حدد العملة للانتقال:
home الرئيسية منوعات لماذا لا تحلق الطائرات فوق هذه المنطقة مع أنها تختصر الكثير من المسافة والتكاليف؟

لماذا لا تحلق الطائرات فوق هذه المنطقة مع أنها تختصر الكثير من المسافة والتكاليف؟

لماذا لا تحلق الطائرات فوق هذه المنطقة مع أنها تختصر الكثير من المسافة والتكاليف؟
calendar 2021-12-06 clock 14:11
محمد كلش

ليس مثلث برمودا فقط من لديه ألغاز محيّرة، بل هضبة التيبت الموجودة في شرق آسيا تملك أسراراً أيضا، سرّ كبير وخفيّ أثار فضول الملايين حول العالم، لماذا يُمنع تحليق الطائرات فوق هضبة التيبت؟

اعتدنا دائما أن نسمع حول مثلث الرعب (مثلث برمودا) الأساطير والخرافات، التي تحاول أن تشرح أين تختفي الطائرات والسفن التي تدخل بهذه المنطقة، ولكن الآن أصبح لدينا لغزُ محيرٌ آخر وهو هضبة التيبت.

وكما جرت العادة مع أي موضوع يتعلق بالأساطير والخرافات، تبدأ التساؤلات والاستفسارات من قبل الجميع، للحصول على إجابة صحيحة ومقنعة حول هذه الهضبة، وهذا ما سوف نقدمه لكم.

هضبة التيبت أعلى نقطة في العالم

الجبال في هضبة التيبت
الجبال في هضبة التيبت

 

قبل أن نتكلم عن جواب هذا اللغز المحيّر، يجب أولاً أن نتكلم سريعاً عن تاريخ وصفات هذه الهضبة المقدّسة، حيثُ يتم تقديس هذه الهضبة عند الكثير من الديانات حول العالم.

تمتاز هضبة التيبت أيضا، بمكانها وامتدادها الجغرافي الكبير، حيثُ تتواجد هذه الهضبة في شرق آسيا وتمتد حتى تصل إلى وسطها، تبلغ مساحتها حوالي 2.5 مليون كم2 ممتدة على حدود الهند والصين.

كما يطلق على هضبة التيبت لقب "سقف العالم" وهذا يعود إلى ارتفاعها الشاهق، حيثُ ترتفع حوالي 4500 كم عن سطح البحر، ومكانها المميز يقع بين صحراء تكلامكان وسلسلة جبال الهيملايا.

ما لغز عدم تحليق الطائرات فوق هضبة التيبت؟

إن تحليق الطائرات فوق هضبة التيبت هو أمر غير وارد الحدوث، وهذا يعود إلى العديد من الأسباب منها ما هو علميّ وحقيقيّ، ومنها ماهو محضّ خرافات وخيال.

خرافات عن هضبة التبت

انتشرت مؤخراً الكثير من الشائعات حول هضبة التيبت، حيثُ كانت إحدى الخرافات تزعم بوجود قوّة خفية أو أشباح مهمّتها منع الطائرات من التحليق فوق هضبة التيبت.

ولكن بكلّ تأكيد هذا السبب مستبعد تماماً ولا يؤخذ بعين الاعتبار أبداً عند علماء الجغرافيا، لأنه لا يقدم أي تبرير منطقي أو مبني على معطيات واقعية.

هل الارتفاع الشاهق هو السبب؟

من أهم الأسباب التي يتم الاعتماد عليها لعدم استطاعة الطائرات من التحليق فوق هضبة التيبت، هو ارتفاعها الشائق والذّي يبلغ أكثر من 4 كم كما ذكرنا لكم سابقا.

البعض يعلم أن الطائرات لا تستطيع الارتفاع إلى أكثر من 10449 متر عن سطح البحر، وذلك بسبب طبقة التروبوسفير الغنيّة بالأكسجين الزائد، وبالتالي معظم الطائرات ستتعرض هنا لاضطرابات.

وتفادياً لحدوث هذه الاضطرابات غير المريحة، وحفاظاً على ارتياح المسافرين أثناء عملية السفر، تتفادى الطائرات الوصول إلى هذا الارتفاع، كي لا تصبح حركة الطائرة صعبة بسبب قوّة الرياح.

استحالة الهبوط الاضطراري على هضبة التيبت

هضبة التيبت لا تحلق فوقها الطائرات

الكثير من المسافرين قد تعرضوا أحياناً أثناء سفرهم في الطائرة إلى عمليات هبوط اضطراري، سواءً كانت بسبب عطل فني في الطائرة أو سوء الأحوال الجوية أو غيرها.

لا تعتبر عملية الهبوط الاضطراري مخيفة على الإطلاق، لأنها مدروسة مسبقاً ضمن خطوات عمليّة، بالإضافة إلى تعاون كابتن الطائرة مع أنظمة الملاحة الجوية لتسهيل الهبوط الاضطراري.

ولكن ماذا لو كانت الطائرة فوق هضبة التيبت في حال احتياجها إلى الهبوط الاضطراري؟ هل سوف يكون الأمر سهلاً؟

تقريباً، نستطيع القول أن عملية الهبوط الاضطراري على هضبة التيبت مستبعدة تماماً، وغالباً سوف تفشل وتؤدي إلى موت الركاب في الطائرة وتحطمها بشكلٍ كامل.

وهذا يعود إلى الصعوبات الفنية الكبيرة التي سوف تتعرض لها الطائرة جرّاء الرياح القوية، بالإضافة إلى الأعطال التي قد تحدث في محركات الطائرة.

وبالطبع عند حدوث عطل في المحرك، لا يبقى خيار لدى طاقم القيادة سوى الهبوط الاضطراري في الحالة الطارئة هذه، ولن يستطيعون القيام بالهبوط وذلك يعود إلى التضاريس!

لا تستطيع الطائرة القيام بالهبوط في أي مكان يريده الطاقم، بسبب أن عملية الهبوط تحتاج إلى أرض مستوية مسطحة، وفي هضبة التيبت لا توجد أبداً هذه المواصفات، وبالتالي العملية سوف تفشل. 

أخبار الليرة أخبار الليرة
آخر تحديث: calendar 2022-02-11 clock 21:02

آلة حاسبة:

تساعدك أداة محول العملات على تحويل قيمة أي عملة إلى أي عملة أخرى.


article icon آخر الأخبار:
تطبيق الموبايل:
حمل تطبيق أخبار الليرة للحصول على إشعارات مباشرة عند تغير أسعار الصرف.
google play

chart icon أزواج رئيسية:
الأسئلة المتكررة:
question icon ما هو التداول عبر الانترنت؟ وما هي انواعه؟

هو تبادل أصول مالية، أي شراء وبيع أزواج: عملات، أسهم، سلع، عملات رقمية وذلك من خلال منصات التداول التي تقدمها شركات الوساطة بهدف الربح.. المزيد


تابعنا على وسائل التواصل:
لا تفوتك تقلبات الأسعار
احصل على إشعارات فوريّة عند تغيّر أسعار صرف العملات التي تريد