حدد العملة للانتقال:
home الرئيسية أخبار اقتصادية 5 شركات عالمية تدخل حلبة المنافسة على صفقة أرامكو لأنابيب الغاز

5 شركات عالمية تدخل حلبة المنافسة على صفقة أرامكو لأنابيب الغاز

5 شركات عالمية تدخل حلبة المنافسة على صفقة أرامكو لأنابيب الغاز
calendar 2021-10-10 clock 18:16
أخبار الليرة

بعد أن نجحت شركة أرامكو السعودية في جمع مبلغ 12,4 مليار دولار خلال النصف الأول من هذا العام، من بيع حصة 49 % لإمداد الزيت.

يسعى اليوم العملاق السعودي لجمع نحو 15 مليار دولار أمريكي من بيع حصة أصولها في خط أنابيب غاز.

وفي هذا السياق تجري المحادثات بين عملاق النفط السعودي مع مقدمي العطاءات، ضمن إطار صفقة لبيع حصة لها في خط أنابيب غاز، إذ دخلت 5 شركات جديدة عالمية حلبة المنافسة على هذه الصفقة.

من هي الشركات التي تسعى لكسب هذه الصفقة؟

هل ستتمكن المملكة العربية السعودية من تحطيم الرقم القياسي مثلما فعلته في الصفقة التي أدرجتها في أواخر 2019؟ في مقالنا هذا، سوف نناقش آخر المجريات التي حدثت لهذه الصفقة.

الشراكات المتنافسة

وفق ما ذكرته وكالة "بلومبيرغ" ، تم الكشف عن الشركات التي دخلت حلبة المنافسة لشراء حصة خط أنابيب غاز من شركة النفط السعودية العملاقة، وهي أربع شركات أمريكية وأخرى كندية.

فكانت الشركات المنافسة التي قدمت عطاءات للجولة الأولى لهذه الصفقة المحتملة، هي شركة "أبولوغلوبال مانجمينت" وشركة "بروكفيلد لإدارة الأصول".

كما قامت شركة "بلاك روك" وشركة "إي آي جي غلوبال إنرجي بارتنرز" وشركة "غلوبال إنفراستركتشر بارتنرز" بتقديم عروضاً  في أواخر الأسبوع الماضي لشراء الأصل، وكانت هذه العروض غير ملزمة.

كما تواصل الأخصائييّن في شركة "أرامكو" المسؤولين عن هذه الصفقة مع مقدمي العطاءات المحتملين بالأيام الماضية، وكذلك أيضاً مع صناديق الاستثمارات المباشرة والبنية التحتية في أمريكا الشمالية.

وكذلك تواصلوا مع الصناديق المدعومة من الدولة في الصين وكوريا الجنوبية عبر مستشاريها، قبل البدء بعملية البيع الرسمية في الأيام القادمة.

كما كشفت "أرامكو" بأنّها تعمل مع كل من "جي بي مورغان" و "غولد مان ساكس"، من أجل التواصل مع المشترين المحتملين.

صفقة خط أنابيب الغاز

قررت شركة "أرامكو" العملاقة بيع حصة خط أنابيب غاز بأكثر من 15 مليار دولار، والتي تعد من أكبر صفقات فصل الأعمال من قبل عملاق النفط السعودي.

كما كشفت الشركة بأنها سوف تقدم بلاغاً إلى الشركات التي قدمت عروضها فيما إذا كانوا قد تأهلوا إلى الجولة الثانية من العطاءات خلال الأيام المقبلة.

وإلى الآن لم تتخذ شركة "أرامكو" العملاقة قراراً نهائياً بتوقيع الصفقة، لاحتمالية وجدو متنافسين آخرين الدخول إلى خط التنافس، أو إلى احتمالية تحالف بعض مقدمي العروض، بسبب ضخامة حجم الأصل.

وجاءت هذه الصفقة الجديدة على أثر الصفقة التي أعلنت فيها "أرامكو" في  حزيران الماضي إتمام فوز ائتلاف دولي من المستثمرين بالاستحواذ على حصة 49 % في شركة "أرامكو" لإمداد الزيت الخام.

ويضم هذا الفوز كلاً من "إي آي جي" وشركة "مبادلة للاستثمار"، مقابل 12,4 مليار دولار

أخبار الليرة أخبار الليرة
آخر تحديث: calendar 2021-10-10 clock 18:30

آلة حاسبة:

تساعدك أداة محول العملات على تحويل قيمة أي عملة إلى أي عملة أخرى.


آخر الأخبار:
تطبيق الموبايل:
حمل تطبيق أخبار الليرة للحصول على إشعارات مباشرة عند تغير أسعار الصرف.
google play

أزواج رئيسية:
الأسئلة المتكررة:
ماذا يعني السوق السوداء؟

هو السوق الذي تتبادل فيه السلع والخدمات ما بين البائع والمشتري من دون معرفة الحكومة أوتسجيل أي قيود أودفع أي ضرائب... المزيد


تابعنا على وسائل التواصل:
لا تفوتك تقلبات الأسعار
احصل على إشعارات فوريّة عند تغيّر أسعار صرف العملات التي تريد