حدد العملة للانتقال:
home الرئيسية أخبار اقتصادية على غرار الإمارات دولة خليجية تطلق نظام الإقامة الذهبية وتحدد مؤهلات الحصول عليها

على غرار الإمارات دولة خليجية تطلق نظام الإقامة الذهبية وتحدد مؤهلات الحصول عليها

على غرار الإمارات دولة خليجية تطلق نظام الإقامة الذهبية وتحدد مؤهلات الحصول عليها
calendar 2022-02-10 clock 16:16
أخبار الليرة

كشفت مملكة البحرين يوم الاثنين الماضي، عن استحداث نوع جديد من تأشيرات الإقامة الدائمة لجذب المقيمين والمستثمرين والموهوبين وإبقائهم في البلاد. وقد حملت اسم "الإقامة الذهبية"، وهو مشابه لاسم الإقامات المميزة التي تقدمها جارتها الإمارات.

وذكرت وكالة الأنباء البحرينية "بنا" أن "مجلس الوزراء أعلن عن إطلاق الإقامة الذهبية "، وأوضحت، إن القرار يأتي "ضمن خطة التعافي الاقتصادي، وسيسهم في تعزيز تنافسية البحرين، ودعم مسارات التطوير في مختلف القطاعات الاقتصادية والاستثمارية والخدمية".

وأضافت الوكالة أن "الإقامة الذهبية ستسهم في تعزيز تنافسية مملكة البحرين ودعم مسارات التطوير في مختلف القطاعات الاقتصادية والاستثمارية والخدمية واستقطاب الكفاءات وفتح المجال لها للحصول على إقامة دائمة في مملكة البحرين لهم ولعائلاتهم".

وأشارت إلى أن هذا القرار جاء بعد الاطلاع على المذكرة المرفوعة بهذا الشأن من وزير الداخلية بشأن تفاصيل الإقامة الذهبية.

ويأتي إعلان البحرين عن الإقامة الذهبية على غرار دولة الإمارات العربية المتحدة، التي سبق أن قررت منح الإقامة الذهبية ومدتها 10 سنوات، لعدة فئات، من بينهم الحاصلون على شهادات تخصصية في الذكاء الاصطناعي أو البيانات الضخمة أو علم الأوبئة والفيروسات، بالإضافة لأوائل الثانوية العامة في الدولة مع أسرهم.

كما وافق مجلس الوزراء السعودي في عام 2019 على نظام الإقامة "المميزة"، والذي ينقسم إلى قسمين إحدهما إقامة دائمة، وأخرى مؤقتة برسوم محددة، يمنح صاحبها عدداً من المزايا من ضمنها ممارسة الأعمال التجارية وفق ضوابط محددة.

ميزات الإقامة الذهبية ومؤهلات الحصول عليها؟

في الوقت الذي كان فيه الأجانب في دول الخليج يتمتعون عادة بتأشيرات قابلة للتجديد، سارية لبضع سنوات فقط، ومرتبطة بالعمل، مما يضع قيودا على إقامتهم، فإن تأشيرة الإقامة الذهبية ستجدد إلى أجل غير مسمى وتمنح الحق في العمل بالبحرين، والدخول والخروج غير المقيد بحدود، بالإضافة لحق الإقامة لأفراد الأسر.

ولاستحقاق التأشيرة الجديدة يشترط أن يكون الشخص قد أقام في البحرين لخمس سنوات على الأقل، وبراتب لا يقل في المتوسط عن 2000 دينار بحريني شهريًا، ويضاف لهم من يمتلكون عقارات قيمتها أعلى من 200 ألف دينار بحريني، كما يمكن للمتقاعدين والموهوبين الذين يستوفون معايير وشروطا معينة الحصول على التأشيرة الجديدة.تقدم البحرين في مساعيها لخلق بيئة مناسبة للتجار ورجال الأعمال:

في سياقٍ متصل، فقد رحب مجلس الوزراء وفقا لوكالة الأنباء البحرينية بحصول مطار البحرين الدولي على تصنيف الخمس نجوم من شركة سكاي تراكس العالمية هيئة التقييم العالميّة. وذلك وفق الخدمات المباشرة المتعلقة بالمغادرين، والقادمين، والرحلات المحولة والتي تشمل مرافق المطار وخدمات العملاء، والأمن، والجوازات والمتاجر، ومرافق الخدمات.

وتحرص مملكة البحرين على خلق بيئة تجارية ملائمة للمستثمرين ورجال الأعمال.

وذكر الشيخ هشام آل خليفة أن حامل الإقامة الذهبية في البحرين "يحق له أن يمنح تأشيرة التحاق للزوجة أو الزوج والأبناء والوالدين"، كما يحق له "العمل في البحرين، ويمكن من خلال الإقامة استقدام العمالة المنزلية".

وأضاف أن "أهداف خطط التطوير في شؤون الجنسية والجوازات والإقامة هو تعزيز البيئة الاستثمارية في مجالات عديدة، بما يدعم الاقتصاد الوطني وينسجم مع تطلعات الحكومة ورؤية البحرين الاقتصادية 2030".

 

أخبار الليرة أخبار الليرة
آخر تحديث: calendar 2022-02-10 clock 16:18

آلة حاسبة:

تساعدك أداة محول العملات على تحويل قيمة أي عملة إلى أي عملة أخرى.


article icon آخر الأخبار:
تطبيق الموبايل:
حمل تطبيق أخبار الليرة للحصول على إشعارات مباشرة عند تغير أسعار الصرف.
google play

chart icon أزواج رئيسية:
الأسئلة المتكررة:
question icon ما هو البنك المركزي؟

البنك المركزي: هو مؤسسة مالية تمنح سيطرة مميّزة على إنتاج وتوزيع الأموال والائتمان لدولة أو مجموعة من الدول. وفي الاقتصاديات الحديثة، يكون البنك المركزي عادةً مسؤولاً عن صياغة السياسة النقدية وتنظيم البنوك الأعضاء... المزيد


تابعنا على وسائل التواصل:
لا تفوتك تقلبات الأسعار
احصل على إشعارات فوريّة عند تغيّر أسعار صرف العملات التي تريد