حدد العملة للانتقال:
home الرئيسية أخبار اقتصادية بمئات الآلاف.. فرص عمل جديدة توفرها ثورة الطاقة المتجددة في البلدان العربية

بمئات الآلاف.. فرص عمل جديدة توفرها ثورة الطاقة المتجددة في البلدان العربية

بمئات الآلاف.. فرص عمل جديدة توفرها ثورة الطاقة المتجددة في البلدان العربية
calendar 2021-10-20 clock 14:47
أخبار الليرة

تُشكّل الطاقة المتجددة في ظل ما يشهده العالم من متغيرات، هاجس العديد من الدول التي تقع في الشرق والجنوب من البحر الأبيض المتوسط.

إذ تسعى هذه الدول إلى تقليل اعتمادها على الوقود الأحفوري نظراً لأسباب عديدة.

وأبرز هذه الأسباب يتمثل في الارتفاع الكبير لأسعار هذا الوقود، وبالإضافة إلى الانبعاثات الكربونية التي تلحق الضرر في البيئة. 

وتسعى حكومات البلدان هذه إلى تشجيع الاستثمار والاعتماد بصورة أكبر على الطاقة المتجددة وتقنياتها، في ظل أساليب إصلاحية تعمل عليها لتوفير الطاقة ودعم قطاع الوظائف.

وظائف الطاقة المتجددة

فضلاً عن الميزات الكثيرة التي تقدمها الطاقة المتجددة من نظافتها ودوامها، فهي تسهم بشكل كبير في عمليات التوظيف وتوفير فرص العمل.

إذ تشير الإحصائيات إلى أنّه خلال السنوات القادمة سيوفر قطاع الطاقة المتجددة أكثر من 200 ألف فرصة عمل وما يقارب 50 ألف فرصة عمل في مجال الطاقة الريحية على مستوى دول الوطن العربي.

وقد حلت مصر في المرتبة الأولى بنسبة تصل إلى 54 بالمئة ومن ثم الجزائروالمغرب.

فرص العمل في مصر

تشير التقديرات والتوقعات المعلن عنها في الدولة المصرية أنّه سوف يتم توفير ما يقارب 300 ألف فرصة عمل جديدة في مجالات الطاقة المتجددة وما يتعلق بها وذلك عند حلول العام 2030، وتقرر الدولة توفير الكثير من فرص العمل ذات النمط غير المباشر في الصناعات المتعلقة بالطاقات المتجددة.

فرص العمل في المغرب

تعتبر دولة المغرب من الدولة البارزة في مجال الطاقة المتجددة من خلال المشاريع التي تم تنفيذها في هذا المجال. وتتبع المغرب نهج قائم على سيناريوهات متعددة من أجل توسيع مشاريع الطاقات المتجددة وكفاءة الطاقة، ومن المقرر أن تصل عدد فرص العمل ذات النمط المباشر التي سوف توفرها مجال صناعة الطاقة الشمسية إلى ما يقارب 700 فرصة عمل عند نهاية السنة الحالية.

فرص العمل في تونس

تشير تقديرات وإحصائيات قديمة تمت في العام 2016 إلى أنّ عدد فرص العمل من النمط المباشر التي ساهمت مشاريع الطاقات المتجددة وكفاءة الطاقة في توفيرها قد بلغ 2874 فرصة عمل، وذلك تبعاً لتلك الدراسات

ومن المقرر أن تصل عدد الوظائف التي يوفرها مجال الطاقة المتجددة في تونس إلى ما يقارب 11 ألف وظيفة من النمط المباشر، حيث تعمد الدولة في تونس إلى تنفيذ مشاريع في الطاقة المتجددة تصل قدرتها إلى أكثر من 1120 ميغا واط.

فرص العمل في لبنان

تم البحث في متغيرات عديدة في الدولة اللبنانية فيما يتعلق بالضوابط والتشريعات لإنشاء مشاريع الطاقات المتجددة وإمكانية توفير الكثير من فرص العمل وإرجاع العوائد والنفع على اقتصاد الدولة التي باتت تعاني الكثير من المشاكل المتعلقة بالطاقة وإمدادات الكهرباء وخصوصاً في الفترة الأخيرة نظراً لشح موارد الطاقة في لبنان.

وتعتبر تقنيات الطاقة الشمسية من أكثر المجالات توفيراً لفرص العمل، حيث تقوم المشاريع العاملة في مجال الطاقة المتجددة بتوفير عدد كبير من فرص العمل مباشرة وغير مباشرة، ومن الممكن أن تتزايد هذه الفرص في المستقبل القريب.

فرص العمل في الجزائر

تشير تقديرات وإحصائيات تمت في العام 2019 في إطار قياس أثر مشاريع الطاقات المتجددة في اقتصاد البلاد، أن الجزائر لديها العديد من الخطط الاستراتيجية من أجل توسيع مجال الطاقة المتجددة وتوفير فرص العمل أكثر.

وتسعى دولة الجزائر إلى رفع اعتماد الطاقات المتجددة وزيادة أثره، ومن المقرر أن تصل حصة الطاقات المتجددة إلى أكثر من 37 بالمئة من الإجمالي العام للسعة الكهربائية المركبة وذلك في العام 2030.

وفي هذا المجال ستعمل الدولة على توفير أكثر من 61 ألف فرصة عمل إلى ما يقارب 137 ألف فرصة عمل وذلك في مدة أقصاها يصل للعام 2030، وإنّ غالبية هذه الوظائف سوف تكون في مجال صناعة الطاقة الريحية. 

وهذه التقديرات المبشرة تكرس مستقبل توظيف واعد في مجال الطاقة المتجددة في البلاد.

ومن خلال هذه الدراسات ومراقبة الوضع الراهن في دول شرق وجنوب المتوسط نرى أنّ هناك تقدم كبير في الاعتماد على الطاقات المتجددة وهذا أمر يبشر بمستقبل جيد للمزيد من فرص العمل في هذا القطاع.

مشاريع الطاقات المتجددة

عند العمل على حساب العمالة لا بد من التمييز بين نمطين من التوظيف هما توظيف مباشر وتوظيف غير مباشر. 

ويتم توفير فرص العمل من النمط المباشر في صناعة الطاقات المتجددة أو كفاءة الطاقة، أما النمط غير المباشر من التوظيف فيشير إلى وظائف تم توفيرها في صناعات مرتبطة بالصناعة التي تغذيها.

وقامت العديد من الدول العربية مثل تونس ومصر ولبنان والمغرب والجزائر بوضع الأدوات اللازمة والممكنة في سبيل قياس أثر مشاريع الطاقات المتجددة وكفاءة الطاقة في كل دولة من الدول العربية المذكورة سابقاً وذلك طبقاً للخطط الوطنية التي أعلنتها هذه الدول. 

وحسب التقديرات التي تم التوصل إليها وفقاً للخطط الوطنية المعنية في شؤون الطاقات المتجددة وأثرها على التوظيف والعمل في الدول العربية الخمس المذكورة، فإنها تشير إلى أرقام مبشرة عن العمالة التي ستوفرها مشاريع الطاقات المتجددة وكفاءة الطاقة وسوف نقدم بعض التقديرات لتلك الدول.

أخبار الليرة أخبار الليرة
آخر تحديث: calendar 2021-11-02 clock 20:50

آلة حاسبة:

تساعدك أداة محول العملات على تحويل قيمة أي عملة إلى أي عملة أخرى.


آخر الأخبار:
تطبيق الموبايل:
حمل تطبيق أخبار الليرة للحصول على إشعارات مباشرة عند تغير أسعار الصرف.
google play

أزواج رئيسية:
الأسئلة المتكررة:
ما هو البنك المركزي؟

البنك المركزي: هو مؤسسة مالية تمنح سيطرة مميّزة على إنتاج وتوزيع الأموال والائتمان لدولة أو مجموعة من الدول. وفي الاقتصاديات الحديثة، يكون البنك المركزي عادةً مسؤولاً عن صياغة السياسة النقدية وتنظيم البنوك الأعضاء... المزيد


تابعنا على وسائل التواصل:
لا تفوتك تقلبات الأسعار
احصل على إشعارات فوريّة عند تغيّر أسعار صرف العملات التي تريد