حدد العملة للانتقال:
home الرئيسية تكنولوجيا قالت شركات الطيران إن "العواقب وخيمة".. أزمة كارثية وشيكة في حركة الطيران.. والسبب؟

قالت شركات الطيران إن "العواقب وخيمة".. أزمة كارثية وشيكة في حركة الطيران.. والسبب؟

قالت شركات الطيران إن "العواقب وخيمة".. أزمة كارثية وشيكة في حركة الطيران.. والسبب؟
calendar 2022-01-22 clock 21:13
أخبار الليرة

تستعد أكبر شركات الاتصالات اللاسلكية عالمياً وهما شركتي “إيه تي آند تي” و”فيرايزون” لنشر خدمة الجيل الخامس وهي خدمة C-Band الجديدة، وفي نفس الوقت فإن شركات الطيران تحذر من تلك الخدمة.

وذلك لخطورتها وآثارها على الطيران والمسافرين، فما مدى تأثيرها على خدمات الطيران والمسافرين؟ وهل سنواجه مشكلات كارثية في قطاع الطيران؟

بدايةً ماذا يعني C-Band؟

هي عبارة عن نطاق ترددي سعته بين 3.8 و 8 جيجا هيرتز، ويمتلك عدة تقسيمات ونطاقات تختلف عن بعضها هي: N77، وN78، وN79.

تحذيرات شركات الطيران من C-Band

حذرت شركات الطيران من أن تلك الخدمة سوف تجعل الكثير من الطائرات التي تمتلك جسم عريض غير صالحة للاستخدام، كما أنّ  رؤوساء شركات نقل الركاب ونقل البضائع الأمريكية الكبرى التنفيذيون قد حذروا من أزمة طيران “كارثية” وشيكة في زمن لا يتجاوز 36 ساعة.

أثر شبكات الجيل الخامس على الرحلات الجوية

طائرة

أفاد رؤساء شركات الخطوط الجوية الأمريكية، ودلتا إيرلاينز، والخطوط الجوية المتحدة وساوث ويست التنفيذيون بأنه في حال لم يسمح لمراكزهم الرئيسية بالتحليق، فسيتم إيقاف معظم المسافرين والشحن بشكل أساسي.

وقامت إدارة الطيران الفيدرالية بالتحذير من أثر التداخل المحتمل على أدوات الطائرات الحساسة كأجهزة قياس الارتفاع، كما أنه يعيق عمليات الرؤية المنخفضة بصورة كبيرة.

بعضاً من الرحلات الدولية

كما أن الخطوط الجوية كانت تدرس متأخرة، فيما إن كانت سوف تباشر في إلغاء بعضاً من الرحلات الدولية، التي كانت سوف تصل إلى الولايات المتحدة في نفس يوم إطلاق الخدمة.

كما أن شركات صناعة الطائرات في صدد الاستعداد لقطع بعض الخدمات، في ظل القيود التي تم اقتراحها في عدة مطارات مختارة.

ضجة كبيرة في أوساط شركات الطيران

ومما جاء في خطاب شركات الطيران: “تطبيق ذلك يعني أنه في يوم مثل أمس الإثنين، ستتعرض أكثر من 1100 رحلة و100 ألف مسافر للإلغاء أو التحويل أو التأخير”.

وبالإضافة إلى ذلك فإن تطبيق شبكات الجيل الخامس يسبب القلق فيما إذا كانت بعض طائرات “بوينج” ستهبط بعض المطارات الأمريكية الرئيسية.

فقد عبرت شركة صناعة الطائرات "بوينج" عن سعادتها بالتعامل مع الحكومة بقولها: “متفائلون بأننا نستطيع العمل مع الحكومة لوضع اللمسات الأخيرة على الحلول التي توفر أمان أكبر”.

اتخاذ التدابير العاجلة

كما ألقت الشركات الأمريكية بما فيها “يو بي إي” و”فيديكس” و”ألاسكا” و”إكسبريس” خطاباً حول ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة ومما جاء فيه: “لابد من تخاذ إجراء عاجل، حتى لا تتوقف عمليات التجارة ”.

وعود شركات الطيران

وعدت إدارة الطيران الفيدرالية، بأنها سوف تواصل توفير وضمان الآمان للمسافرين، إذ أن الشركات اللاسلكية تنشر شبكة الجيل الخامس، كما أنها ستستمر بالعمل مع صناعة الطيران والشركات اللاسلكية.

كي يحاولوا أن يحدوا من تأخير وإلغاء الرحلات التي ترتبط بشبكات الجيل الخامس. 

الحد من مخاطر التداخل

كما أن الشركتان اللتان حصلتا على كل ترددات النطاق “C” بقيمة 80 مليار دولار عبر مزاد علني حصل العام المنصرم، وهما: شركة “إيه تي آند تي” وشركة ”فيرايزون”

قد اتفقتا على أن يعزلوا مناطق من الترددات الجديدة حول 50 مطارًا بهدف الحد من مخاطر التداخل. 

نشر شبكات الجيل الخامس دولياً

كما أعلنوا في 3 يناير الحالي موافقتهم على أن يأجلوا تطبيق الترددات الجديدة لمدة أسبوعين، تفادياً لحدوث أزمة سلامة الطيران بشكل مؤقت، بعد أن تم تأخير الخدمة سابقا لمدة ثلاثون يوم.

كما أن شركتي الاتصالات، لم تعلق أبداً على ما يحصل في الوقت الحالي، وفي ذات الوقت، يقولون أنه تم توزيع خدمة الجيل الخامس بنجاح في أربعون دولة، ولم تحدث أي مشكلة في صناعة الطيران.

تأثيرات شبكات الجيل الخامس على سلامة المسافرين

أشارت شركة يونايتد للطيران إلى القيود التي تتعرض لها طائرات 787 و777 و737 والطائرات الإقليمية في المدن الكبرى كهيوستن ونيوارك ولوس أنجلوس وسان فرانسيسكو وشيكاغو.

وقد طلبت شركات الطيران تطبيق شبكات الجيل الخامس في كل أرجاء الدولة ما عدا نطاق حوالي 2 ميل (3.2 كم) من مدارج المطارات الرئيسية.

تدخل فوري لتجنب حدوث اضطرابات

وعبروا عن خطرها بقولهم: “هناك حاجة إلى تدخل فوري لتجنب حدوث اضطرابات تشغيلية كبيرة للمسافرين الجويين والشاحنين وسلسلة التوريد وتسليم الإمدادات الطبية اللازمة”.

كما عبرت شركات الطيران الأمريكية عن خطرها المتمثل في فساد صلاحية أنظمة السلامة بقولها:

“سيتم اعتبار العديد من أنظمة السلامة الحديثة على متن الطائرات غير صالحة للاستعمال مما يتسبب في مشكلة أكبر بكثير مما كنا نعرفه”.

15 ألف رحلة و 1.25 مليون مسافر بخطر

وقد حذرت الشركة الأمريكية المتحدة للطيران، من أثر القضية على ما يتجاوز 15 ألف رحلة و 1.25 مليون مسافر، كما أنها ربما تسبب عطل في أطنان من البضائع بشكل سنوي. 

كما أن إدارة الطيران الفيدرالية سمحت لـ حوالي 45٪ من أسطول الطائرات التجارية الأمريكية لتؤدي عمليات هبوط برؤية منخفضة في عدة مطارات إذ سوف تطبق شبكة الجيل الخامس.

أخبار الليرة أخبار الليرة
آخر تحديث: calendar 2022-01-22 clock 22:59

آلة حاسبة:

تساعدك أداة محول العملات على تحويل قيمة أي عملة إلى أي عملة أخرى.


آخر الأخبار:
تطبيق الموبايل:
حمل تطبيق أخبار الليرة للحصول على إشعارات مباشرة عند تغير أسعار الصرف.
google play

أزواج رئيسية:
الأسئلة المتكررة:
ما هو التداول عبر الانترنت؟ وما هي انواعه؟

هو تبادل أصول مالية، أي شراء وبيع أزواج: عملات، أسهم، سلع، عملات رقمية وذلك من خلال منصات التداول التي تقدمها شركات الوساطة بهدف الربح.. المزيد


تابعنا على وسائل التواصل:
لا تفوتك تقلبات الأسعار
احصل على إشعارات فوريّة عند تغيّر أسعار صرف العملات التي تريد