حدد العملة للانتقال:
home الرئيسية تاريخ "بلاد العم سام" ما لا تعرفه عن الرجل الذي تسمى الولايات المتحدة باسمه

"بلاد العم سام" ما لا تعرفه عن الرجل الذي تسمى الولايات المتحدة باسمه

"بلاد العم سام" ما لا تعرفه عن الرجل الذي تسمى الولايات المتحدة باسمه
calendar 2022-02-12 clock 20:06
أخبار الليرة

ارتبط اسم الولايات المتحدة الأمريكية بلقب "العم سام" بشكل واسع جداً لسنوات طويلة، ورغم شهرة هذا اللقب، إلا أن العديد من الناس لا يعرفون السبب الحقيقي وراءه

نعرف جميعاً أن الولايات المتحدة الأمريكية دولة حديثة، فهي احتلال أوروبي لحضارة قديمة لها سكانها الأصليون، المهم أن هذه الدولة الحديثة يطلق عليها "العم سام".

وقد ظل اسم العم سام يطلق على الولايات المتحدة الأميركية لعقود عديدة، ويكتنف الغموض أصل هذه التسمية وحيثياتها وقليل من الأميركيين أنفسهم كانوا يعلمون بحقيقة هوية صاحب الاسم.

Uncle = U أي العم

Sam = S سام. اختصار لاسم الجزار، فمن يكون؟ وما قصته؟

تاريخ أمريكا

تاريخ أمريكا يبدأ بعد حرب الإستقلال بالعام 1783م، وقد نتج عن تلك الثورة الهائلة خروج أمريكا ببقعة جغرافية محددة بـ 13 ولاية مسكونة بقوة بشرية لا تتخطى عدد الأربع ملايين نسمة.

تلك هي النواة التي بنت أمريكا بسرعة فائقة لتصبح أقوة وأعظم كيان في القوة والمال في غضون 150 سنة، وحتى الأن تحتفظ وتتمسك بتلك القوة التي تفوق أي دولة أخرى منذ خمسين عاماً.

تلك النواة انطلقت بها أمريكا متجة إلى المحيط الهادي، غير عابئة بمصالح الهنود الحمر أو السكان الأصليين لتلك الأرض، فسعت عام 1803م لشراء لويزيانا من فرنسا، واحتلت عام 1819م فلوريدا في إسبانيا، وأخذت بوضع اليد عام 1848م تكساس من المكسيك.

وفي خلال فترة وجيزة من الوقت استطاعت أن تنتقل من مرحلة الدولة الصغيرة المبتدأة الكيان على السواحل التابعة للمحيط الأطلسي، إلى مرحلة الدولة القارية التي تفرض سيطرتها على المحيط الهادي والمحيط الأطلسي.

وسعت لعقد اتحادا كونفدرالية قبل أن تتحول إلى كيان فيدرالي، ولقد ساعد القطار على بناء وقيام الدولة الكبيرة وهذا بسبب بساطة البنية الجغرافية للبقعة، بهذا فقد تشكلت الحدود الحالية واستقرت على هذا الوضع منذ 150 عام على الأقل.

أما عن دور الهنود الحمر الأمريكيين فهم عاشوا بالقارة الأمريكية منذ عام 8000 قبل الميلاد، وكانت لهم ثقافات خاصة بهم، فهم شعوب عدة منهم الفلاحون والصيادون، تختلف مهنهم وفق المكان الذي يعيشون فيه، لكن ذلك التاريخ الطويل للأسف لا يعتبر جزء من الكيان التاريخي للولايات المتحدة.

من هو سام ويلسون الذي أطعم الجيش الأمريكي؟

ساد اعتقاد على نطاق واسع، حسب ما ذكر في عدة مراجع ووثائق، بأن العم سام الأصلي، اسمه الحقيقي سام ويلسون، وتعود تفاصيل قصة الاسم إلى بدايات القرن التاسع عشر.

عندما كانت أميركا تخوض حرباً من أجل الاستقلال ضد الجيش البريطاني سنة 1812، حيث تعرّض الجيش الأميركي لنقص كبير في الإمدادات الغذائية، وكان غالبية الجيش الأميركي من المزارعين الفقراء.

وفي ظل شح الإمدادات الغذائية بادر أحد الإقطاعيين، واسمه صموئيل سام ويلسون أو سام ويلسون، المنحدر من مدينة تروي بولاية نيويورك، الذي كان يملك محلاً لتعليب اللحوم، إلى نجدة الجيش الأميركي.

حيث أرسل إليهم براميل من لحم البقر، وقد ختمت الصناديق المحملة باللحوم بالحرفين "US" ويقصد بها الولايات المتحدة United States، لكن الجنود بدأوا يشيرون إلى الحرفين بمعنى "العم سام" Uncle Sam.

وكان الناس يتساءلون عن الشعار المختوم على اللحوم، وكانت الإجابة أنه "اسم أميركا الجديد"، وذاعت هذه القصة أو الدعابة بين العاملين مع سام، حتى نشرت القصة إحدى الصحف المحلية سنة 1813 وبذلك وأصبح العم سام تعبيراً يستعمل كبديل للحكومة الاميركية.

العم السام.. رمز الحكومة الفدراليّة

وفي سنة 1852 ظهرت أول صورة للعم السام، حيث تم توظيفها للدعاية للحرب وتحفيز الشباب على الالتحاق بالجيش، حيث يظهر العام سام في الصورة وقد كتب عليها " أريدك من أجل الجيش الاميركي".

في أواخر 1860 و1870، بدأ رسام الكاريكاتير السياسي توماس ناست في نشر صورة العم سام، واستمر ناست في تطوير الصورة، حتى اصبحت لها ملامح ثابتة، لرجل ذو شعر طويل أصابه الشيب، ولحية بيضاء وبدلة مخططة.

ولعل الصورة الأكثر شهرة للعم سام تم رسمها من قبل الفنان جيمس مونتجومري فلاغ (1877-1960)، في نسخة فلاغ، حيث رسم العم سام وهو يرتدي قبعة طويل القامة وسترة زرقاء ويشير بأصبعه للأمام للجمهور.

في سبتمبر 1961، اعترف الكونجرس الأميركي بأن ويلسون هو اسم الرمز الوطنى للعم سام" وحدده بشخص طويل نحيل ذى وجه مزوى - له زوايا- شعره أبيض طويل وله لحية ناعمة على جانبي الوجه والذقن.

وهو يرتدى معطفاً طويلاً مشقوق الذيل وصديرى وقبعة عالية وسراويل مقلمة.

أما حاليا يستعمل الأمريكيون هذا الاسم دلالة على الحكومة الفدرالية الأمريكية خاصة عندما يتعلق الأمر، بالحديث عن تذمرهم من حكومة بلدهم وبعض سياساتها مثل ارتفاع الضرائب وغيرها، حيث يوجهون بعض الشتائم للعم سام دلالة على الحكومة الفدرالية.

المصادر: اليوم السابع – CNN Arabic

أخبار الليرة أخبار الليرة
آخر تحديث: calendar 2022-02-12 clock 20:31

آلة حاسبة:

تساعدك أداة محول العملات على تحويل قيمة أي عملة إلى أي عملة أخرى.


article icon آخر الأخبار:
تطبيق الموبايل:
حمل تطبيق أخبار الليرة للحصول على إشعارات مباشرة عند تغير أسعار الصرف.
google play

chart icon أزواج رئيسية:
الأسئلة المتكررة:
question icon ماذا يعني السوق السوداء؟

هو السوق الذي تتبادل فيه السلع والخدمات ما بين البائع والمشتري من دون معرفة الحكومة أوتسجيل أي قيود أودفع أي ضرائب... المزيد


تابعنا على وسائل التواصل:
لا تفوتك تقلبات الأسعار
احصل على إشعارات فوريّة عند تغيّر أسعار صرف العملات التي تريد