حدد العملة للانتقال:
home الرئيسية هاشتاغ قطعة من الجنة على الأرض غير أن سكانها لا يرون سوى الأبيض والأسود ..سبب غريب جعلهم يخسرون الألوان ويكسبون قدرة فائقة

قطعة من الجنة على الأرض غير أن سكانها لا يرون سوى الأبيض والأسود ..سبب غريب جعلهم يخسرون الألوان ويكسبون قدرة فائقة

قطعة من الجنة على الأرض غير أن سكانها لا يرون سوى الأبيض والأسود ..سبب غريب جعلهم يخسرون الألوان ويكسبون قدرة فائقة
calendar 2022-02-12 clock 21:39
أخبار الليرة

تخيل لو أن شاشات الهاتف المحمول بيضاء وسوداء فقط، ستكون مملة، أليس كذلك؟ والآن تخيل لو أنك ترى العالم برمته باللونين الأبيض والأسود فقط! ماذا لو كانت حياة الناس على هذه الشاكلة.

فوق جزيرة صغيرة في المحيط الهادئ يعجز بعض السكان عن تمييز ألوان جزيرتهم الجميلة، إذ أنّهم لا يفرقون بين زرقة البحر والسماء، وخضرة شجر النخيل، أو حتى ألوان أزهارها، فالعالم كله أبيض وأسود، قد تظن ذلك خيالاً إلّا أنّه حقيقة!

جزيرة ينجيلاب - أرخبيل ميكرونيزيا

ميكرونيزيا، أرخبيل بالمحيط الهادئ قرب إندونيسيا والفلبين، في هذا الأرخبيل، توجد جزيرة صغيرة الحجم للغاية وجميلة جداً، يعيش فيها 700 شخص وتسمى "ينجيلاب".

57 (8,1%) من سكان هذه الجزيرة لا يستطيعون تمييز أي لون ما عدا الأبيض والأسود، بحسب تقرير صحيفة موقع ABC الإسباني.

ملك منغلق أفقدهم قدراتهم

يصاب هؤلاء الأشخاص بهذه الحالة من عمى الألوان منذ ولادتهم، ويبدو أنّ الوراثة سبب هذا المرض الغريب، الذي يسمى achromatopsia أو "عمى الألوان الكلي".

هذا المرض نادر جداً خارج الجزيرة؛ إذ يصيب واحداً من بين كل 40.000 شخص حول العالم، من هنا، سبب اهتمام علماء الوراثة بهذه الجزيرة.

في محاولة لفهم سوء حظ سكان الجزيرة، من الضروري العودة إلى العام 1775 عندما قتل "إعصار لينجكييكي" 90% من سكان جزيرة "بينجيلاب".

أعقبت الكارثة الطبيعية مجاعة ووفيّات عالية، ونجا نحو 20 شخصاً فقط، من ضمنهم الملك نانماركي موانينيزد، الذي كان مصاباً بعمى الألوان.

كان عدد الناجين قليلاً بالطبع، لكنه كافٍ كي لا ينقرض شعب هذه الجزيرة.

نظراً إلى العزلة والتزويج القسري – حيث كان الزواج بالأجانب مرفوضاً بشدة -، انتشرت هذه الحالة كثيراً بين السكان، بعد بضعة أجيال فقط.

خسروا الألوان وكسبوا قدرة فائقة

بالإضافة إلى عدم القدرة على التمتع بجمال المناظر الطبيعية، يواجه السكان المحليون صعوبات جمة للتمييز عندما يكون الطعام فاسداً أو متحللاً.

ولديهم حساسية قوية ضد أشعة الشمس (رهاب الضوء)، تجعل العمل في الهواء الطلق أمراً صعباً للغاية.

في المقابل، مكنّتهم هذه الأحادية اللونية (monochromatism) من الاستمتاع بميزة الرؤية الليلية، إذ يستطيعون رؤية وتمييز سمكة تسبح في منطقة مجاورة بوضوح كامل، وإدراك بعض التفاصيل، التي لا يراها الأشخاص العاديون.

لذا يسخرون هذه القدرة لحاجاتهم اليومية، وعند حلول الليل، يخرجون بقواربهم لاصطياد السمك؛ فالشمس، بعكس دورها تماماً، تعيق قدرتهم على الإبصار، وتبدو الدنيا كأنها نيغاتيف صورة فوتوغرافية هيمن الضوء على معالمها ولم تعد جميلة.

عمى الألوان التام (ACHM) Achromatopsia 

هو متلازمة طبية يتم الحكم على أعراضها بالنظر إلى 5 شروط، وقد يشير المصطلح إلى ضرورة الإصابة بعمى ألوان دماغي والمعروف أيضًا بعمى الألوان.

ولكن عادًة ما يشير إلى عيب خلقي في الكروموسومات الجسدية المتنحية يؤدي إلى عدم القدرة على إدراك اللون وتحقيق رؤية واضحة في مستويات الإضاءة المرتفعة (بالذات في ضوء النهار).

تتواجد المتلازمة أيضًأ بصورة غير مكتملة تعرف بخلل رؤية الألوان، وتؤثر على 1 من 40.000 ولادة حية حول العالم.

المصدر: عربي بوست

أخبار الليرة أخبار الليرة
آخر تحديث: calendar 2022-03-24 clock 21:23

آلة حاسبة:

تساعدك أداة محول العملات على تحويل قيمة أي عملة إلى أي عملة أخرى.


آخر الأخبار:
تطبيق الموبايل:
حمل تطبيق أخبار الليرة للحصول على إشعارات مباشرة عند تغير أسعار الصرف.
google play

أزواج رئيسية:
الأسئلة المتكررة:
ما هو البنك المركزي؟

البنك المركزي: هو مؤسسة مالية تمنح سيطرة مميّزة على إنتاج وتوزيع الأموال والائتمان لدولة أو مجموعة من الدول. وفي الاقتصاديات الحديثة، يكون البنك المركزي عادةً مسؤولاً عن صياغة السياسة النقدية وتنظيم البنوك الأعضاء... المزيد


تابعنا على وسائل التواصل:
لا تفوتك تقلبات الأسعار
احصل على إشعارات فوريّة عند تغيّر أسعار صرف العملات التي تريد