حدد العملة للانتقال:
home الرئيسية الذهب والمعادن أمور عديدة تحتاج معرفتها عن الذهب قبل خوض غمار الاستثمار فيه

أمور عديدة تحتاج معرفتها عن الذهب قبل خوض غمار الاستثمار فيه

أمور عديدة تحتاج معرفتها عن الذهب قبل خوض غمار الاستثمار فيه
calendar 2022-06-20 clock 05:39
أخبار الليرة

الذهب ضد التضخم، الذهب ملاذ آمن، الذهب مخزن للقيمة.. قواعد توارثتها الأجيال في مجال الاستثمار الآمن؛ لكن هل استحقت المعادن والذهب هذه القواعد، هل هناك نسبة مخاطر بالاستثمار في المعادن؟ وهل الاستثمار في الذهب مرهون لرؤوس الأموال الكبيرة فقط؟

مع ظهور فيـ.ـروس كـ.ـورونـ.ـا قبل عام وما تبعه من تقلبات اقتصادية ضخمة أثرت على اقتصادات العالم، لجأ كثيرون إلى الاستثمار في مجال الذهب والمعادن باعتباره في مأمن من تلك التقلبات؛ مما رفع سعر الأونصة من 1450 دولاراً في فبراير/شباط 2020 إلى 2074 دولاراً في أغسطس/آب من العام نفسه.

ويرى الخبير في مجال الذهب والمعادن، رجب حامد، أن التقلبات الكبيرة التي شهدتها الأسواق العالمية، أدت إلى ذهاب سيولة كبيرة إلى التجارة في الذهب باعتبارها الملاذ الآمن للاستثمار.

وساهم في ذلك الارتفاع الكبير، الذي شهدته المعادن بشكل عام خلال العامين الماضيين، معتبراً أن كـ.ـورونا وحدها لم تكن السبب الرئيس لاتجاه رؤوس الأموال إلى الذهب؛ بل التذبذب في أسعار الفائدة الأميركية وارتفاع نسب التضخم والأزمة بين الولايات المتحدة والصين.

وقدم الخبير في حوار مع الجزيرة نت، العديد من النصائح للراغبين في دخول مجال الاستثمار في الذهب والمعادن، مستعرضا تاريخ تلك التجارة وأهميتها وقوتها باعتبارها أقوى السلع في البورصات العالمية، وفيما يلي أهمها: 

نصائح للشخص المقدم على الاستثمار في المعادن والذهب

ينصح الحامد بعدم التردد والبدء فوراً، بدون النظر لعملية صعود وهبوط الأسعار، خاصة إذا كان الشخص ينظر على المدى البعيد، وعلى سبيل المثال، من استثمر في المعادن بداية عام 2019 كانت الأونصة 1490 دولاراً، ومن اشترى بداية 2018 كانت 1280 دولاراً، وحالياً الأونصة فوق 1900.

لكن على المقدم على الاستثمار في الذهب البدء بكميات متدرجة حتى يفهم السوق وأسسه، ويحدد هدفه الذي يرغب في تحقيقه.

هل هناك مخاطر بالاستثمار في المعادن؟

الفكرة القديمة أن الذهب استثمار ثقيل بعوائد قليلة، وهو قليل المخاطر أو معدوم المخاطر؛ لكن هناك عامليْن في حال الاهتمام بهما تكون المخاطر صفر.

النقطة الأولى أن تكون المشتريات هي الذهب الفعلي يدا بيد، وأن يشتري المستثمر بالإمكانيات المتوفرة لديه حاليا، وعدم اللجوء إلى الاقتراض؛ لأن الذهب والمعادن حتى لو انخفضت قيمتها في وقت ما، فإنها تعاود الصعود مرة أخرى ما يجعلها الأكثر أمانا في مجال الاستثمار على الإطلاق.

ما هي المؤشرات التي تدل على أن الذهب سيكون في صعود خلال فترة مقبلة؟

المؤشرات الدالة على أنّ الذهب في صعود يمكن استنتاجها من ذاكرة الصعود والهبوط للذهب من 2011 حتى الآن، فقبل 10 سنوات كان الحديث مثلا عن 200 دولار للأونصة، وصلنا في أغسطس/آب 2020 إلى 2074 دولاراً.

فالقاعدة هنا معروفة طالما يوجد معدن قليل العرض نتيجة صعوبة الحصول عليه من المناجم، وارتفاع التكاليف، وزيادة الطلب، وقلة العرض مع عدم استقرار الأوضاع الاقتصادية والسياسية.

وعدم وجود رؤية واضحة لقيمة الدولار المنافس للذهب، واستمرار عملية التحفيز في الولايات المتحدة، فمن المسلمات أن الذهب والمعادن سيكونان في صعود، خصوصا في ظل توقعات بانخفاض أسعار الدولار وارتفاع نسب التضخم.

نسمع عن الارتباط العكسي بين أسعار النفط وأسعار الذهب هل هناك قاعدة اقتصادية لذلك؟

في السابق كانت هناك صورة واضحة، حيث كانت علاقة الدولار بالذهب عكسية، فكلما ارتفع الدولار قلت أسعار الذهب وكذلك العكس، والعلاقة مع النفط كانت طردية.

نحن نعلم أن هناك بورصة عالمية بها سيولة كبيرة، والسيولة دائما تذهب إلى الأقوى، فإذا رأيت مؤشرات صعود للنفط أو الدولار، فالمستثمرون سيذهبون إلى الأقوى بأن يتركوا الذهب، ويستثمروا في النفط والدولار والعكس.

هذه علاقات تحدث بنسبة كبيرة، وغالبا ما يكسر الذهب كل القواعد في عملية الصعود، وعندما توجد أي مخاوف سياسية أو اقتصادية يذهب الجميع إلى الذهب.

المصدر: شبكة الجزيرة نت

أخبار الليرة أخبار الليرة
آخر تحديث: calendar 2022-06-22 clock 08:25

آلة حاسبة:

تساعدك أداة محول العملات على تحويل قيمة أي عملة إلى أي عملة أخرى.


article icon آخر الأخبار:
تطبيق الموبايل:
حمل تطبيق أخبار الليرة للحصول على إشعارات مباشرة عند تغير أسعار الصرف.
google play

chart icon أزواج رئيسية:
الأسئلة المتكررة:
question icon ما هو البنك المركزي؟

البنك المركزي: هو مؤسسة مالية تمنح سيطرة مميّزة على إنتاج وتوزيع الأموال والائتمان لدولة أو مجموعة من الدول. وفي الاقتصاديات الحديثة، يكون البنك المركزي عادةً مسؤولاً عن صياغة السياسة النقدية وتنظيم البنوك الأعضاء... المزيد


تابعنا على وسائل التواصل:
لا تفوتك تقلبات الأسعار
احصل على إشعارات فوريّة عند تغيّر أسعار صرف العملات التي تريد