حدد العملة للانتقال:
home الرئيسية منوعات السد الذي يبطئ حركة دوران الأرض.. حقائق لا تعرفها عن السد الصيني العملاق

السد الذي يبطئ حركة دوران الأرض.. حقائق لا تعرفها عن السد الصيني العملاق

السد الذي يبطئ حركة دوران الأرض.. حقائق لا تعرفها عن السد الصيني العملاق
calendar 2022-01-28 clock 13:59
أخبار الليرة

السدود منجزات هندسية رائعة صنعها الإنسان ليستفيد منها في توليد الطاقة الكهربائية، وتعد موضوع جدال وطني وإقليمي ودولي هام.

فلها نقاط سلبية رغم فوائدها العديدة كـ "سد الخوانق الثلاثة" الذي شيدته الصني، حيث يعتبر من أضخم سدود العالم.

الغريب أن السد ساهم في إبطاء حركة دوران الأرض، دعنا نتعرف عليه.

فكرة البناء

كان وراء فكرة تشييد سن الخوانق الثلاثة الفيلسوف والقائد السياسي والثوري (صن يات سين) في بداية عام 1919،فبعد أن أطاح بأسرة مانشو الصينية عام 1922 أشعل "صن يات سين" فتيل الثورة، التي وضعت الأسس لبناء الجمهورية الصينية.

من أجل السيطرة على فيضان نهر اليانغستي، كما أنه سيمثل ”القوة الصينية الجديدة“، وبعد فترة بدأ المشروع بالتنفيذ.

احتياجات البناء

سد الصين العملاق

تم بناء السد الضخم من الفولاذ والخرسانة ويبلغ طوله 7666 قدم وارتفاعه 600 قدم تقريباً، وقد احتاج المهندسون حوالي 510 ألف طن من الفولاذ لبناءه، وهذه الكمية تكفي لبناء ستين برجاً كبرج إيفل!

فوائد سد الخوانق الثلاثة

رغم النقاط السلبية والانتقادات التي تعرض لها هذا السد الضخم، يعتبر بناءه أمراً مفيداً وإيجابياً، فقد تم تشييده لثلاث أغراض رئيسية وهي: التحكم بالفيضانات وتوليد الطاقة الكهرومائية وتحسين الملاحة.

توليد الطاقة

يحتاج السد إلى بنية تحتية هائلة لتوليد الطاقة، وتعادل كمية الطاقة التي ينتجها الطاقة الناتجة عن 34 محطة ضخمة، أي ما يعادل كمية الطاقة الناتجة عن حرق 25 مليون طن من النفط الخام أو 50 مليون طن من الفحم.

أبطأ سد الخوانق الثلاثة حركة دوران الأرض

سبب السد زيادة النشاط الزلزالي للمنطقة التي بنى عليها والمنطقة المحيطة به وحدوث الانهيارات الأرضية، ساعد سد الممرات وخزانه الكبير الذي يتسع لـ 42 مليار طن من المياه  في إبطاء حركة دوران الأرض بمعدل طفيف جداً 0,06 ميكرو ثانية  أو 60 نانو ثانية.

وذلك نسبة إلى بعض القوانين الفيزيائية والتي تقول أنه كلما تركزت كـتلة الجسم بالقرب من مركزه زادت سرعة الدوران والعكس تماماً هو الصحيح، أي كلما ابتعدت كتلة الجسم عن مركزه أو محوره قلت سرعة الدوران.

هذا وقد أبعد السد بعضاً من كتله الأرض بعيداً عن مركزها، عن طريق رفع منسوب مياه نهر اليانجستي 90 متراً أو بسبب رفعه كمية هائلة من الماء لأكثر من 175 متر فوق سطح النهر.

وبعد آلاف السنين أذا استمر وجوده سيصبح مدة اليوم أطول بثانية.

الوقت الذي استغرقه البناء

صورة جوية لسد الصين الضخم الذي ابطئ دوران الأرض

بعد اقتراح فكرة إنشاء السد سنة 1919 لم يتطرق أحد لمناقشة اقتراحه هذا حتى عام 1944 - 1946

حيث وقعت الجمهورية الصينية عقداً مع مكتب الاستصلاح الأمريكي عام 1946 لتصميم السد، واندلاع الحرب الأهلية الصينية بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية أوقف العمل.

وكل المحاولات في خمسينيات وستينيات القرن الماضي باءت بالفشل بسبب الاضطرابات الاجتماعية التي كانت تعاني منها الجمهورية الصينية حينها.

بدأ العمل على بناء هذا المشروع بشكل رسمي عام  1994 وانتهى بحلول عام 2009، وتجري التعديلات على السد حتى هذه اللحظة.

تأجيل بناء السد ثلاث مرات

منذ بدء العمل على تنفيذ مشروع سد الخوانق الثلاثة عام 1944 تم تأجيله ثلاث مرات بسبب بعض المشاكل.

حيث كان من المفترض أن يكتمل بناءه في عام 2008 ولكن التكاليف العالية والقلق البيئي والفساد السياسي الصيني وقضايا إعادة التوطين تسببت بتوقف العمل على المشروع عدة مرات الأمر الذي انعكس سلباً على السكان المحليين.

تلوث المياه

 تشير التقديرات إلى أن 70% من المياه العذبة في الصين ملوثة وهذا السد يزيد الأمر سوءاً، فهو يقع فوق مرافق النفايات القديمة، كما يتم صرف 265 مليون جالون من مياه الصرف الصحي في نهر اليانغستي كل عام.

الهجرة الجماعية

اضطر 1.2 مليون شخص تقريباً الانتقال من مساكنهم عندما بني السد، ولا تزال الحكومة الصينية تهجر السكان خارج المنطقة.

أفضل طريقة للسيطرة على الفيضانات

للسد دور في السيطرة على الفيضانات الموسمية لنهر اليانغستي، حيث يوفر حماية كبيرة لملايين المنازل والمدن الكبيرة المجاورة لنهر اليانغستي كمدينة ووهان ونانجينغ وشانغهاي و تقدر مساحة خزانه حوالي 1000 كيلومتر مربع.

توليد الطاقة

يولد طاقة كهربائية تعادل قدرة سد (هوفر) العظيم بـ 11 مرة تقريبا، بطاقة إنتاجية 22.5 ميغاواط، تعتبر كمية الطاقة التي يولدها هائلة للغاية فهو قادر على كفاية الجمهورية الصينية كهربائياً.

الأضرار البيئية

تسبب بأضرار كبيرة لنباتات وحيوانات هذه المنطقة، وقد امتد ضرره إلى البيئة التي يعيشون فيها، فسبب تآكل الخزان بحدوث انهيارات أرضية وسبب مصدر خطر لأكبر مصائد السمك في العالم في بحر الصين الشرقي.

كلفة السد مرتفعة للغاية

تتراوح تقديرات التكلفة الإجمالية للسد بين  25و 37 مليار دولار بسبب بعض التهم، وقد لاقى اعتراضاً كبيراً من قبل البرلمان الصيني بسبب كلفته العالية، وأنه سيسبب بدمار 140 بلدة و13 مدينة و1600 مستوطنة ومعالم تاريخية.

أخبار الليرة أخبار الليرة
آخر تحديث: calendar 2022-01-28 clock 14:02

آلة حاسبة:

تساعدك أداة محول العملات على تحويل قيمة أي عملة إلى أي عملة أخرى.


آخر الأخبار:
تطبيق الموبايل:
حمل تطبيق أخبار الليرة للحصول على إشعارات مباشرة عند تغير أسعار الصرف.
google play

أزواج رئيسية:
الأسئلة المتكررة:
ما هو التداول عبر الانترنت؟ وما هي انواعه؟

هو تبادل أصول مالية، أي شراء وبيع أزواج: عملات، أسهم، سلع، عملات رقمية وذلك من خلال منصات التداول التي تقدمها شركات الوساطة بهدف الربح.. المزيد


تابعنا على وسائل التواصل:
لا تفوتك تقلبات الأسعار
احصل على إشعارات فوريّة عند تغيّر أسعار صرف العملات التي تريد