حدد العملة للانتقال:
home الرئيسية أخبار اقتصادية أوروبا تتخذ تدابير جديدة لمواجهة أزمة الغاز والكهرباء

أوروبا تتخذ تدابير جديدة لمواجهة أزمة الغاز والكهرباء

أوروبا تتخذ تدابير جديدة لمواجهة أزمة الغاز والكهرباء
calendar 2021-10-15 clock 19:49
أخبار الليرة

واصل المفوضية الأوروبية جهودها لحل أزمة الطاقة التي تعصف بالقارة العجوز من خلال عدد من التدابير للحد من ارتفاع أسعار الغاز والكهرباء.

وقدمت المفوضية الأوروبية دليلًا للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي حول كيفية التعامل مع ارتفاع أسعار الغاز والكهرباء الحالية، يتضمن اتفاقيات شراء الكهرباء، حسب موقع "ري نيوز بيز".

"شجعت المفوضية الدول الأعضاء على تسهيل الوصول إلى اتفاقيات شراء الكهرباء على نطاق أوسع خارج الشركات الكبيرة، بما في ذلك من خلال تجميع طلب المستخدم النهائي، بما يتوافق مع قواعد المنافسة، وفقًا لهيئة صناعة طاقة الرياح في الاتحاد الأوروبي "ويند يوروب".

اتفاقية شراء الكهرباء

يمكن لاتفاقيات شراء الكهرباء حماية الشركات الأوروبية من تطورات السوق المتقلبة؛ إذ إنها عادة ما تُوقع على مدد طويلة؛ ما يضمن للمستهلكين من الشركات سعرًا ثابتًا للكهرباء، وحماية ضد مخاطر السوق.

وتمثل اتفاقية شراء الكهرباء عقدًا بين طرفين؛ أحدهما يولد الكهرباء وهو (البائع)، والآخر الذي يتطلع إلى شراء الكهرباء وهو (المشتري)، وتحدد الاتفاقية جميع الشروط التجارية لبيع الكهرباء بين الطرفين، بما في ذلك متى سيبدأ التشغيل التجاري في المشروع، والجدول الزمني لتوصيل الكهرباء، والغرامات المفروضة على التسليم، وشروط الدفع.

وتُعد اتفاقية شراء الكهرباء أداة رئيسة لتمويل المشروعات، وهناك العديد من أشكال اتفاقيات شراء الكهرباء المستخدمة اليوم، وهي تختلف وفقًا لاحتياجات المُشتري والبائع والأطراف المُمولة.

مصادر طاقة متجددة

قال الرئيس التنفيذي لـ"ويند يوروب"، غيلز ديكسون: "تمثل اتفاقيات شراء الكهرباء جزءًا أساسيًا من تدابير المفوضية الأوروبية لمعالجة الوضع الحالي في أسواق الطاقة".

وأضاف ديكسون أن المفوضية "أكدت كيف تساعد اتفاقيات شراء الكهرباء في ضمان أسعار مستقرة ومعقولة للشركات في أوروبا، واقترحت مجموعة من الإجراءات لتسهيل اتفاقيات شراء الكهرباء".

وأشارت الرئيسة التنفيذية لوكالة الطاقة الشمسية بأوروبا، ولبيرغا هيميتسبيرغر، إلى أن أزمة أسعار الكهرباء الحالية تؤكد الحاجة الملحة للشركات للاستثمار في مصادر طاقة متجددة موثوقة ومنخفضة التكلفة.الطلب على الكهرباء في أوروباأطر تنظيمية للاتفاقيات

"أدركت المفوضية الأوروبية الأهمية الاستراتيجية لاتفاقيات شراء الكهرباء من الطاقة المتجددة للقارة، ونتطلع إلى توجيهات إضافية من المفوضية بشأن أطر اتفاقية شراء الكهرباء للدول الأعضاء قبل عام 2023"، حسب هيميتسبيرغر.

"النبأ السار هو أن اتفاقيات شراء الكهرباء تشهد ازدهارًا كبيرًا في أوروبا، لعام آخر حطم الأرقام القياسية".

"يمكننا أن نمضي إلى أبعد من ذلك وأسرع من خلال التعجيل بوضع الأطر التنظيمية لاتفاقيات شراء الكهرباء، واتخاذ تدابير تمكينية مثل العقود الموحدة وإيجاد حوافز للمستخدمين النهائيين"، حسب الرئيسة التنفيذية لوكالة الطاقة الشمسية بأوروبا.

زيادة الطلب

مع مرور أشهر، تجاوز حجم اتفاقيات شراء الكهرباء الموقعة في عام 2021 بالفعل القدرة الموقعة في عام 2020، والتي بلغت 3.5 غيغاواط؛ ما يجعل عام 2021 العام القياسي الثامن على التوالي.

كما تشير التوقعات إلى أن اتفاقيات شراء الكهرباء يمكن أن تصل إلى قدرة إجمالية تبلغ 407 غيغاواط بحلول عام 2030.

ومن المرجح أن يؤدي الارتفاع الحالي في أسعار الطاقة إلى زيادة الطلب على اتفاقيات شراء الكهرباء من الطاقة المتجددة للشركات؛ حيث تتطلع الشركات إلى تأمين نفسها في سوق الطاقة المتقلبة.

وأدى ارتفاع أسعار الغاز الناتج عن الانتعاش الاقتصادي بعد جائحة كورونا إلى ارتفاع أسعار الكهرباء في الأسابيع الأخيرة، لتصل إلى مستويات قياسية في العديد من دول الاتحاد الأوروبي.

ومن المتوقع أن يؤدي الشتاء البارد إلى زيادة ارتفاع أسعار الغاز والكهرباء مجددًا.

المصدر: موقع الطاقة

أخبار الليرة أخبار الليرة
آخر تحديث: calendar 2021-10-15 clock 19:49

آلة حاسبة:

تساعدك أداة محول العملات على تحويل قيمة أي عملة إلى أي عملة أخرى.


آخر الأخبار:
تطبيق الموبايل:
حمل تطبيق أخبار الليرة للحصول على إشعارات مباشرة عند تغير أسعار الصرف.
google play

أزواج رئيسية:
الأسئلة المتكررة:
تعرف على العالم السري لطباعة وصناعة الأموال

طباعة النقود عملية نشأت حديثا مع تطور حركة الاقتصاد العالمية، وتطور تاريخياً من حيث الحجم والخامات المستخدمة وطرق الطباعة.. المزيد


تابعنا على وسائل التواصل:
لا تفوتك تقلبات الأسعار
احصل على إشعارات فوريّة عند تغيّر أسعار صرف العملات التي تريد