حدد العملة للانتقال:
home الرئيسية منوعات ما السر وراء قيادة الانجليز السيارة على الطرف الأيسر من الطريق؟

ما السر وراء قيادة الانجليز السيارة على الطرف الأيسر من الطريق؟

ما السر وراء قيادة الانجليز السيارة على الطرف الأيسر من الطريق؟
calendar 2022-01-07 clock 18:38
أخبار الليرة

سواء كانت عجلة القيادة في سيارتك على الاتجاه الأيمن أو الأيسر، ربما لاحظت أنّ هنالك سيارات يختلف موقع عجلة القيادة فيها عن سيارتك.

في أغلب دول العالم يكون اتجاه المقود في الناحية اليمنى للسيارة، وما نسبته 25% من الدول تكون عجلة القيادة فيها في الجهة اليسرى.

وربما قد كنت تتساءل لم يقود الإنجليز سياراتهم على يسار الشوارع؟ سؤال وجيه يسأل عنه الكثير.

حتى الباحث ريتشارد ماس الذي يعيش بالقرب من مدينة تشاثام في جنوب شرقي إنجلترا، يقول: " أتعجب دوما من قيادة الانجليز للسيارات على اليسار وربما يعود هذا التقليد إلى العصر الذي كانت الثيران تُستخدم فيه لجر العربات" حتى اصبح الامر اليوم تقليدا وعادة متوارثة.

فما سر الاختلاف في تواجد مقود السيارات؟ في دول عن غيرها؟ إليك التفسير التاريخي للأمر.

لماذا يختلف اتجاه مقود السيارات بين دولة وأخرى؟

لا زالت العديد من دول العالم تستخدم القيادة على الجانب الأيسر من الطريق وعلى رأسها بريطانيا.

وإلى اليوم فالدول التي تستخدم اليسار هي: أستراليا، جزر الكاريبي، جزر القنال الإنجليزي، قبرص، اليابان، هونغ كونغ، الهند، جزيرة مان، إيرلندا، جامايكا، كينيا، مالطا، ماليزيا، نيوزيلاندا، جنوب أفريقيا، سنغافورة، تايلاند، المملكة المتحدة.

ويقدر أن 35% من سكان العالم يستخدمون الجانب الأيسر من الطريق في القيادة، وهم معظمهم مستعمرات إنجليزية سابقة بما فيهم الهند ذات العدد الكبير من السكان.

اختلاف اتجاه مقود السيارات بين دول العالم

وتعود هذه الفكرة أو المبدأ إلى مئات السنين، قبل اختراع السيارات، حيث كانت مسارات الخيول والفرسان على الجانب الأيسر من الطريق.

والسبب أن الفرسان كانوا يحملون معداتهم ودروعهم على الجانب الأيسر من أجسادهم، وحتى لا تصيب المارة أو يتضررون منها، فقد لجأوا إلى السير على اليسار.

أيضا كانت تلك إشارة أن بمقدورهم إشهار سيوفهم وأسلحتهم على كل من يعترضهم من الناس المحتالين أو سيئي النوايا.

وعلى مرّ السنين بدأ الأميركيون والفرنسيون لاسيما من يسوقون عربات تُجر بالأحصنة تشبه الشاحنات الصغيرة بها صناديق، في استخدام القيادة على الجانب الأيمن من الطريق.

والسبب لأنهم كانوا يجلسون على الجانب الأيسر وفي الخلف من العربة المحملة بالأغراض، وهذا يتيح لهم رؤية العابرين في الطريق بسهولة، لمنع وقوع الحوادث.

وعندما حصلت الولايات المتحدة على الاستقلال من بريطانيا، صارت هذه عادة رسمية، وأخذت الوضع القانوني لها.

لماذا لايتم توحيد المقاود إلى جهة اليمين؟

وتدريجياً وعندما بدأت بعض الدول في تنظيم الطرق السريعة، كما حصل في إيطاليا سنة 1912 حيث أصدرت أول قانون للطرق، اختارت المسار الأيمن.

ومع بدء إنتاج المزيد من السيارات في الولايات المتحدة، كان من المنطقي بالنسبة لها ولبلدان أخرى، أن تتم قيادة السيارات على الجانب الأيمن، وهو الأمر الذي تحكمه ضوابط تصميم السيارات كذلك.

وعلى مدار مرات عديدة فقد كان ثمة جدل في بريطانيا بتغيير الحركة إلى اليمين، لكن ذلك يكلف أموالاً طائلة في تعديل الطرق واللافتات.

كذلك سوف يجعل السيارات القديمة أغلبها عديمة الفائدة، ما اضطر السلطات إلى تجاهل الفكرة.

خزان الوقود لماذا يختلف مكانه في السيارات المختلفة؟‎

خزان الوقود أو كما يقال ايضاً خزان البنزين هو حاوية آمنة لحفظ وتخزين السوائل القابلة للاشتعال مع مراعاة كل قوانين وإجراءات السلامة, وخزانات الوقود تختلف احجامها وأشكالها حسب الغرض المعدة له.

أغلب دول في العالم لم تتوفر فيها قوانين منظمة تحدد موقع باب خزان الوقود، لذا أحياناً ما تجدها في اليسار أو في جهة اليمنى، فما السر في ذلك ؟

لا بد وانك لاحظت اختلاف مكان وجود باب الوقود من سيارة لأخرى سواءً عند شرائك لسيارة جديدة أو استئجار لسيارة غير سيارتك أو حتى قيادة سيارة لصديق ما.

من المؤكد أنك سألت نفسك تلك الأسئلة ولربما قد كانت اجابتك عن تلك التساؤلات أن هناك سراً وراء تحديد مكان خزان الوقود سواء كان يميناً أم يساراً.

قديماً اعزاءنا كان مكان خزان البنزين في السيارات يقع في الجهة الخلفية من السيارة حيث كان مناسباً تماماً عند الذهاب لمحطات الوقود لتعبئة الخزان ولكنه كان خطيراً في نفس الوقت.

فقد أدركت شركات السيارات مدى خطورة الأمر في حال تعرضت السيارة للاصطدام حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى أضرار كبيرة في خزان الوقود أو حدوث تسريبات للوقود والتي من الممكن أن تؤدي إلى خطر الاشتعال.

فلا بد ان يكون هناك حل آخر سوى وضعه في الخلف وهذا ماقررته شركة فورد وشركة نيسان، وهو ان تصمم خزان وقود موقعه أسفل الهيكل.

وجود باب خزان الوقود على الجانب الأيمن معضلة لدى الكثيرين، حيث عادة ما يقود السائق إلى المحطة وينسى أنه في هذا الجانب ويركن بناءً على أنه في جانبه الأيسر، لكننا نملك حلاً يجنّبك ذلك رغم أنه لن يغير حقيقة موقعه.

كل ما عليك فعله هو النظر إلى المؤشر بجانب علامة البنزين في عداد قياسات السيارة، إذا وجدتها في اليمين فإن الباب على اليمين، إذا وجدتها في اليسار فإن الباب على اليسار.

ماسبب وضع خزان الوقود على الجهة اليمنى او اليسرى ؟

التفسير الأساسي لماذا يجب وضع خزان الوقود على جانب الراكب له علاقة بالسلامة ، على سبيل المثال عندما تملأ سيارة على جانب الطريق من محطة الوقود إذا كنت تملأ من جانب الراكب، فأنت بعيد عن حركة المرور أما إذا كنت على جانب السائق ، فستجد نفسك بجوار جميع السيارات السريعة.

سبب وضع خزان الوقود من جهة اليمين

أما في البلدان ذات السيارات التي تقودها من جهة اليمين والتي تسير على الجانب الأيسر من الطريق ، العكس هو الصحيح.

وهذا هو أحد الأسباب التي تجعل العديد من السيارات اليابانية تميل إلى وضع خزان الوقود على الجانب الأيسر من السيارة.

وحسب ماجاء في دارسة اجرتها شركة فورد فان الامريكيين يفضلون ابواب الوقود في الجانب الأيسر.

أما في اليابان والهند والمملكة المتحدة وأستراليا وهونغ كونغ ونيوزيلندا وبلدان جنوب إفريقيا فإنهم يقودون على الجانب الأيسر من الطريق ويجلسون على الجانب الأيمن من السيارة.

وبشكل عام لا يوجد مكان متفق عليه من قبل الشركات على مكان خزان الوقود ويعتمد ذلك على نوع السيارة والتصميم الداخلي لأجزائها أو كون المقود على اليمين أو اليسار والذي يختلف أيضاً حسب البلد المستخدم فيه.

أخبار الليرة أخبار الليرة
آخر تحديث: calendar 2022-01-07 clock 18:43

آلة حاسبة:

تساعدك أداة محول العملات على تحويل قيمة أي عملة إلى أي عملة أخرى.


آخر الأخبار:
تطبيق الموبايل:
حمل تطبيق أخبار الليرة للحصول على إشعارات مباشرة عند تغير أسعار الصرف.
google play

أزواج رئيسية:
الأسئلة المتكررة:
ماذا يعني السوق السوداء؟

هو السوق الذي تتبادل فيه السلع والخدمات ما بين البائع والمشتري من دون معرفة الحكومة أوتسجيل أي قيود أودفع أي ضرائب... المزيد


تابعنا على وسائل التواصل:
لا تفوتك تقلبات الأسعار
احصل على إشعارات فوريّة عند تغيّر أسعار صرف العملات التي تريد