حدد العملة للانتقال:
home الرئيسية منوعات طيار سعودي يفنّد عدم القدرة على التحليق فوق الكعبة بسبب مجال مغناطيسي

طيار سعودي يفنّد عدم القدرة على التحليق فوق الكعبة بسبب مجال مغناطيسي

طيار سعودي يفنّد عدم القدرة على التحليق فوق الكعبة بسبب مجال مغناطيسي
calendar 2022-01-25 clock 19:48
أخبار الليرة

يتسائل الكثير من الأشخاص على مواقع التواصل الاجتماعي حول موضوع منع الطائرات من التحليق فوق سماء الكعبة المشرفة، إذ يعتقدون أنّه لا يمكن للطائرات أن تحلق فوق سماء الكعبة! فما صحة هذا الأمر؟

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو للطيار عبدالله الغامدي ورده على أسئلة متكررة حول سبب عدم تحليق الطائرات فوق مكة والتكهنات المتداولة بأن السبب هو وجود مجال مغناطيسي قوي ونقطة جاذبية عالية وغيرها.

وقال الغامدي في مقطع الفيديو الذي تناقلته وسائل إعلام محلية سعودية: "هناك سؤال يرد علينا كثيرا أنا وزملائي الناشطين الطيارين في السوشال ميديا، لماذا لا تمر الطائرة من أجواء مكة المكرمة؟ وسبق وإن جاوبنا على هذا السؤال في أكثر من مقطع في اليوتيوب.."

وتابع قائلا: "كثير من الناس يستمع إلى اقوال في السوشال ميديا أن هناك مجال مغناطيسي عالي التردد وأن مكة المكرمة نقطة الجاذبية وانه صعب بأن أي طير أو أي طائرة أنها تمر من أجواء مكة المكرمة، طبعا هذا الكلام كله عار عن الصحة".

شؤون الطيران السعودي توضح

في هذا الصدد تحدث حسن الغامدي وهو من المختصين في شؤون الطيران السعودية عن الأسباب الحقيقية لهذا المنع.

إذ يتداول الكثيرون أنّه يوجد مجال مغناطيسي فوق سماء مكة المكرمة، أو فجوات هوائية مشكلة خلل في طبقات الجو مما يمنع الطائرات من الطيران.

وقد نفى الغامدي هذه الإشاعات مشيراً إلى أنّ مكة المكرمة تعد منطقة جبلية، الأمر الذي يجعلها قريبة من مجال طيران الطائرات، وبذلك تسبب تشويشاً وإزعاجاً للذين يؤدون مناسك الحج أو العمرة ولسكان مكة.

كما أضاف أيضاً إلى أنّ المنطقة الواقع فيها مسجد الله الحرام محظورة من الطيران؛ لأنها منطقة مقدسة، ومن المعلوم أنّه بداخل مكة مداخل وطرق برية للمسلمين تسمح لهم بالتنقل.

وفي تفاصيل هذه المنشورات التي تم تداولها على منصات التواصل الاجتماعي، أوضحت "فرانس برس" حقائق هذه المنشورات ونفيها علمياً وفق الآتي.

رأي العلماء في هذا الشأن

قام الناشرون بادعاء أنّ الكعبة المشرفة تقع في وسط الأرض، وهي واقعة في منطقة خالية من أي انحراف أو ميل، كما تعد مركز الجاذبية الأرضية، وبسبب هذا الشيء يمنع الطيران فوق مكة المكرمة.

وقد أفادت "فرانس برس" أن كاتب هذا المنشور - الذي يتم تداوله -  قد مزج بين المجال المغناطيسي للأرض والجاذبية الأرضية، إذا يعتبران شيئان منفصلان عن بعضهما.

فالجاذبية الأرضية هي قوى جذب الأجسام إلى الأرض، أي الجاذبية الأرضية تقوم بجذب كل شيء سواء كان عليها أم في سمائها، على عكس الحقل المغناطيسي فهو ما يحيط الأجسام الممغنطة.

ذُكر في المنشور أيضاً أنّ الكعبة المشرفة هي مركز لجاذبية الأرض، وهو ما يخالف قوانين الفيزياء، فالجاذبية الأرضية هي قوة الجذب التي تقوم بها كتلة نحو كتلة أخرى.

فلهذا ولكي تكون الكعبة المشرفة مركز للجاذبية يجب أن تكون كتلتها كبيرة، ومن المعلوم أن كتلتها لا تذكر مقارنة بالأرض.

وأفادت أيضاً، إلى أنّ التحدث عن الكعبة بأنّها مركز جاذبية الأرض، فهو بحد ذاته ادعاء أيضاً يخالف قوانين الفيزياء.

كما ذكرت "فرانس برس": "صحيح أنّ للأرض حقل مغناطيسي، ولكن مركز هذا الحقل هو نواة الأرض الملتهبة.

وأكدت بأنّ النواة الداخلية للأرض مليئة بالمعادن الذائبة، والتي تولد عند دورانها تيار كهربائي الأمر الذي يولد حقل مغناطيسي".

نقابة الطيارين تحسم الجدل

ذكرت نقابة الطيارين لوكالة "فرانس برس"، بأن الحكومة السعودية حظرت الطيران فوق سماء مكة المكرمة، وأكد ذلك طيارون سعوديون.

وقالت "فرانس برس": أنّ هذا ليس له علاقة بالمنشورات والأسباب الموجودة به، بل من أجل احترام مكة المكرمة، وعدم إزعاج الحجاج أو المعتمرين في المدينة المقدسة.

وأشار الغامدي إلى أنّ مدينة مكة المكرمة لا يوجد بها مطار جوي، حيث يأتي إليها المعتمرون والحجاج عبر الطائرات جواً من خلال مطار مدينة جدة القريب من مكة المكرمة أو مطار المدينة المنورة.

أخبار الليرة أخبار الليرة
آخر تحديث: calendar 2022-01-25 clock 19:53

آلة حاسبة:

تساعدك أداة محول العملات على تحويل قيمة أي عملة إلى أي عملة أخرى.


article icon آخر الأخبار:
تطبيق الموبايل:
حمل تطبيق أخبار الليرة للحصول على إشعارات مباشرة عند تغير أسعار الصرف.
google play

chart icon أزواج رئيسية:
الأسئلة المتكررة:
question icon ما هو التداول عبر الانترنت؟ وما هي انواعه؟

هو تبادل أصول مالية، أي شراء وبيع أزواج: عملات، أسهم، سلع، عملات رقمية وذلك من خلال منصات التداول التي تقدمها شركات الوساطة بهدف الربح.. المزيد


تابعنا على وسائل التواصل:
لا تفوتك تقلبات الأسعار
احصل على إشعارات فوريّة عند تغيّر أسعار صرف العملات التي تريد