حدد العملة للانتقال:
home الرئيسية مشاهير مادلين أولبرايت.. وصفها صدام حسين بـ"الحية الغادرة" فماذا فعلت ؟

مادلين أولبرايت.. وصفها صدام حسين بـ"الحية الغادرة" فماذا فعلت ؟

مادلين أولبرايت.. وصفها صدام حسين بـ"الحية الغادرة" فماذا فعلت ؟
calendar 2021-11-24 clock 21:48
Aboud Alhamadi

مادلين أولبرايت هي أول سيدة تصل إلى منصب وزيرة الخارجية في الولايات المتحدة الأمريكية إذ تم ترشيحها من قبل بيل كلينتون، في بداية ولايته الرئاسية الثانية 1997.

وكانت قد مثّلت الدبلوماسية الأمريكية من قبل بعملها كمندوبة دائمة لأمريكا بالأمم المتحدة.

وقد تركت بصمة واضحة من خلال التعامل الأمريكي الغامض، مع قضايا الشرق الأوسط.

رحلت أولبرايت منذ سنوات ولا زالت تشكيلة اكسسواراتها تثير الجدل، أكثر من 200 دبوس معروضة في موقع الكتروني مع قصصها المثيرة.

"حيّة غادرة"

مادلين أولبرايت

عيسى النهاري صحفي سعودي متخصص في الشأن الأمريكي، نشرعدة تغريدات هامة عن وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة مادلين أولبرايت، مبيناً الدلالات والمضامين السياسية للإكسسوارات التي ترتديها.

فقد استهل تغريداته مذكراً بوصف الرئيس العراقي الراحل صدام حسين لها بأنها “حية غادرة”، وكيفية ردها على ذلك الوصف في ااجتماع لها مع المسؤولين العراقيين.

كما قد علق “النهاري” على صورة “أولبرايت” قائلا:” وصفها صدام حسين بـ “الحيّة الغادرة" ، فقامت بارتداء مشبك صدر على شكل أفعى أمام المسؤولين العراقيين نكاية بصدام حسين".

رسائل دبلومماسية غير مسبوقة

وتابع النهاري حديثه عنها مشيراً إلى أنها أول امرأة تصل إلى هذا المنصب قائلاً:”إنها وزيرة الخارجية الأميركية السابقة مادلين أولبرايت السيدة التي أتقنت فن المواجهة في منصب لم تسبقها إليه أي امرأة.”

وقد قام “النهاري” بنشر صورة لـ”البروش” الذي ارتدته “أولبرايت” عندما تولت منصب مندوبة بلادها في الأمم المتحدة،  رداً على تداول قصيدة شعرية في بغداد وصفتها بـ”الحية الغادرة” نكاية في صدام حسين.

وأوضح “النهاري” أنه “منذ ذلك اليوم  أصبحت الوزيرة المخضرمة أولبريت تقوم ب ارتداء اكسسورات على شكل زهور وفراشات في الأوقات الجيدة.

أما الاكسسوارات على شكل الأفاعي والحشرات والديناصورات فترتديها في الأوقات السيئة، وذلك من أجل إيصال رسائل بلادها الدبلوماسية بطريقة جديدة لم يذكر أن قام بها أحد من قبل.

دبوس على شكل حشرة

ونوه “النهاري” من خلال تغريداته المتسلسلة إلى أنه “عندما اكتشفت الولايات المتحدة أن روسيا “حاولت التنصت” على مبنى وزارة الخارجية الأميركية.

قامت أولبرايت بارتداء دبوس على شكل حشرة في اجتماع لها مع نظيرها الروسي، وغايتها من ذلك إيصال رسالة إلى روسيا معناها أن أميركا لديها العلم بكل “محاولات التجسس الروسية”.

دبوس على شكل قرد

وأشار من خلال تغريداته إلى حوار كانت قد أجرته صحيفة “فايننشال تايمز” مع “أولبرايت”، حيث أكدت فيه على أنه “خلال المفاوضات مع الروس حول قضية الشيشان التي كانت تهم واشنطن كثيراً وضعت دبوسا فيه صور 3 قرود تحمل معنى العبارات التاليه “لا أسمع ولا أرى ولا أتكلم”.

وعندما سألها الرئيس بوتين: “لماذا تلبسين هذه القرود” أجابت:” بسبب سياستك الشيشانية”!.

دبوس الطائر الأزرق، والصاروخ الدفاعي، والنحل

أما عن سبب ارتدائها مشبك صدر عل شكل طائر أزرق فكان في عام 1996 بعد إسقاط طائرتين أميركيتين من قبل قوات كوبية قبال ساحل فلوريدا”.

وفي عهد بيل كلينتون عام 1988 ارتدت دبوس على شكل صاروخ دفاعي عند التقائها بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

أما دبوس النحل يعبّر عن مزاجها وقد لبسته عند لقائها ياسر عرفات رئيس فلسطيني وكانت قد مضت ساعات طويلة تتجول معه محاولة إقناعه بحل وسط في الشرق الأوسط.

أخبار الليرة أخبار الليرة
آخر تحديث: calendar 2022-08-09 clock 02:54

آلة حاسبة:

تساعدك أداة محول العملات على تحويل قيمة أي عملة إلى أي عملة أخرى.


تطبيق الموبايل:
حمل تطبيق أخبار الليرة للحصول على إشعارات مباشرة عند تغير أسعار الصرف.
google play

chart icon أزواج رئيسية:
تابعنا على وسائل التواصل:
لا تفوتك تقلبات الأسعار
احصل على إشعارات فوريّة عند تغيّر أسعار صرف العملات التي تريد