حدد العملة للانتقال:
home الرئيسية مشاهير من عامل تنظيف إلى ملياردير.. تعرف على قصة مؤسس واتساب اهم تطبيقات التواصل

من عامل تنظيف إلى ملياردير.. تعرف على قصة مؤسس واتساب اهم تطبيقات التواصل

من عامل تنظيف إلى ملياردير.. تعرف على قصة مؤسس واتساب اهم تطبيقات التواصل
calendar 2021-12-12 clock 19:06
أخبار الليرة

لا نجاح بدون تحديات، فطريق النجاح طويل متعرج تملأه الصعوبات التي تعيق الوصول إلى الأهداف، لكن ينال الإنسان ما يتمنى عن طريق التحلي بالصبر والقوة والأمل والعزيمة.

وهذا هو حال جان كوم، الذي تمكن من الانتقال من ظلمة الفقر إلى قمة الثراء، وبفضل فكره النير استطاع ابتكار أشهر برنامج محادثة في العالم الواتس آب.

 سنستعرض أهم المقتطفات من حياة هذا المخترع المبدع.

جان كوم jan koum

جان كوم jan koum

في قرية صغيرة بأوكرانيا، ولد جان كوم عام 1976 في عائلة فقيرة، وكان الابن الوحيد لعائلته، عندما أصبح في السادسة عشر من عمره انتقل إلى الولايات المتحدة الأميركية برفقة أمه، نتيجة مشاكل البلاد السياسية حينها.

بعدما وصل إلى الولايات المتحدة كان ينتظر لساعات طويلة كوبون الإعانة الحكومية من مكتب الخدمات الاجتماعية، وقد اضطر إلى العمل وهو في عمر صغير، فقد عمل في تنظيف أرضية بقالية صغيرة، وعملت أمه كجليسة أطفال.

أشهر أقوال يان كوم

برنامج واتس آب هو بمثابة الأكسجين في بعض البلدان.

بوسع أي شخص أن يؤسس شركة ويبيعها لاحقًا، ولكن هذا الأمر لن يجعله شخصًا استثنائيًا أو مميزًا أو عظيمًا.

مسيرته الدراسية

لقد كان جان يميل إلى قراءة الكتب ذات موضوع تكنولوجيا المعلومات، وقد كان يستعير الكتيِّبات من المكتبة وعندما ينتهي من قراءتها يقوم بإرجاعها.

بعد نجاحه في الشهادة الثانوية، التحق جان بكلية علوم الحاسوب في جامعة ستانفورد وحصل على شهادة البكالوريوس منها في عام 1994، وقد عمل مساءً كحارس للأمن في شركة "إرنست ويونيغ" أثناء مسيرته الدراسية ليغطي نفقات الدراسة. 

حياته المهنية

جان كوم مؤسس واتساب

ابتدأ جان مسيرته العلمية في عام 1998 حيث عمل كمهندس البنية التحتية مع شركة ياهو، وقد تعرَّف هناك على بريان أكتون وأصبحا صديقين مقربين وحلمهما واحد وهو الالتحاق بشركة فيس بوك العملاقة.

 لكن للأسف رُفض توظيفهما في شركة فيسبوك، كان ذلك الأمر بمثابة دافع جعل مؤسس الفيس بوك مارك زوكربيرغ لاحقاً يبحث عنهما مضطراً، لكن لم يكن ذلك من أجل العمل لديه وإنما لشراء "واتس آب".

إطلاق تطبيق "واتس آب"

أمضى جان طفولة في أوكرانيا، وقد كان لذلك دور أساسي وكبير في اختراع الواتس آب، إذ كانت حينها الخصوصية شبه معدومة وحالة البلاد مضطربة، لذلك بعد تعمقه في مجال التكنولوجيا والمعلومات جرب التفكير بخدمة تتيح التراسل بين الناس دون إمكانية التجسُّس عليها واختراقها.

وقد نجح في ذلك فعلاً وأسس برنامج الواتس آب في 24 فبراير عام 2009 متعاوناً مع بريان أكتون الأمريكي، وحقق تطبيق الواتس آب نجاحاً كبيراً بعد مدة قصيرة.

نجاح تطبيق "واتس آب"

أعلنت شركة واتس اب في عام 2013 وصولها إلى الرقم القياسي في استقبال ومعالجة 27 مليار رسالة نصية، وقد وصل عدد المستخدمين إلى 450 مليون مشارك وبعد 5 سنوات من انطلاق واتس آب.

وفي عام 2015 وصل عدد المُستخدمين النشطين شهرياً إلى أكثر من 700 مليون، واليوم وصل عدد مرات تحميل التطبيق إلى أثر من 5 مليار تحميل.

استحواذ فيس بوك بعد الشهرة العالمية لبرنامج واتس آب

في 19 فبراير 2014 أعلن موقع فيسبوك الشهير استحواذه على برنامج واتس آب في صفقة شراء تعادل مبلغ 19 مليار دولار أميركي، وقد قسم المبلغ بين جزء يُدفَع نقداً والجزء الآخر يكون عبارة عن أسهم له في شركة فيس بوك.

وبهذا يكون كل من جان كوم و بريان أكتون قد حققا حلمهما ووصلا إلى ما يسعون إليه،  تمكن هذا المبدع أن يتفوق على الفقر والجوع، وجمع ثروة هائلة وهو لم يتجاوز السابعة والثلاثون من عمره.

إن قصة جان حقاً ملهمة، فقد علمنا كيف تتحقق الأماني بالصبر والإرادة، فكل شيء ينتهي ماعدا الأحلام.

حقائق سريعة عن يان كوم

 

  • عمل في بداية حياته في أحد المتاجر، وكانت وظيفته هناك التنظيف.
  • عقد الكثير من اللقاءات مع مارك زوكربيرغ، مؤسس فيسبوك، قبيل بيعه برنامج الواتس آب.
  • لم يمتلك جهاز حاسوب إلا في سن التاسعة عشر.
  • كان على وشك التخلي عن تطوير برنامج الواتس آب سنة 2009، ولكن صديقه وشركيه بريان أكتون أقنعه بالاستمرار.

 

عدد المستخدمين

في 22 أبريل 2014، كان لدى واتساب أكثر من 500 مليون مستخدم نشط شهريًا، ويتم تبادل 700 مليون صورة و100 مليون مقطع فيديو يوميًا، وكان نظام المراسلة يتعامل مع أكثر من 10 مليارات رسالة يوميًا.

في 24 أغسطس 2014، أعلن كوم على حسابه على تويتر أن واتساب كان لديه أكثر من 600 مليون مستخدم نشط في جميع أنحاء العالم. في تلك المرحلة، كان واتساب يضيف حوالي 25 مليون مستخدم جديد كل شهر، أو 833,000 مستخدم نشط في اليوم. مع وجود 65 مليون مستخدم نشط يمثلون 10٪ من إجمالي المستخدمين حول العالم، تمتلك الهند أكبر عدد من المستهلكين.

أعلن الرئيس التنفيذي للشركة في يناير 2015 عن بلوغ عدد المستخدمين النشطين شهريًا أكثر من 700 مليون مستخدم وذلك بعد 11 شهرًا من استحواذ شركة فيس بوك على واتساب.

في مايو 2017، أفيد أن مستخدمي واتساب يقضون أكثر من 340 مليون دقيقة في مكالمات الفيديو كل يوم على التطبيق. هذا يعادل ما يقرب من 646 عامًا من مكالمات الفيديو كل يوم.

اعتبارًا من فبراير 2017، أصبح لدى واتساب أكثر من 1.2 مليار مستخدم على مستوى العالم.

الهند هي أكبر سوق لتطبيق واتساب من حيث العدد الإجمالي للمستخدمين. في مايو 2014، تجاوز واتساب 50 مليون مستخدم نشط شهريًا في الهند، والتي تعد أيضًا أكبر دولها من حيث عدد المستخدمين النشطين شهريًا.ثم 70 مليون في أكتوبر 2014.

مما يجعل المستخدمين في الهند 10٪ من إجمالي قاعدة مستخدمي واتساب، في فبراير 2017، وصل واتساب إلى 200 مليون مستخدم نشط شهريًا في الهند.

أخبار الليرة أخبار الليرة
آخر تحديث: calendar 2022-02-11 clock 17:54

آلة حاسبة:

تساعدك أداة محول العملات على تحويل قيمة أي عملة إلى أي عملة أخرى.


تطبيق الموبايل:
حمل تطبيق أخبار الليرة للحصول على إشعارات مباشرة عند تغير أسعار الصرف.
google play

chart icon أزواج رئيسية:
تابعنا على وسائل التواصل:
لا تفوتك تقلبات الأسعار
احصل على إشعارات فوريّة عند تغيّر أسعار صرف العملات التي تريد