حدد العملة للانتقال:
home الرئيسية أخبار اقتصادية من صحراء قاحلة إلى واحة زراعية.. ابتكار حديث يقلب الموازين في الاقتصاد الزراعي

من صحراء قاحلة إلى واحة زراعية.. ابتكار حديث يقلب الموازين في الاقتصاد الزراعي

من صحراء قاحلة إلى واحة زراعية.. ابتكار حديث يقلب الموازين في الاقتصاد الزراعي
calendar 2021-10-22 clock 17:28
أخبار الليرة

في أعجوبة زراعية وأمرٌ لم يحدث من قبل، حدث في بداية شهر مارس/ آذار الأسبق عندما سافر فريق من الباحثين إلى إمارة دبي في الإمارات العربي المتحدة.

وقاموا بزراعة بعض المنتجات الزراعية التي تضمنت الكوسا، والبطيخ، والدخن اللؤلؤي، ولم يكن ذلك كما هو معتاد في أرض قابلة للزراعة، بل أرض قاحلة صحراوية.

وهنا كانت المفاجأة عندما عادوا للمنطقة بعد 5 أشهر تالية، ليجدوا الأرض الصحراوية قد امتلأت بصفوف من الأوراق الخضراء التي تتخللها الخضروات والفواكه الطازجة.

وقد كان ذلك بفضل مادة سائلة طورها الباحثون في شركة Desert Control تدعى "نانوكلاي"، فما هي هذه المادة التي ستغير وجه العالم؟ وما هي مكوناتها وآلية عملها؟

سائل نانوكلاي "Liquid Nanoclay"

وفقاً لشركة Desert Control النرويجية فإنّ نانوكلاي يتكون بشكل أساسي من بضع مكونات بسيطة وهي الماء والطين فقط.

وقد صممته الشركة ليتم رشّه على التربة الرملية أو الرمال، مما يردي لالتصاق السائل بجزيئات الرمل بشكل يعزز من احتباس الماء، بالإضافة لتدعيم التربة بالمغذيات الأساسية للنباتات.

وبحسب Desert Control فإنّ هذا الخليط المبتكر يزيد من خصوبة التربة الرملية الفقيرة بالمغذيات، كما أنّ هذا السائل يقلل من كميات المياه المستخدمة في الري للنصف.

لكن الأمر المميز في هذا الخليط كونه يحول الأراضي القاحلة إلى أراضي زراعية خلال 7 ساعات فقط وفقاً لما ذكرته الشركة، فكيف ذلك؟

من أراضي قاحلة إلى أراضي زراعية

في واقع الأمر إنّ هذه الفكرة لم تكن البداية، فقد ابتكر العالم النرويجي "كريستيان أوليسن" هذا السائل في منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

إلّا أنّ هناك فارق ما بين المنتجين فقد عملت شركة Desert Control على تقنية تحول الطين السميك إلى سائل رقيق جداً كالماء، بحسب ما أشار إليه المدير التنفيذي سيفيرتسين.

وعندما يتم رش ذلك السائل في الرمل، يمكنه التسرب للأسفل والترشح بفضل تركيبته المعدلة، بعد أن تم تقليل كثافة الطين مُستخدمين تقنيات متقدمة في ذلك.

وفي هذا الشأن تُشكل زراعة المحاصيل الزراعية في الأراضي القاحلة في دولة الإمارات العربية المتحدة أولوية مهمة.

إذ أنّ الإمارات ترغب في زيادة الأمن الغذائي للمواطنين، مما زاد من تشجيعها لمثل هكذا ابتكارات متقدمة.

الدراسات والاختبارات التجريبية للسائل

منذ العام 2018 عقد شركة Desert Control شراكة هامة مع المركز الدولي للزراعة المحلية في دبي (ICBA) من أجل البدء بإجراء الاختبارات الميدانية والإنتاجية.

إلّا أنّ ذلك قد تأخر نتيجة انتشار الوباء في نهاية عام 2019 والذي أدى لإغلاق المعامل، لكن التجارب لا تزال مستمرة بأفضل حال وفقاً للمديرة العامة للمركز "أمهان الوافي".

ومع الارتفاع الحاصل في نسب التصحر العالمي، فإنّ مثل هكذا ابتكارات مميزة تسمح بالازدهار في القطاع الزراعي العالمي في العديد من البلدان، فضلاً عن دعم الموارد الغذائية لهذه البلدان.

وقد أكد العديد من الباحثين العالميين وعلماء التربة إلى أنّ هذا الابتكار فريد حقاً ومميز، وسيكون له دور كبير في تقليل متطلبات الري. 

وبهدف التأكد من عدم الإضرار بالبيئة فإنّ شركة Desert Control ودولة الإمارات عقدتا شراكة مع طرف ثالث متمثل بالمركز الدولي للزراعة المحلية لضمان الحماية البيئية وعدم الإضرار بها.

تكاليف الإنتاج والنفقات لهذا السائل

أشارت Desert Control إلى أنّ النفقات التشغيلية الخاصة بعمليات علاج التربة الرملية ستتراوح ما بين 2 إلى 5 دولار للمتر المربع الواحد.

وتعتبر هذه القيمة مرتفعة نوعاً ما إذا ما قورنت مع المساحات التي بحاجة للعلاج والاستصلاح الزراعي.

وقد جمعت Desert Control ما يقارب 5 ملايين دولار في الفترة الممتدة من سبتمبر/ أيلول 2019 إلى مارس/ آذار 2020 وفقاً لسيفيرتسين.

ومن خلال هذا المبلغ تعمل الشركة على تجهيز وحدتين بحيث تكونا قادرتين على إنتاج 40 ألف لتر من سائل نانوكلاي خلال مدة زمنية لا تتخطى ساعة واحدة.

وهذه الكمية تكفي لتغطية مساحة تتراوح ما بين 1000 إلى 2000 متر مربع.

هذا وتخطط الشركة أيضاً لتطوير وحدة إنتاجية متنقلة تتمتع بقدرة إنتاج 10 أضعاف الكمية السابقة، مما يساهم في خفض التكاليف.

وفي حال خفض التكاليف أكثر وجعلها في متناول البلدان النامية الأقل دخلاً سيكون لذلك أثر كبير على الأمن الغذائي العالمي.

أخبار الليرة أخبار الليرة
آخر تحديث: calendar 2021-11-29 clock 22:27

آلة حاسبة:

تساعدك أداة محول العملات على تحويل قيمة أي عملة إلى أي عملة أخرى.


آخر الأخبار:
تطبيق الموبايل:
حمل تطبيق أخبار الليرة للحصول على إشعارات مباشرة عند تغير أسعار الصرف.
google play

أزواج رئيسية:
الأسئلة المتكررة:
تعرف على العالم السري لطباعة وصناعة الأموال

طباعة النقود عملية نشأت حديثا مع تطور حركة الاقتصاد العالمية، وتطور تاريخياً من حيث الحجم والخامات المستخدمة وطرق الطباعة.. المزيد


تابعنا على وسائل التواصل:
لا تفوتك تقلبات الأسعار
احصل على إشعارات فوريّة عند تغيّر أسعار صرف العملات التي تريد