حدد العملة للانتقال:
home الرئيسية منوعات من بريطانيا إلى مكة المكرمة.. رحلة أداء الحج سيرًا على الأقدام 

من بريطانيا إلى مكة المكرمة.. رحلة أداء الحج سيرًا على الأقدام 

من بريطانيا إلى مكة المكرمة.. رحلة أداء الحج سيرًا على الأقدام 
calendar 2022-02-10 clock 14:25
أخبار الليرة

رحلة شيقة يخوضها العراقي آدم محمد (52 عاماً)، فقد انطلق منذ 6 أشهر من بريطانيا وسيواصل سيره على الأقدام أشهراً أخرى، قاصداً مكة المكرمة لأداء فريضة الحج، التي يتوقع الوصول إليها في يوليو/تموز القادم.

ويواصل آدم السير وأمامه عربة ذات 3 عجلات يستخدمها لنقل أغراضه التي يحتاج إليها في الرحلة التي انطلق فيها مطلع أغسطس/آب الماضي، فما قصته؟

نداء داخلي

في لقائه مع "الجزيرة نت" وعن اتخاذه قرار الذهاب سيراً على الأقدام إلى مكة المكرمة، بقول:

"بعد فرض حظر التجول بسبب جائـ.ـحة كـ.ـورونـ.ـا، شغلت نفسي بقراءة القرآن وفهمه، وبعد سنة ونصف من الدراسة العميقة في القرآن استيقظت في يومٍ ما من النوم ووجدت في صدري شيئاً في داخلي يقول لي اذهب سيراً على الأقدام إلى مكة".

أضاف محمد أنّه في البداية كان يرى الفكرة جنونيّة وكان يريد تجاهل هذا الشعور، لكن الأمر كان يراوده "مثل البركان في صدره" -حسب وصفه- فقرر صنع عربة سهلة الدفع مزودة بخلية شمسية بحجم صغير ليصطحبها في رحلته الطويلة يضع عليها ما يحتاج إليه من أغراض.

وقد استعان بورشة في بريطانيا من أجل إنجاز هذه العربة، مشيراً إلى أنّ الورشة عند إنجاز العربة رفضت تقاضي أي مبالغ منه بعدما علموا أنه ينوي الذهاب بها في رحلة طويلة إلى الحج.

وعن رحلته حتى اليوم أشار آدم أنّه لم يتعرض لأي مضايقات ما عدا توقيف الشرطة له في دول عدة للاستفسار بعد استغرابهم وضعه، مشيراً إلى أن كثيراً من الناس ساعدوه في طريق رحلته لكنه لم يطلب المساعدة من أحد، ويؤكد أن ما يقوم به هو لوجه الله وليس من أجل تسجيل الأرقام القياسية.

ويعتزم آدم الذي وصل أخيراً إلى تركيا الدخول إلى سوريا، ومنها إلى الأردن، ثم إلى المدينة المنورة في السعودية ليبقى فيها بانتظار موسم الحج، ثم يسير مجددا قاصدا مكة المكرمة.

ويتابع حديثه "بعد انتهاء الحج سأرجع العربة معي إلى بريطانيا لأنها صارت جزءا مني ولا أستطيع التخلي عنها"، لافتاً إلى أنه ليس لديه تنسيق مع سلطات الحج في السعودية للسماح له بأداء المناسك، لكن توجد محاولات من قبل بعض أصدقائه لاستحصال فيزا للدخول.

مغادرة " آدم محمد" العراق

هذا وقد تحدّث أدم عن سبب مغادرته السليمانية في كردستان العراق قبل نحو 30 عاماً، فقد تعرّض لمضايقات سياسية بما فيها السـ.ـجن والتعذيــ.ـب خاصة أنه كان يخدم في الجيش العراقي التابع للنظام السابق، وتعرّض للأسر عام 1991 قبل أن يطلق سراحه في عملية تبادل أسرى.

ومن أجل مواجهة تلك الضغوطات هرب أدم إلى تركيا ومنها إلى بريطانيا، مشيراً إلى أنّه قد زار العراق آخر مرة عام 2013.

يحب المغامرة

تقول ابنته داليا إن والدها شخص مُجد في عمله، فقد كان يحرص على توفير جميع حاجات أسرته، وإنه شخص منفتح وصادق، يعامل الجميع باحترام ويكره الغيبة.

وتضيف للجزيرة نت "والدي كان دائماً شخصاً مغامراً، نحن نملك بيتاً متنقلاً (مقطورة) منذ عام 2010، واعتدنا دائماً السفر به إلى دول عديدة، في كل عطلة صيف كنا نشد الرحال دون وجهة محددة لأنه شخص لا يحب البقاء في مكان واحد مدة طويلة".

وتشير إلى أنّ والدها كان دائماً يتطلع إلى اكتشاف أماكن جديدة حتى في عطل نهاية الأسبوع، التي كانوا يزورون فيها مناطق مختلفة في المملكة المتحدة، مبدية سعادتها كون والدها قد يكون أول شخص سيسافر مشياً على الأقدام من بريطانيا إلى مكة المكرمة.

وتصف داليا ما قام بها والدها بأنه أمر رائع لأنه من الصعب جداً السفر على الأقدام مسافة آلاف الكيلومترات للوصول إلى مكة، معتبرة أن وقت الرحلة مناسب جداً.

ففي هذه الفترة التي يمر فيها العالم بظروف سلبية من الجميل رؤية شيء إيجابي، ومن الجميل رؤية الناس يتعاونون بينهم، يشاركون الحب نفسه نحو دينهم، ويظهرون أن روح الإنسانية لا تزال موجودة.

وتقول إنها تتواصل معه يومياً في كل مرة يأخذ فيها قسطاً من الراحة، مؤكدة أنها ليست قلقة بشأن الرحلة لأنه كان قراراً قد اختاره بنفسه، وما دام سعيدا فإنها سعيدة أيضا.

لله في خلقه شؤون

ويصف غسان يحيى دحلة صديقه آدم بالقول "ألخّص قصته بأنه شخص يمشي على الأرض ولكنه لا يسكنها، بيننا نحسه ونلمسه ولكنه روح لا ينتمي إلينا، هو من أوسط الناس وعامتها، حاد الطبع والطبيعة يحب بقوه ويغضب بقوة".

ويضيف دحلة -للجزيرة نت- أنه تعلم من آدم أن "لله في خلقه شؤون يضع سره كيفما يشاء وفيمن يشاء، ليس من الواجب على أحد أن يكون عالماً أو مثقفاً حتى يفهم الطريق إلى الله أو سر الوجود، فليكن كما يكون سيهدي الله به الناس".

وبخصوص رحلة آدم سيراً على الأقدام، يقول دحلة إنّ "الله يطوي له الأرض طياً، كلما توقعنا أنه ربما سيواجه صعوبات في هذا البلد أو تلك المنطقة، تهلّ عليه الناس بالمساعدة والدعم من المسلمين وغير المسلمين على حد سواء".

 

المصدر: الجزيرة

أخبار الليرة أخبار الليرة
آخر تحديث: calendar 2022-02-10 clock 16:25

آلة حاسبة:

تساعدك أداة محول العملات على تحويل قيمة أي عملة إلى أي عملة أخرى.


آخر الأخبار:
تطبيق الموبايل:
حمل تطبيق أخبار الليرة للحصول على إشعارات مباشرة عند تغير أسعار الصرف.
google play

أزواج رئيسية:
الأسئلة المتكررة:
ما هو التداول عبر الانترنت؟ وما هي انواعه؟

هو تبادل أصول مالية، أي شراء وبيع أزواج: عملات، أسهم، سلع، عملات رقمية وذلك من خلال منصات التداول التي تقدمها شركات الوساطة بهدف الربح.. المزيد


تابعنا على وسائل التواصل:
لا تفوتك تقلبات الأسعار
احصل على إشعارات فوريّة عند تغيّر أسعار صرف العملات التي تريد