حدد العملة للانتقال:
home الرئيسية تكنولوجيا مصباح بقي يعمل منذ 120 عاماً دون توقف.. ما قصته

مصباح بقي يعمل منذ 120 عاماً دون توقف.. ما قصته

مصباح بقي يعمل منذ 120 عاماً دون توقف.. ما قصته
calendar 2022-02-13 clock 18:54
أخبار الليرة

بعد أكثر من مليون ساعة من الاستخدام وأكثر من قرن من الزمن، يقف هذا المصباح ليثبت لنا مرة أخرى أن الإنسان لم يعد يصنع الأشياء كما كان يفعل في سابق عهده، بنفس الجودة والإتقان.

في محطة إطفاء غير عادية تماماً في مدينة (ليفرمور) في (كاليفورنيا) بالولايات المتحدة، يوجد مصباح كهربائي مضاء منذ أن تم تشغيله المرة الأولى في سنة 1901.

يعتبر هذا ”المصباح المئوي“، كما اشتهر لدى كل من سمع بقصته، أكثر مصباح يشتغل لأطول مدة في التاريخ، حيث كان يضيء باستمرار دون توقف منذ سنة 1901، مع فاصل زمني قصير في سنة 1976 عندما تم فصله عن الكهرباء لمدة 22 دقيقة لأن محطة الإطفاء التي كان يتواجد بها تم نقلها إلى مقر آخر.

من أين أتى مصباح مذهل بهذا الشكل؟ وكيف له أن تمكن من العمل لكل هذه المدة دون توقف؟

صنع هذا المصباح الكهربائي المئوي أول مرة في (شيلبي) بـ(أوهايو) من طرف (شركة شيلبي الكهربائية) Shelby Electric Company في وقت ما في تسعينات القرن التاسع عشر.

وكان قد وصل أول مرة لمدينة (ليفرمور) عندما اشتراه سنة 1901 (دينيس برنال) مالك شركة (ليفرمور للطاقة والمياه) Livermore Power and Water Company، وعندما قام هذا الأخير ببيع شركته في نفس السنة، تبرع بهذا المصباح الكهربائي إلى محطة إطفاء حرائق محلية.

تم وضع المصباح بعد ذلك ليضيء غرفة تحتوي على عربات الخراطيم في ذات المحطة، قبل أن يتم تغيير موقعه إلى مستودع كان يتم استخدامه من طرف إدارة الحرائق، ثم إلى دار بلدية المدينة، في الأخير، وجد هذا المصباح الكهربائي طريقه إلى ما سيصبح مقره الأخير والدائم، وهو ما عرف بمحطة الإطفاء رقم 6.

هناك لبث المصباح، حيث أصبح علامة مميزة محلية ومفخرة مدينة (ليفرمور)، على الرغم من أن قوة المصباح على استيعاب الطاقة خفتت من 30 واط كما كان عليه في بداية تشغيله إلى مجرد 4 واط ضئيلة، غير أنه ما زال مضاء، وذلك لمدة تجاوزت 118 سنة، وأكثر من مليون ساعة من الاستخدام.

بتحقيقه لإنجاز من هذا النوع، تم اعتبار المصباح الكهربائي المئوي على أنه ”أكثر المصابيح الكهربائية ديمومة“ من طرف موسوعة (غينيس) للأرقام القياسية في سنة 1972، وهو الآن يحمل الرقم القياسي عن كونه ”المصباح ذو مدة التشغيل الأطول في التاريخ“ من طرف نفس الموسوعة.

من الممكن اليوم مشاهدة هذا المصباح وهو يضيء الغرفة في بث حي وحقيقي عبر كاميرا رقمية على الموقع الخاص بالمصباح، نعم عزيزي القارئ لهذا المصباح الكهربائي موقع خاص به.

ما نعرفه عن تصميم هذا المصباح الكهربائي المئوي

ما يلفت الانتباه أكثر حول هذا المصباح الكهربائي ويجعله مميزاً هو كونه غير مميز على الإطلاق، فعلى الرغم من أن الباحثين ليسوا متيقنين تماماً من التصميم الدقيق لهذا المصباح المئوي.

إذ أنّ تفقده بدقة بينما يكون مشتغلاً هو مهمة مستحيلة تقريباً غير أنهم يعتقدون أنه ليس مختلفا كثيراً عن أي من المصابيح التي صممتها شركة (شيلبي) زمن تصميم هذا المصباح المئوي.

كما أنه على الرغم من أن فترة حياة هذا المصباح الطويلة جداً قد تكون راجعة لتصميه الفريد، غير أن جميع المصابيح من ذلك الزمن من عادتها أن تشتغل لفترات طويلة جداً، هذه الفترات التي قد نعتبرها بمعايير يومنا هذا طويلة وغير عادية.

ذلك أن هذا المصباح المئوي تم تصنيعه قبل أن تقوم شركات صناعة المصابيح بوضع معايير تحد من فترة حياة المصابيح، وذلك في عشرينيات القرن الماضي.

حيث، وفقاً لبعض الباحثين، اجتمعت في عشرينات القرن الماضي أكبر شركات صناعة المصابيح آنذاك وهي (فيليبس) و(أوسرام) و(جينيرال إيليكتريك) في مقر في السويد من أجل تشكيل ما يسمى بـ(فيبوس) وهو تكتل عالمي لها.

ومع تشكيل هذا التكتل أو (الكارتيل)، حدت شركات تصنيع المصابيح هذه من فترة حياة وتشغيل المصابيح الكهربائية وجعلتها لا تتجاوز الـ1000 ساعة، تحت غطاء أن هذا يجعلها أكثر كفاءة وفعالية.

كما وضعت قوانين صارمة تعاقب كل أعضاء هذا الكارتيل من الشركات التي تخرق هذا الاتفاق بزيادة عدد ساعات فترة حياة وتشغيل المصابيح الكهربائية.

ما الهدف من قانون الـ 1000 ساعة؟

في الواقع، خلقت شركات الإضاءة وتصنيع المصابيح قانون الألف ساعة هذا لأنها كانت قد اكتشفت أنها من خلال تقليص فترة حياة المصابيح الكهربائية، يصبح بإمكانها جمع قدر أكبر من العائدات من خلال بيع نفس المصابيح لنفس الزبائن مراراً وتكراراً، هؤلاء الزبائن الذين سيجدون أنفسهم بحاجة إلى مصابيح جديدة كل ألف ساعة من التشغيل.

بلغ نموذج التجارة هذا ذروة شعبيته خلال فترة الكساد الكبير Great Depression، بعد فترة وجيزة من تكوين الكارتيل السابق ذكره، كطريقة لزيادة وظائف العمل في المصانع من خلال جعل المنتجات تباع بوتيرة أكبر.

غير أن هذا النموذج كذلك لم يستغرق وقتا طويلا قبل أن تنتهجه جميع شركات الإنتاج تقريبا، سواء من مجال تصنيع الإضاءة والمصابيح أو غير ذلك من أجل زيادة أرباحها.

في أيامنا هذه، أصبحت ممارسة معيار ”التقادم المخطط“ أمراً شائعاً، حيث أصبحت العديد من الشركات، خاصة التكنولوجية منها، تعمد إلى صناعة برامج أو منتجات من الصعب جداً تصليحها.

كما تكون مصممة للتلف أو تصبح غير مطابقة للمعايير بعد مدة معينة من تشغيلها، ليجبر هذا الأمر الزبائن على استبدال منتجاتهم بوتيرة أكبر مما كان يتحتم على الزبائن قديما القيام به، وكل هذا فقط لكي تنجح الشركات في تحقيق أرباح أكثر.

لكن إلى غاية انتهاج تغييرات جذرية، سنستمر في الغالب في اقتناء منتوجات مصممة خصيصاً لتهتلك في فترة وجيزة، كما سنستمر في تبديل مصابيحنا كل سنة تقريباً على الرغم من كون مصباح واحد صنع في تسعينات القرن التاسع عشر مازال يشتغل باستمرار دون توقف إلى يومنا هذا للأسف الشديد.

المصادر: sayidaty - 24.ae

أخبار الليرة أخبار الليرة
آخر تحديث: calendar 2022-02-13 clock 18:59

آلة حاسبة:

تساعدك أداة محول العملات على تحويل قيمة أي عملة إلى أي عملة أخرى.


تطبيق الموبايل:
حمل تطبيق أخبار الليرة للحصول على إشعارات مباشرة عند تغير أسعار الصرف.
google play

chart icon أزواج رئيسية:
تابعنا على وسائل التواصل:
لا تفوتك تقلبات الأسعار
احصل على إشعارات فوريّة عند تغيّر أسعار صرف العملات التي تريد