حدد العملة للانتقال:
home الرئيسية أخبار اقتصادية تركيا ستجبر مُصدريها على تحويل ربع عائداتهم للعملة المحلية

تركيا ستجبر مُصدريها على تحويل ربع عائداتهم للعملة المحلية

تركيا ستجبر مُصدريها على تحويل ربع عائداتهم للعملة المحلية
calendar 2022-01-03 clock 21:13
أخبار الليرة

ستطلب تركيا من المُصدرين تحويل 25% من عائداتهم إلى الليرة، في أحدث خطوة ضمن جهود الحكومة لتعزيز احتياطياتها ودعم العملة المحلية.

قالت سلطة النقد في البلاد في مرسوم الإثنين إن البنك المركزي سيشتري 25٪ من إجمالي الدخل من صادرات السلع طالما أن المصدرين يتلقون مدفوعات بالدولار أو اليورو أو الجنيه الاسترليني، وفق ما نقلته بلومبرج.

يهدف الإجراء لتعزيز احتياطيات تركيا من العملات الأجنبية من خلال إجبار الشركات على الاحتفاظ ببعض إيراداتها من المبيعات في الخارج بالعملة المحلية.

تأتي الخطوة بعد عام من الخسائر الفادحة لليرة التركية، والتي فقدت ما يقرب من نصف قيمتها أمام الدولار العام الماضي، تحت ضغوط توجهات الرئيس رجب طيب أردوغان الذي دعا البنك المركزي إلى خفض سعر الفائدة.

تتداول الليرة عند 13.34 للدولار حاليا، لتبلغ خسارها منذ يناير 2021 ما نسبته 44٪ ، وهو أكبر انخفاض بين العملات الرئيسية التي تتبعها بلومبرج.

الليرة التركية اليوم

نزلت الليرة التركية خمسة في المئة الاثنين بعد أن شهدت في 2021 أسوأ أداء لها منذ أن تولى الرئيس رجب طيب أردوغان السلطة قبل نحو 20 عاما مع استمرار المخاوف من ارتفاع التضخم ومن سياسية نقدية غير تقليدية.

ونزلت الليرة إلى 13.92 ليرة للدولار بعد أن أغلقت يوم الجمعة على 13.1875 ليرة للدولار.

وانصب اهتمام السوق على بيانات التضخم عن شهر ديسمبر/ كانون الأول المنتظر صدورها في وقت لاحق الاثنين بعد أن أظهرت بيانات في مطلع الأسبوع ارتفاع أسعار التجزئة في اسطنبول 9.65 في المئة على أساس شهري في ديسمبر/ كانون الأول ليبلع المعدل السنوي 34.18 في المئة.

أخبار الليرة أخبار الليرة
آخر تحديث: calendar 2022-01-03 clock 21:13

آلة حاسبة:

تساعدك أداة محول العملات على تحويل قيمة أي عملة إلى أي عملة أخرى.


آخر الأخبار:
تطبيق الموبايل:
حمل تطبيق أخبار الليرة للحصول على إشعارات مباشرة عند تغير أسعار الصرف.
google play

أزواج رئيسية:
الأسئلة المتكررة:
ماذا يعني السوق السوداء؟

هو السوق الذي تتبادل فيه السلع والخدمات ما بين البائع والمشتري من دون معرفة الحكومة أوتسجيل أي قيود أودفع أي ضرائب... المزيد


تابعنا على وسائل التواصل:
لا تفوتك تقلبات الأسعار
احصل على إشعارات فوريّة عند تغيّر أسعار صرف العملات التي تريد