حدد العملة للانتقال:
home الرئيسية أخبار اقتصادية مزاد علني لبيع 10 ملايين دولار.. ما القصة؟

مزاد علني لبيع 10 ملايين دولار.. ما القصة؟

مزاد علني لبيع 10 ملايين دولار.. ما القصة؟
calendar 2021-11-17 clock 19:36
Aboud Alhamadi

في مُحاولة من الحكومة الأفغانية؛ لدعم العملة الوطنية بعد أن سجلت انخفاضاً بمستويات قياسية وبعد أن فرضت طالبان حكمها على افغانستان في واقعة غيّرت مسيرة سنين من المواجهة العالميّة.

مزاد طالبان الأول من نوعه

وفي ظل الضغوطات التي يعاني منها النظام المصرفي الأفغاني، حدث يوم الثلاثاء أول مزاد من نوعه تحت حكم طالبان الجديد؛ بهدف دعم العملة الوطنية المتهالكة.

وذلك بعد أن قامت الولايات المتحدة بتجميد 9 مليارات دولار من الأصول المحتفظ بها خارج البلد؛ خوفاً من صلة النظام الأفغاني الجديد المستمرة بالإرهاب وحدوث انتهاكات في حقوق الأنسان وعدم قدرته على تشكيل حكومة شاملة حقيقي.

وبحسب وكالة "بلومبرج" للأنباء اليوم الثلاثاء، نقلاً عن البنك المركزي في بيان له: "إن البنوك وشركات الصرافة المؤهلة يمكنها المشاركة في المزاد، لكن دون أن يقدم أي تفاصيل بشأن موعد ظهور نتائج المزاد".

ووفقاً لوكالة الأنباء السابقة تراجعت العملة الأفغانية بنسبة 2.7% إلى مستوى قياسي بلغ 93.89 يوم الاثنين.

المستوى المعيشي في أفغانستان

نتيجة لنقص الموارد المالية وشح الموارد الطبية ونقلاً عن موقع أخبار الأمم المتحدة عن "فرحان حق"، نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة، القول: "إنه بحسب مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، أوقف مستشفى مقاطعة أوروزجان لمرضى كورونا خدماته الطبية."

بالإضافة إلى أن الأمم المتحدة حذرت من تدني المستوى المعيشي وتردي أوضاع الأسر الفقيرة والضعيفة في افغانستان نتيجة نقص الاموال والمعدات والإمدادات الطبية.

وذكر حق أن هناك جولات في كافة المناطق لإجراء تقييمات لمعرفة الأسر والأشخاص المحتاجة لمساعدة في فصل الشتاء.

وقال أنّه يتم تقديم المساعدات الشتوي لأكثر من ألف أسرة من قبل المنظمة الدولية للهجرة وذلك في إقليم بدخشان وأضاف: "يشدد زملاؤنا العاملون في المجال الإنساني على أنه بينما تتواصل الاستجابة في أفغانستان، يجب على المجتمع الدولي أن يفعل أكثر (من ذلك) بكثير".

 وأضاف فيما بعد إنه تم "حتى الآن تم استلام 524 مليون دولار أمريكي" وذلك لتلبية النداء العاجل لأفغانستان.

مساعدات البنك الدولي لأفغانستان

في ظل التخبط الاقتصادي والمعيشي بعد تولي طالبان الحكم وعدم الاعتراف به من قبل كل من البنك وصندوق النقد الدوليين أكد رئيس البنك الدولي "ديفيد مالباس" عدم استعدادهم لاستئناف المساعدات المباشرة لأفغانستان وذلك بعد أن تم تعليقها في نهاية شهر أب الماضي.

وحسب قوله خلال حلقة نقاش نظمها "مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية" في واشنطن "لا أتصور أن نعمل هناك في ضوء الانهيار الشامل" في أفغانستان

وأشار مالباس إلى أنّهم مازالوا يحاولون مساعدة وتقديم الدعم للشعب الافغاني.

حظر العملة الأجنبية في البلاد

يذكر أن طالبان أصدرت بيان بحظر التعامل بالنقد الأجنبي لدعم الاقتصاد الوطني حيث أنّه يجب التعامل بالنقد الافغاني فقط لا غير.

مع تشديد العقوبات على كل من يخالف القرار السابق وتعميمه على كل التجار وأصحاب الأعمال والمتاجر؛ معتبرةً ذلك يصب في المصلحة الوطنية.

حيث نشر المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد عبر تويتر بيان لطالبان تقرر فيه فرض حظر كامل على استخدام العملات الأجنبية.

أخبار الليرة أخبار الليرة
آخر تحديث: calendar 2021-11-30 clock 03:42

آلة حاسبة:

تساعدك أداة محول العملات على تحويل قيمة أي عملة إلى أي عملة أخرى.


آخر الأخبار:
تطبيق الموبايل:
حمل تطبيق أخبار الليرة للحصول على إشعارات مباشرة عند تغير أسعار الصرف.
google play

أزواج رئيسية:
الأسئلة المتكررة:
ما هو البنك المركزي؟

البنك المركزي: هو مؤسسة مالية تمنح سيطرة مميّزة على إنتاج وتوزيع الأموال والائتمان لدولة أو مجموعة من الدول. وفي الاقتصاديات الحديثة، يكون البنك المركزي عادةً مسؤولاً عن صياغة السياسة النقدية وتنظيم البنوك الأعضاء... المزيد


تابعنا على وسائل التواصل:
لا تفوتك تقلبات الأسعار
احصل على إشعارات فوريّة عند تغيّر أسعار صرف العملات التي تريد