حدد العملة للانتقال:
home الرئيسية منوعات ما هو السر وراء رش بعض الطائرات بالماء بعد هبوطها؟

ما هو السر وراء رش بعض الطائرات بالماء بعد هبوطها؟

ما هو السر وراء رش بعض الطائرات بالماء بعد هبوطها؟
calendar 2022-02-12 clock 19:27
أخبار الليرة

بين حين وآخر، نشاهد استقبال الطائرات في المطارات محاطة بسيارات إطفاء ترش عليها الماء من خلال خراطيمها، أثناء توقفها.

وعندما طارت الكونكورد في رحلتها الأخيرة من مطار جون إف. كينيدي الدولي استخدمت المياه باللون الأزرق والأبيض والأحمر كاعمدة لوداعها.

وتلقى الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحية المياه في أول رحيل له من لاغوارديا بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية في عام 2016.

كيف تتم عملية تحية المياه للطائرة؟

يتم ذلك باستخدام سيارتي إطفاء (شاحنات مكافحة الحرائق) تقفان مقابل بعضهما البعض على جانبي المدرج أو الممر المخصص للطائرات والمؤدي لمرسى البوابات.

في اللحظة التي تدخل فيها الطائرة ، تبدأ سيارات الإطفاء برش الماء على الطائرة عن طريق إنشاء قوس عالي من المياه من خلا ل خراطيمها ويمكن لكل مدفع ماء أن يستمر لمدة دقيقتين ، واستخدام ما يصل إلى 3000 جالون من الماء ، كما يجب وضع سيارات الإطفاء بعناية وفي مواقع آمنة ، مما يتيح مساحة كافية لتمرير الطائرة.

يجب أن يؤخذ في الاعتبار اتجاه الرياح وسرعتها ، ويجب تنسيق العملية مع برج المراقبة الجوية ، ومن المهم أن يعلن الطيار عن تحية المياه للركاب على متن الطائرة - وإلا فإن مشهد سيارات الإطفاء والأضواء الساطعة بعد الهبوط مباشرة قد يسبب حالة من الذعر بين الركاب!

تحية الطائرة بالمياه

تحية الطائرة بالمياه والتي تعرف باسم (Water cannon salute) هو عرف دولي عريق وشائع في المطارات للاحتفال بمناسبة خاصة في طقوس ترحيبية رائعة ومشهد مثير للأعجاب ، يدل على الاحترام والتقدير والامتنان.

لا أحد يعرف بالضبط متى وأين بدأت التحية بالمياه ، ولكن من الواضح أن هذا التقليد جاء من تقليد بحري كان يستخدم في عالم السفن ، حيث يتم الاحتفال بالسفن العملاقة قبل أن تقوم برحلتها البحرية الأولى بقوس من المياه يتم رشه بواسطة زوارق قبل أن تغادر الميناء أو تدخل اليه ، لذا ، فإن تحية المياه ليست مقتصرة على الطائرات وحدها فقط ، أنها تستخدم أيضاً للسفن.متى بدأ استخدام تحية المياه في عالم الطيران؟

بدأت تحية المياه للطائرة في كونها ممارسة شائعة في التسعينيات ، عندما بدأ مطار "سولت ليك سيتي الدولي" في ولاية يوتاه الأمريكية بتحية الطيارين المتقاعدين التابعين لشركة دلتا ايرلاينز من خلال إنشاء قوس مائي تمر تحته الطائرة.

أسباب استخدام تحية المياه في المطارات

تستخدم تحية المياه للاحتفال بالعديد من المناسبات ، منها :

- استقبال شركة طيران جديدة تصل المطار لأول مرة.

- الاحتفال بطائرة تجارية جديدة تعمل لأول مرة.

- الاحتفال بالرحلة الأخيرة لشركة طيران معينة في مطار معين.

- الاحتفال بالرحلة الأولى لطائرة أو وصول نوع جديد من الطائرات.

- في حال تقاعد كابتن طائرة أو مراقب الحركة الجوية.

- الترحيب بفريق رياضي عائد إلى أرض الوطن.

- الترحيب بشخصية بارزة.

لماذا لا نشعر بمذاق الطعام في الطائرة؟

ربما تكون قد سمعت أكثر من مرة أحد الأشخاص يقول إنه لم يستسغ مذاق الطعام أثناء رحلة على متن الطائرة، وقد يؤدي هذا إلى انطباع أن شركة الطيران تقدم طعاما سيئا، لكن الحقائق العلمية تقول عكس ذلك.

إذ تكمن المشكلة لديك أنت شخصيا!

ووفقا لدراسة سابقة نُشرت في دورية "Sage"، فإن حساسية التذوق الأساسية تقل مع زيادة الارتفاع، لذلك ليس بالضرورة أن يكون خطأ شركة الطيران أن لديهم طعاما سيئا.

ولكن قد يكون ذلك بسبب أن براعم التذوق لديك وحاسة الشم تصبح أقل حساسية عندما تحلق في الهواء لارتفاع 30 ألف قدم، كيف يحدث هذا؟

يمكن للإنسان تذوق 5 نكهات مختلفة، مثل الحلو والمالح والحامض والمر والأومامي (طعم لاذع لطيف) باستخدام براعم التذوق الموجودة في أفواهنا.

هناك عدد قليل من العوامل التي تؤثر على كيفية إدراك براعم التذوق لمذاق الطعام، بمجرد ركوب الطائرة، تتغير كل هذه العوامل مما يؤثر على قدرتك على تذوق الطعام.

إذ تعمل مقصورة الطائرة على خفض مستوى الرطوبة إلى حوالي 12 بالمئة، وهو وضع يكون أكثر جفافا من معظم الصحاري.

حتى داخل المقصورة المضغوطة، فهي تعادل الوقوف على قمة جبل على ارتفاع 2500 متر، وتقلبات الارتفاع تقلل الضغط داخل المقصورة، مقارنة بالوقوف على الأرض.

عوامل أخرى

وبحسب الباحثين، يؤدي مزيج من الرطوبة المنخفضة والضغط المنخفض إلى جفاف الفم؛ بسبب انخفاض تدفق اللعاب، مما يقلل من حساسية براعم التذوق لديك بحوالي 30 بالمئة.

يلعب الأنف أيضا دورا مهما في تذوق الطعام؛ لأن الرائحة تلعب دورا كبيرا في تكوين نكهة الأطعمة، وتؤدي مستويات الرطوبة المنخفضة إلى جفاف أنفك، مما يؤدي إلى انخفاض قدرتك على شم الروائح.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤثر الصوت المستمر للمحركات، الذي يزيد غالبا عن 85 ديسيبل، على عصب يسمى "عصب الحبل الطبلي" الذي يمتد من براعم التذوق لديك إلى منتصف أذنك.

نتيجة لذلك، تقل حساسية براعم التذوق لديك، بسبب استجابة العصب للصوت، وللتغلب على مشكلة الاستمتاع بمذاق الأطعمة على متن الطائرة، ينصح المتخصصون، بتناول الطعام في وقت مبكر من صعود الطائرة، قبل أن تتزايد نسبة الجفاف.

وكذلك محاولة استخدام سماعات تحجب الضوضاء.

أخبار الليرة أخبار الليرة
آخر تحديث: calendar 2022-02-12 clock 19:27

آلة حاسبة:

تساعدك أداة محول العملات على تحويل قيمة أي عملة إلى أي عملة أخرى.


آخر الأخبار:
تطبيق الموبايل:
حمل تطبيق أخبار الليرة للحصول على إشعارات مباشرة عند تغير أسعار الصرف.
google play

أزواج رئيسية:
الأسئلة المتكررة:
ما هو التداول عبر الانترنت؟ وما هي انواعه؟

هو تبادل أصول مالية، أي شراء وبيع أزواج: عملات، أسهم، سلع، عملات رقمية وذلك من خلال منصات التداول التي تقدمها شركات الوساطة بهدف الربح.. المزيد


تابعنا على وسائل التواصل:
لا تفوتك تقلبات الأسعار
احصل على إشعارات فوريّة عند تغيّر أسعار صرف العملات التي تريد