حدد العملة للانتقال:
home الرئيسية منوعات "رجعت حليمة لعادتها القديمة" من هي حليمة؟ وما عادتها؟ وما قصة المثل العجيبة

"رجعت حليمة لعادتها القديمة" من هي حليمة؟ وما عادتها؟ وما قصة المثل العجيبة

"رجعت حليمة لعادتها القديمة" من هي حليمة؟ وما عادتها؟ وما قصة المثل العجيبة
calendar 2022-02-20 clock 18:30
أخبار الليرة

هو أحد الأمثال المعروفة والمتداولة في الثقافة العربيّة يضرب لكل من كان له أحد الطّباع السيّئة التي تعوّد عليها ثم يتظاهر بتركها ونبذها لكن تشاء الأقدار أن يعود إليها مرّة أخرى فمن شبّ على شيء شاب عليه.

أمّا عن قصّة هذا المثل الشّائع فتعود إلى قديم الزّمان حيث أنّ حليمة كانت زوجة حاتم الطّائي التي اشتهرت بالبخل على عكس زوجها الذي يضرب المثل بكرمه وأخلاقه.

أصل القصة والمثل

حيث يقال أنّها كانت إذا أرادت أن تضع بعض من السّمن في وعاء الطّبخ ترتجف الملعقة في يدها، فأراد حاتم الطّائي أن يعلّمها شيئاً من كرمه فقال لها:

لقد كان يقال في قديم الزّمان أن المرأة كلّما وضعت ملعقة من السمن في وعاء الطبخ زاد الله من عمرها يوماً ، فاتّعظت حليمة وأصبحت تزيد من ملاعق السّمن يوماً بعد يوم حتى صار طعامها شهياً لذيذاً كما تعوّدت يدها على الكرم والسخاء.

إلى أن شاء الله أن يفجعها حادثاً أليماً بابنها الوحيد الذي كانت تحبّه مثل نفسها بل وأكثر من ذلك بكثير فخارت قواها وجزعت إلى أن تمنّت أن تموت وصارت لذلك تقلّل من وضع السّمن في وعاء الطّعام حتى تقلّل من أيّام وسنين عمرها حتّى قال النّاس عنها : عادت حليمة إلى عادتها القديمة.

شخصيّة حليمة لدى الشعوب العربية

إن شخصيّة حليمة هي محور رمزي لمثل شعبي يتردّد في الكثير من البلدان العربيّة وله تأويلات أخرى كثيرة في بلاد الشام والعراق والخليج ..

فمثلاً في بلاد الشّام تمثّل (حليمة) طفلة صغيرة لم تبلغ بعد مثلها كباقي الصغار تبلّل فراش سريرها كل ليلة ، لكن بعد أن بلغت وتفتّحت أزهار جمالها ظن أهلها أنّها تركت عادتها القديمة وبعد أن ذاع صيتها وجمالها وسط العامّة أحبّها شاب وسيم تتمنّاه بنات المدينة أجمعين.

وبعد ترتيب مراسم الزّفاف وحضور موكب العريس تأخّرت حليمة ولم تفارق حجرتها أو تخرج منها فعندها لاحظ أهل العريس وسألوا عنها ليتأكدوا أنّها مازالت معجبة بابنهم الرّجل الوسيم فهمست أمّها في آذانهم قائلة :

يا قوم لا تفضحونا (حيث عادت حليمة لعادتها القديمة) أما عند أهل الخليج العربي فـ (حليمة) تمثّل امرأة راعية غنم تأخذ أغنامها كل صباح إلى قمّة الجبل وعندما تصل تقوم بالصّياح بأعلى صوتها كالمجنونة إلى أن يسمعها كل من يسكن في الوادي.

كانت قد تعوّدت وتعمّدت أن تفعل هذا كل صباح لمدّة شهرين كاملين متواليين إلى أن تكدّر منها أهل الوادي ، كانوا يسمعونها كل يوم ولمدة شهرين ظانين أنّها مجنونة فيدعون لها حتى مضى الشهرين حيث تأثّرت حنجرة حليمة وتعبت المرأة من كثرة الصّياح.

فتوقّفت لمدّة يومين ففرح النّاس وتهلّلت أساريرهم ظانّين أنّها اهتدت وعلمت وتعلّمت أنّ هذا لا يليق بها أو بأهل الوادي فارتاحوا جميعهم منها.

لكن عندما حل اليوم الثالث عادت حليمة لتصعد إلى قمة الجبل مرة اخرى صائحة بأعلى صوتها كالمجنونة لتزعج النّاس وعندما سمعها أحد المتضرّرين من أهل الوادي عاد لقومه مستاءً يقول لهم : ردّت حليمة لعادتها القديمة.

سبق السيف العذل

أحد الأمثال التي تُضرب عند التسرع في اتخاذ القرارات وتنفيذها دون التفكير بشكل جيد قبلها.

كما أنّ البعض يطلقه لمنع الإكثار في الكلام حول موضوع شائك أو مسألة ما، وتجنب إلقاء اللوم والعتاب على أحد الأشخاص لتنفذيه أمرٍ ما.

ومُطلق هذا المثل هو "ضُبَّة بن أدَّ بن طابخة بن إلياس بن مُضر".

إذ كان ضبة راعياً يملك قطيع كبير من الإبل، وكان لديه ولدان سعد وسعيد، وفي أحد الليالي بدأت إبل ضبة بالتفرق، فطلب من ولديه إرجاعها.

وبعد ساعات طويلة عاد سعد بالإبل، ولم يعد سعيد إطلاقاً، وبعد فترة زمنية خرج ضبة للسوق ليبتاع بعض الحاجيات، وخلال فترة التسوق لمح ضبة رجلاً يضع على كتفيه لباساً شبيهاً بلباس ابنه المفقود، فسأله ضبة عنها.

وهنا كانت الصدمة الكبيرة لضبة، إذ كان جواب الرجل الذي يدعى "الحارث بن الكعب" أنّها لفتى قتله على الطريق بعد أن طلبها منه ورفض.

عندها علم ضبة أنّ ابنه هو القتيل لا محالة، فلم يظهر أيّ رد فعل وطلب من الحارث سيفه، فأعطاه دون أن يعلم أنّه يقف أمام والد ضحيته.

ليقوم ضبة بقتل الحارث بعدها، فاجتمع الناس على الحارث القتيل، ولاموا القاتل بسبب استعجله بذلك.

عندها أطلق مقولته الشهيرة "سبق السيف العذل." فأصبح المثل قولاً شهيراً خلده التاريخ منذ ذلك الوقت.

"كله عند العرب صابون".. ما يعنيه المثل الشهير؟

واحد من أكثر الأمثال الشعبية شهرة فى الأوساط المصرية، وربما العربية أيضا، هى مقولة "كله عند العرب صابون".

وهى ربما مقولة توضح نظرة العربى إلى الأمور وكيفية تفسيرها.

وبحسب كتاب "معجم الأمثال العربية: فصحى وعامية" لـ رأفت علام، فإن مثل "كله عند العرب صابون" يضرب للجاهل الذى لا يفرق بين شىء وشىء آخر، والمراد بالعرب هنا البدو أى سكان البادية.

وهو ما يتفق مع ما ذكره المفكر الكبير أحمد أمين فى كتابه "قاموس العادات والتقاليد والتعابير المصرية" بأن تلك المقولة تعبر عن أن العرب يستخدمون كل ما يقوم مقام الصابون ولا يفرقون.

ويقال لمن لا يفرق بين الأشياء المتقاربة. ولفت كتاب "العرب وابن خلدون" أن هذا المثل كان يستعمل كثيرا عند القدماء ويقال لمن لا يميزون بوضوح الأشياء.

وقد انحدر إلينا هذا الاستعمال عبر العصور والأجيال، ومازال شائعا حتى اليوم فى حياتنا الاجتماعية، وفى لهجتنا المحلية. ويعد العرب من أكثر الشعوب مساهمة فى مولد الصابون الحديث وفى تركيبه هم العرب، فقد صنع العرب الصابون بشكل نظامى من زيت الزيتون أو الغار أو الزعتر.

وكانوا أول الناس الذين استخدموا الصودا الكاوية وهى ماءات أو هيدروكسيد الصوديوم، وكانوا بذلك مكتشفي الصابون الحديث.

وقد بدأ بعد ذلك إنتاج الصابون ذى الرائحة والملون في مدينة حلب السورية، وانتشر بسرعة فى العالم العربى منذ العلم 800 بعد الميلاد.

وفى مرحلة توسعهم أدخل العرب صناعة الصابون فى صقلية والأندلس، حيث انتشر منها إلى أوروبا.

أخبار الليرة أخبار الليرة
آخر تحديث: calendar 2022-02-20 clock 18:31

آلة حاسبة:

تساعدك أداة محول العملات على تحويل قيمة أي عملة إلى أي عملة أخرى.


آخر الأخبار:
تطبيق الموبايل:
حمل تطبيق أخبار الليرة للحصول على إشعارات مباشرة عند تغير أسعار الصرف.
google play

أزواج رئيسية:
الأسئلة المتكررة:
ما هو التداول عبر الانترنت؟ وما هي انواعه؟

هو تبادل أصول مالية، أي شراء وبيع أزواج: عملات، أسهم، سلع، عملات رقمية وذلك من خلال منصات التداول التي تقدمها شركات الوساطة بهدف الربح.. المزيد


تابعنا على وسائل التواصل:
لا تفوتك تقلبات الأسعار
احصل على إشعارات فوريّة عند تغيّر أسعار صرف العملات التي تريد