حدد العملة للانتقال:
home الرئيسية الذهب والمعادن أفضل أنواع الذهب للاستثمار.. وهل الاستثمار في الذهب مربح؟

أفضل أنواع الذهب للاستثمار.. وهل الاستثمار في الذهب مربح؟

أفضل أنواع الذهب للاستثمار.. وهل الاستثمار في الذهب مربح؟
calendar 2022-02-25 clock 18:10
أخبار الليرة

أفضل أنواع الذهب للاستثمار.. وهل الاستثمار في الذهب مربح؟

إنّ البحث عن الثراء رغبة كل منّا، لكن هذا الأمر لا يتحقق بسهولة، هناك الكثير من الطرق الاستثمارية التي تجلب الكثير من الأموال وتصل بك إلى الثراء، من بينها الملاذ الآمن وهو الذهب، وفي هذا المقال سنوضح لك ببساطة ما الإيجابيات والسلبيات وطرق الاستثمار في الذهب.

كيفية الاستثمار في الذهب؟

يتطلب الأمر رأس مال قوي كما يتطلب خبرة كبيرة في فهم وتحليل أداء المعدن النفيس، فبعض المستثمرين الصغار يفضلون أن يستثمروا في الذهب التقليدي عن طريق شراء السبائك الذهبية والاحتفاظ بها ثم بيعها.

أمّا ذوي الخبرة فيفضلون الاستثمار عن طريق الأسهم في شركات التعدين، والاستثمار في الذهب له العديد من المميزات والعيوب يجب على المستثمرين أن يعرفوها جيداَ.

مميزات الاستثمار في الذهب

الذهب يعد من المعادن الثمينة العالية القيمة فيحدث كثيراً صعود في الأسعار ولكن يحدث بعض الهبوط أيضاً، ويعود بعدها للصعود، والذهب من المعادن التي تظل محتفظة بسعرها.

وتسعى بعض البنوك إلى شراء الكثير من الذهب الخام (السبائك) من أجل الاحتفاظ به ليساعدها عند الوقوع في الأزمات الدولية والمشاكل الاقتصادية، هذا وتوجد علاقة عكسية بين الذهب والدولار فعندما ينخفض سعر الدولار يرتفع سعر الذهب.

عيوب الاستثمار في الذهب

توجد بعض الأمور التي تمثل عيوب كبيرة وهي أن الذهب قد يواجه في بعض الفترات صعوداً وهبوطاً بصفة متكررة ويمثل ذلك للآخرين مشكلة كبيرة.

أحد الأسباب الرئيسية أيضاً التي يعول عليها منتقدي الذهب أن أدائه الاستثماري كان ضعيفاً تاريخياً مقارنةً بالأسهم، ولا يقدم الذهب عوائد سنوية مثله مثل الأسهم والسندات.

ما هي طرق الاستثمار في الذهب؟

السبائك الذهبية

تعد من أفضل طرق التي يتجه لها البعض في الاستثمار للحصول على ربح سريع لكن تواجه صعوبة بسبب كيفية حفظها بسبب حجمها الكبير لكن تتميز بالحفاظ على قيمتها.

الصناديق الاستثمارية

تعد من أفضل الطرق لكسب الكثير من الأموال لتحقيق الأرباح العالية وتقوم الفكرة على الحصول على الصناديق الاستثمارية من المستثمرين والصناديق الاستثمارية للذهب.

شهادات إيداع الذهب

وتعد البديل المناسب لشراء الذهب، إذ تقوم على سعر القطعة الذهبية وتصميمها والأحجار التي تكون مرصعة بها وتؤثر بشكل مباشر على القوة الشرائية للدولار بل يستطيع الناس استرجاع شهادات الإيداع واستبدالها بأموال نقدية او سبائك.

الذهب الورقي

يعد الاستثمار المناسب جداً لدى المستثمرين الشباب ويتم حسابها من خلال الأونصة والمليغرام.

العملات الذهبية

تعد أكثر الأشياء ربحاً حيث تعتمد على العملات الذهبية النادرة والأكثر قيمة التي يقبل عليها هواة جمع القطع الفنية وتباع دائماً بسعر أعلى من سعر الذهب في السوق.

العقود الآجلة 

دائماً تكون منخفضة التكلفة وتنتهي في مرحلة ما في المستقبل ويتم تداول العقود الآجلة في البورصة حيث تستخدم الذهب كأصل أساسي.

الذهب المستعمل

تجارة الذهب المستعمل موجودة ويلجأ إليها تجار المعدن الأصفر وله مميزات، حيث يمكنك إعادة بيعه بعد تلميعه أو إعادة تصنيعه وسهولة تخزينه ويمكن شرائه بسعر السوق في البورصة، أما عيوبه فيوجد صعوبة في التصرف فيه وعند إعادة التصنيع يخسر الكثير من وزنه.

بقي الذهب دائماً من أكثر الملاذات الآمنة التي يلجأ لها المستثمرين في أوقات الازمات السياسية والاقتصادية، كما اعتبر المخزن الحقيقي للقيمة واكتسب قوة كبيرة بين الدول بمرور الزمن.

أسهم في شركات تعدين الذهب

يعتبر الاستثمار في شركات التعدين من أفضل وسائل الاستثمار حيث تتمثل في امتلاك أسهم الذهب لمن يرغب دون امتلاكها بشكل كامل ولا بيعها بشكل مباشر والاستفادة منها والحصول أيضا على المزيد من الأموال.

المصدر: موقع اقتصاد - ektesad

أخبار الليرة أخبار الليرة
آخر تحديث: calendar 2022-08-09 clock 03:09

آلة حاسبة:

تساعدك أداة محول العملات على تحويل قيمة أي عملة إلى أي عملة أخرى.


تطبيق الموبايل:
حمل تطبيق أخبار الليرة للحصول على إشعارات مباشرة عند تغير أسعار الصرف.
google play

chart icon أزواج رئيسية:
تابعنا على وسائل التواصل:
لا تفوتك تقلبات الأسعار
احصل على إشعارات فوريّة عند تغيّر أسعار صرف العملات التي تريد