، عبير جوهر، إن موسم الزيتون لهذا العام في سوريا متراجع بنسبة 24% مقارنة بالسنوات السابقة، لعدة أسباب.

وذكرت جوهر، في حديثها إلى صحيفة “الوطن” المحلية، اليوم الأحد 19 من أيلول، أن تقديرات الإنتاج الأولية لهذا الموسم قد تبلغ حوالي 645 ألف طن من الزيتون، بينما وصل إنتاج المادة خلال العام الماضي إلى 850 ألف طن.

وأوضحت أنه بمقارنة توقعات إنتاج مادة الزيتون هذا العام، من المتوقع أن تصل كمية زيت الزيتون المنتجة خلال العام الحالي إلى 102 ألف طن من الزيت.

وأرجعت جوهر، انخفاض موسم الزيتون هذا العام، إلى الظروف المناخية (الجفاف- ارتفاع درجات الحرارة) من جهة، وإلى ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج والتكاليف اللازمة للحقول الذي نتج عنه عدم وجود عناية كافية كان من الممكن أن تُحسن الإنتاج من جهة أخرى.

ولفتت إلى ضرورة وجود دعم إرشاد وفني وتقني للمزارعين لحقول الزيتون. لإعطاء نوعية جيدة من الثمار واتخاذ الإجراءات اللازمة من الوزارة. للحد من الظروف الجوية والمناخية التي من الممكن أن تنعكس على الإنتاج.

جوهر أكدت أن ارتفاع درجات الحرارة كان له تأثير إيجابي بسيط. هو أن نسبة الإصابة بالآفات والحشرات أقل أي إن الثمار جودتها مرتفعة. وهذا يتطلب عمليات تصنيع جيدة للحفاظ على جودة الزيت. والأهم منع التعفن والإسراع بعصر الزيتون بحيث لا تتجاوز المدة 48 ساعة للمحافظة على سلامة الثمار وبالتالي جودة الزيت.

واليوم الأحد، حددت وزارة الزراعة موعد قطاف الزيتون في جميع المحافظات، مشيرة إلى أن موعد افتتاح المعاصر في المحافظات سيكون قبل أسبوع من موعد القطاف، لإتمام عمليات الصيانة والتجريب بشكل جيد.

وفي 11 من آب الماضي، قرر رئيس حكومة النظام السوري، حسين عرنوس، الموافقة على توصية اللجنة الاقتصادية بإيقاف مؤقت لتصدير مادة زيت الزيتون المعبأة بعبوات تزيد سعتها على خمسة ليترات، حتى نهاية العام الحالي.

وبحسب ما نقله موقع “رئاسة مجلس الوزراء”، فإن القرار يهدف إلى ضبط سعر مادة زيت الزيتون، وإعادة توازنها السعري في الأسواق المحلية، بسبب قلة توفر المادة في الأسواق.

أخبار الليرة أخبار الليرة
آخر تحديث: calendar 2021-09-20 clock 05:39

آلة حاسبة:

تساعدك أداة محول العملات على تحويل قيمة أي عملة إلى أي عملة أخرى.


تطبيق الموبايل:
حمل تطبيق أخبار الليرة للحصول على إشعارات مباشرة عند تغير أسعار الصرف.
google play

chart icon أزواج رئيسية:
تابعنا على وسائل التواصل:
لا تفوتك تقلبات الأسعار
احصل على إشعارات فوريّة عند تغيّر أسعار صرف العملات التي تريد