حدد العملة للانتقال:
home الرئيسية أخبار اقتصادية صورة ملك عربي على فئة من عملة اليورو.. ما هي الرسالة؟

صورة ملك عربي على فئة من عملة اليورو.. ما هي الرسالة؟

صورة ملك عربي على فئة من عملة اليورو.. ما هي الرسالة؟
calendar 2021-11-10 clock 17:18
Aboud Alhamadi

تدوالت عملة من فئة صفر يورو تحمل صورة ملك سوريا والعراق بعد الحرب العالمية الأولى الراحل "فيصل الأول".

إن العملة صفرية لا يمكن تداولها في البيع والشراء، فما السبب من إصدار هذه العملة؟

ولماذا تحمل صورة الملك الراحل "فيصل الأول".

اليورو بصورة الملك فيصل

 عملة يورو تحمل صورة الملك فيصل الأول

تتم طباعة الأوراق النقدية من هذه الفئة في منشأة ائتمانية خاصة وهي تشترك في العديد من الخصائص نفسها لليورو الحقيقي باستثناء أنها تحمل علامة "0".

بحسب موقع  Bank note world فإن عملية طباعة اليورو الصفري مصرح بها من قبل البنك المركزي الأوروبي (ECB).

كان القصد من هذه العملة الورقية هو تعظيماً وتكريماً لسمو الملك الراحل، ولكن القيمة لهذه العملة صفرية، مما يعني لا يمكن تداولها.

وتباع عادةً بـ 2,3 يورو للقطعة الواحدة وقد تصل حتى الـ 7 يورو وذلك حسب النوع والندرة.

اليورو الصفري

يعرف الجميع حول العالم أن اليورو هو العملة الأوروبية الموحدة، ويعد من أقوى العملات، لكن ما لا يعرفه الجميع هو "اليورو الصفري".

اليورو الصفري (Zero euro)، عملة أو ورقة نقدية تذكارية من اليورو لكن بقيمة صفرية ولا يمكنها شراء أي شيء.

أول ظهور للعملة الصفرية كان في سنة 2015، في الوقت الذي اقترح فيه الفرنسي "ريتشارد" طباعة الأموال النقدية بقيمة صفر بقصد الترويج السياحي فقط.

إذ تكون مشابهة لخصائص العملة الحقيقية، وتشابهها في علاماتها الأمنية، ولكن بفارق أنه يكتب عليها رقم الصفر منعاً من تداولها في الأسواق.

صممت هذه العملة في العديد بعدة أشكال، وكلّها تتشابه في الوجه الأمامي مع وجود رقم الصفر الكبير المميز باللون الأبيض، في حين أنّ وجهها الخلفي يرسم عليه بعض المعالم السياحية الهامة في الدول الأوروبية كبرج إيفل و"الموناليزا" وساعة "بيغ بين".

وتتم طباعة هذه العملة الصفرية بكميات قليلة في الدول الأوروبية مع طباعة المعالم الأثرية والشخصيات التاريخية عليها.

كيف تطبع النقود ؟ ولماذا لا تقوم الدولة بطبع النقود بحرية ؟

طباعة الأموال

من منا لم يطرح هذا السؤال عندما كان صغيرا : لماذا الدول والحكومات لا تطبع النقود بشكل كبير وتوزعها على الشعب ليصبح الكل غني وينعدم الفقر ؟

عدد كثير من الناس يعتقد بوجود هيئة أو لجنة دولية او أممية في كل الدول تراقب عملية طباعة النقود، وأن وظيفة هذه الهيئة أو اللجنة هي تحديد ومراقبة كمية وعدد من النقود او العملات لطباعتها كل سنة او كل مدة معينة، وهذا اعتقاد منتشر وشائع لكنه خاطئ تماما.

عدد آخر من الناس يظن أن طباعة النقود أو العملات بشكل عام في كل الدول ترتبط بكمية الذهب الموجودة في خزينة كل دولة أو احتايطها من الذهب، يعني بمقدار ما عند الدولة من ذهب يتم طباعة النقود ، حينما ينفذ هذا الذهب لا تستطيع الدولة ان تطبع اي نقود، حاليا هذا الاعتقاد ايضا خاطئ !

و يبدو أن الجهل الواسع المنتشر حول النقود هو جهل مفتعل و مقصود.

فحتى الطلبة الذين يدرسون الاقتصاد في العديد من الدول لا يتعرضون على دراسة النقود من حيث منشأها بل يدرسون تفاعلاتها مع الاقتصاد و يتم تجنب التعمق و شرح تفاصيل منشأ النقود بشكل واضح.

يعتقد الناس في الكثير من الدول العربية إنهم لا يدفعون ضرائب.

ولكن في الحقيقة فأن الأنظمة في الدول العربية تقوم بتمويل برامج المعونات والمساعدات و تدفع رواتب موظفيها و جميع نفقاتها الاخرى من الأموال التي تستحصلها  عن طريق الضريبة المخفية الا وهي طبع النقود، كيف ذلك؟

قواعد طباعة النقود

طباعة النقود من قبل البنك المركزي عملية فنية معقدة اقتصاديًا.

فكل وحدة نقدية مطبوعة لا بد أن يقابلها رصيد من احتياطي النقد الأجنبي أو رصيد ذهبي، أو سلع تم إنتاجها في المجتمع، حتى تكون النقود المتداولة في السوق ذات قيمة حقيقية وليست مجرد أوراق مطبوعة.

وفي حالات الدول النامية، عادة ما يتم تجاوز هذه القواعد، ويتم طباعة نقود بمعدلات تفوق المسموح به، مما يؤدي إلى ارتفاع معدلات التضخم.

باختصار، الدولة غير مقيدة بشيء دولي او عالمي. لكل دولة الحق في طباعة النقود والاموال الكافية التي تريدها والتي تراها مناسبة لاقتصادها.

على سبيل المثال من حق دولة معينة في ان تطبع الكمية التي تريدها من النقود.

حسناً، اذا كانت المسألة على هذا النحو، فلماذا الحكومات والدول لا تطبع عدد كبير من النقود والعملات وتوزعها على الشعب وتنعش الاقتصاد ليصبح الكل غني وتصبح الدولة غنية ؟

الجواب اقتصاديا يتمثل في أن ضخ العملات النقدية في السوق من قبل الدولة يجب ان يتناسب مع حجم الاقتصاد ومع حجم النمو الاقتصادي.

اذا تم ضخ عملات نقدية أكبر من حجم الاقتصاد ( السلع والخدمات والعوائد الموجودة بالدولة )، تقل القيمة الشرائية للعملة وترتفع الاسعار.

وبالتالي يرتفع معها التضخم وتصل الدول لحالة من اللاستقرار الذي يجرها إلى الانهيار الاقتصادي و تنهار معه البنية الاجتماعية وباقي القطاعات.

أخبار الليرة أخبار الليرة
آخر تحديث: calendar 2021-11-30 clock 04:03

آلة حاسبة:

تساعدك أداة محول العملات على تحويل قيمة أي عملة إلى أي عملة أخرى.


آخر الأخبار:
تطبيق الموبايل:
حمل تطبيق أخبار الليرة للحصول على إشعارات مباشرة عند تغير أسعار الصرف.
google play

أزواج رئيسية:
الأسئلة المتكررة:
تعرف على العالم السري لطباعة وصناعة الأموال

طباعة النقود عملية نشأت حديثا مع تطور حركة الاقتصاد العالمية، وتطور تاريخياً من حيث الحجم والخامات المستخدمة وطرق الطباعة.. المزيد


تابعنا على وسائل التواصل:
لا تفوتك تقلبات الأسعار
احصل على إشعارات فوريّة عند تغيّر أسعار صرف العملات التي تريد