حدد العملة للانتقال:
home الرئيسية أخبار اقتصادية دولة أوروبية تضع السوريين على القائمة السوداء.. ما القصة؟

دولة أوروبية تضع السوريين على القائمة السوداء.. ما القصة؟

دولة أوروبية تضع السوريين على القائمة السوداء.. ما القصة؟
calendar 2021-10-19 clock 14:37
أخبار الليرة

دولة أوروبية تضع السوريين على القائمة السوداء

اتخذت بولندا إجراءات جديدة لمنع عمليات الهجرة غير الشرعية على حدودها مع بيلاروسيا، شملت رفض طلبات اللجوء وإقامة جدار عازل بين البلدين.

جاء ذلك وفقاً لما أجاز إليه البرلمان البولندي، نهاية شهر أيلول/ سبتمبر الماضي، والذي مدّد بدوره حالة الطارئ على الحدود مع بيلاروسيا.

وذلك، بعدما أعلن الرئيس البلولندي “أندجي دودا”، في وقتٍ سابق، أن «هناك حالة الطوارئ».

وفي الآونة الأخيرة، أنشأت السلطات البولندية 183 نقطة عسكرية على طول حدودها مع بيلاروسيا، مركزت فيهم آلاف الجنود.

وحسب الإحصاءات الرسميّة البولندية، فقد تم تسجيل نحو ثلاثة آلاف محاولة دخول مهاجرين بشكل غير قانوني من بيلاروسيا إلى بولندا، منذ مطلع آب/ أغسطس الماضي.

بيلاروسيا بوابة المهاجرين إلى أوروبا

كشفت العديد من التقارير أن محاولات عبور الحدود من بيلاروسيا إلى بولندا وليتوانيا، قد ازدادت بشكلٍ ملحوظ، منذ إعلان الرئيس البيلاروسي، “ألكسندر لوكاشينكو”، في أيار/ مايو الماضي، أنه لن يوقف اللاجئين وهم في طريقهم إلى الاتحاد الأوروبي.

فيما أشارت التقارير إلى أن تحركات بيلاروسيا جاءت ضدّ دول الاتحاد الأوروبي بعد فرض الأخير عقوبات اقتصادية ضد الحكومة البيلاروسية، ومنع 165 شخصاً من أقرب مساعدي “لوكاشينكو” من دخول دوله.

إلا أن إعلان “لوكاشينكو” ساعد في تسهيل عمليات تهريب المهاجرين، ومنهم السوريين، نتيجة الأوضاع المعيشية المتردية والأزمات التي تعيشها دولهم.

إذ شكّلت بيلاروسيا، الوجهة الجديدة للسوريين سواء من داخل البلاد أو من خارجها، من أجل الوصول إلى أوروبا وخصوصاً ألمانيا.

ويبدو أن القرار البولندي الأخير، قد وضع السورييّن في القائمة السوداء إلى جانب باقي المهاجرين الراغبين بالتوجه إلى أوروبا عبر بيلاروسيا.

في وقتٍ تتهم العديد من دول الاتحاد الأوروبي “لوكاشينكو” بجلب الأشخاص من مناطق الأزمات إلى الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي بطريقة ممنهجة.

وسبق أن رصد (الحل نت)، تنظيم رحلات سياحية من قبل وكالات السفر والمهربين من سوريا والعراق وغيرهم من الدول، مع تأشيرة سفر سياحية وحجز فندق وتذكرة سفر لمدة شهر إلى بيلاروسيا.

كما تنشر بعض المجموعات والصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي تفاصيل عن عملية السفر والمبالغ التي يحتاجها المهاجرون للسفر إلى أوروبا عبر بيلاروسيا ومنها إلى ليتوانيا.

حيث يتم نقلهم بعد ذلك عبر سيارات أجرة إلى مناطق بعيدة على الحدود، ليحاولوا في ما بعد العبور سيراً على الأقدام إلى وسط أوروبا، وبكلفة كاملة تراوح ما بين 1700 و3000 دولار.

المصدر: الحل نت

أقرأ أيضاً: زيادة كبيرة بطلبات اللجوء في ألمانيا

أعلنت الهيئة الاتحادية للهجرة وشؤون اللاجئين بألمانيا (بامف) اليوم الأحد ارتفاع عدد طلبات اللجوء في ألمانيا مجدداً خلال هذا العام.

وأوضحت الهيئة أنها تلقت 100 ألف و278 طلباً أولياً للحصول على حق اللجوء في ألمانيا منذ بداية هذا العام وحتى نهاية شهر سبتمبر/ أيلول الماضي.

وأشارت الهيئة إلى أن هذا العدد يزيد على ما تم تسجيله خلال الفترة الزمنية ذاتها من العام الماضي بنسبة 35.2 في المائة.

ولكنها أكدت في الوقت ذاته أن معدل العام الماضي كان متأثراً بشدة بتفشي فيروس كورونا المستجد وإغلاق الحدود وتوقف حركة الطيران.

يذكر أن عدد طلبات اللجوء الأولية في ألمانيا اتسم بالتراجع المستمر في الفترة بين 2016 و2020.

وبحسب الهيئة، فقد ارتفع عدد طلبات المتابعة، أي الطلبات اللاحقة لطلبات أولية، بنسبة 162 في المائة، ووصل إلى 31 ألفاً و454 طلباً.

وبذلك تلقت الهيئة إجمالي 131 ألفاً و732 طلب لجوء في الفترة بين يناير/ كانون الثاني وسبتمبر/ أيلول الماضيين.

وأشارت الهيئة إلى أن أغلب طالبي اللجوء الذين قدموا طلب حماية لأول مرة في ألمانيا هذا العام ينحدرون من سوريا وأفغانستان والعراق.

أخبار الليرة أخبار الليرة
آخر تحديث: calendar 2021-10-19 clock 14:42

آلة حاسبة:

تساعدك أداة محول العملات على تحويل قيمة أي عملة إلى أي عملة أخرى.


آخر الأخبار:
تطبيق الموبايل:
حمل تطبيق أخبار الليرة للحصول على إشعارات مباشرة عند تغير أسعار الصرف.
google play

أزواج رئيسية:
الأسئلة المتكررة:
ما هو البنك المركزي؟

البنك المركزي: هو مؤسسة مالية تمنح سيطرة مميّزة على إنتاج وتوزيع الأموال والائتمان لدولة أو مجموعة من الدول. وفي الاقتصاديات الحديثة، يكون البنك المركزي عادةً مسؤولاً عن صياغة السياسة النقدية وتنظيم البنوك الأعضاء... المزيد


تابعنا على وسائل التواصل:
لا تفوتك تقلبات الأسعار
احصل على إشعارات فوريّة عند تغيّر أسعار صرف العملات التي تريد