حدد العملة للانتقال:
home الرئيسية أخبار اقتصادية ما هي تقنية البلوكتشين؟

ما هي تقنية البلوكتشين؟

ما هي تقنية البلوكتشين؟
calendar 2021-09-21 clock 16:18
أخبار الليرة

إنّ ارتباط البلوكتشين بالعملات الرقمية أمر ليس مستغرب به؛ كون العملات الرقمية تعد التطبيق الأول لتقنية البلوكتشين، وإنّ اعتبار مُسمى البلوكتشين مرادفاً لاسم العملات الرقمية أمر خطأ.

ما هي تقنية البلوكتشين؟

البلوكتشين أو كما تُدعى حرفياً "دفتر أستاذ" تقوم بتسجيل كل المعاملات المالية بشكل مرتب كمدين ودائن، والرصيد المتبقي.

في الأنظمة المحوسبة يتألف البلوكتشين من ملفات ومستندات رقمية مترابطة، ولكنها تتبع الأساسيات نفسها التي يتبعها نظام المحاسبة اليدوي.

تعد تقنية البلوكتشين تقنية جديدة ومواكبة للعصر كونها تسمح بالتفاعل لأعضائها والتعامل فيما بينهم دون أن يعرف بعضهم بعضاً، ومن دون طرف ثالث "وسيط".

مميزات البلوكتشين

في الوقت الحالي غالبية الأفراد يستخدمون طرف ثالث وسيط لضمان الحق وإجراء المعاملات المالية كالبنوك؛ في حين أن شبكات البلوكتشين تسمح لمورديها ومستهلكيها والأجهزة الذكية في التواصل معها مباشرة، وبالتالي لا حاجة إلى الطرف الثالث.

تعمل تقنية البلوكتشين مثل سجل أو مصنف مفتوح موثوق به للمعاملات المالية التي لا تقوم أي سلطة مركزية بتخزينها بين طرفان أو مجموعة من الأطراف، وبالتالي بدلاً من ذلك تقوم بتخزين نسخة من قبل كل شخص متصل بالبلوكتشين، والذي يعرف باسم العقدة.

والمقصود بالعقدة هي حاسوب أو مستخدم أو هاتف ذكي على الشبكة، وتقوم شبكة البلوكتشين بتشغيل برمجياتها عليه.

والمهمة الأساسية للعقدة هي تخزين نسخة من دفتر الأستاذ، واستقبال البيانات من العقد الأخرى المتصلة بالعقدة المركزية، ويتم التحقق من صحتها، وإرسالها إلى العقد الأخرى والمتصلة على الشبكة طالما أنها صحيحة.

كيف تعمل تقنية البلوكتشين ؟

تعني البلوكتشين لغوياً سلسلة من الكتل، وتتألف كل كتلة من مجموعة قليلة من المعاملات المالية، بحيث لا يتم إضافة كتل إلى السلسلة تلقائياً، بل بواسطة عملية التعدين.

وبعد إضافة الكتلة، هنا تبدأ عقد التعدين في إرسال ونشر الكتلة على كامل الشبكة، ويتم تشارك البيانات في الكتلة الجديدة في كل العقد وتقوم بتحديث المضمون، وذلك من خلال نقلها من عقدة إلى أخرى.

وكل هذا العمل الطويل تقوم به برمجيات البلوكتشين بسهولة تامة وآلياً، في حين أن معلومات الكتلة تظل متاحة للأعضاء ولكن لا يمكنهم تغيرها أو تعديلها، وكل منها يحتوي على باركود أو بصمة تشفيرية خاصة.

تعتمد الكتل على بعضها البعض بشكل تتابعي ومترابط وذلك بواسطة الهاش الخاص بكل واحدة، ومن هنا جاءت الكتلة والسلسلة، وبالتالي لكل كتلة لها بصمة هاش خاصة بها وتستعمل لربط الكتلة في السلسة.

وتقوم بتجميع الكتل بشكل تتابعي وترابطي في ترتيب زمني ومع الاحتفاظ بكل كتلة والهاش المخصص لها وهاش الكتلة السابقة، في حين إذا قام أحدهم بتغير محتوى الكتلة؛ سينتج عنه تغير في كود الهاش والمحتويات والكتلة، وبالتالي الشبكة هنا من السهل عليها اكتشاف هذا التغيير لأنّ الكود الرقمي قد تغير.

وأخيراً، إن تقنية البلوكتشين تعد عاملاً هاماً في تداول الأموال ونقلها وتخزينها، وذلك لسلامة العملية، وحمايتها وسرعتها الفائقة.

أخبار الليرة أخبار الليرة
آخر تحديث: calendar 2021-09-21 clock 16:18

آلة حاسبة:

تساعدك أداة محول العملات على تحويل قيمة أي عملة إلى أي عملة أخرى.


آخر الأخبار:
تطبيق الموبايل:
حمل تطبيق أخبار الليرة للحصول على إشعارات مباشرة عند تغير أسعار الصرف.
google play

أزواج رئيسية:
الأسئلة المتكررة:
تعرف على العالم السري لطباعة وصناعة الأموال

طباعة النقود عملية نشأت حديثا مع تطور حركة الاقتصاد العالمية، وتطور تاريخياً من حيث الحجم والخامات المستخدمة وطرق الطباعة.. المزيد


تابعنا على وسائل التواصل:
لا تفوتك تقلبات الأسعار
احصل على إشعارات فوريّة عند تغيّر أسعار صرف العملات التي تريد