حدد العملة للانتقال:
home الرئيسية الذهب والمعادن من هي الدول الأغنى باحتياطات الذهب عربياً في عام 2022

من هي الدول الأغنى باحتياطات الذهب عربياً في عام 2022

من هي الدول الأغنى باحتياطات الذهب عربياً في عام 2022
calendar 2022-03-06 clock 18:43
أخبار الليرة

من المتوقع أن يشهد الذهب في عام 2022 ديناميكيات مماثلة لتلك التي شهدها العام الماضي، حيث تدعم القوى المتنافسة أداءه وتُقلصه.

وعلى المدى القريب، من المرجح أن يتفاعل سعر الذهب مع المعدلات الحقيقية، والتي بدورها ستستجيب للسرعة التي تقوم بها البنوك المركزية العالمية بتشديد السياسات النقدية وفاعليتها في السيطرة على التضخم.

جاء ذلك في تقرير نشره مجلس الذهب العالمي، في شهر يناير/كانون الثاني 2022 لاحتياطيات البنوك المركزية في العالم من الذهب، حيث أظهرت البيانات أن الاحتياطيات بلغت 35571.3 طن من المعدن.

ووفقاً للبيانات فقد زاد إجمالي الاحتياطيات بنحو 11 طناً في تقرير شهر يناير/كانون الثاني 2022 مقارنة بشهر ديسمبر/كانون الأول 2021.

ملاذ آمن

ويعد الذهب ملاذاً آمناً، وخاصة في أوقات الأزمات، حيث يتجه الكثيرون نحو شرائه للتحوط من مخاطر التضخم، وفي الأعوام الماضي شهدت أسعار المعدن النفيس ارتفاعا في ظل أزمة فيـ.ـروس كـ.ـورونـ.ـا وتبعاتها.

وتتصدر السعودية الدول العربية باحتياطيات الذهب، حيث تمتلك المملكة 323.1 طن من المعدن النفيس، وذلك وفقاً لأول تقرير لمجلس الذهب العالمي، في 2022.

وفي المرتبة الثانية جاء لبنان المنهك اقتصاديًا برصيد يبلغ 286.8 طن من الذهب، واحتلت الجزائر المرتبة الثالثة عربيًا، باحتياطي ذهب يبلغ 173.6 طن.

تلتها ليبيا في المركز الرابع، برصيد 116.6 طن من المعدن النفيس، بينما جاء العراق في المركز الخامس برصيد 96.4 طن، وفي المركز السادس حلت مصر، حيث تمتلك 80.8 طن من المعدن الأصفر.

أما المركز السابع فكان من نصيب الكويت، والتي تمتلك 79 طنا من الذهب، بينما جاءت قطر في المركز الثامن برصيد 56.7 طن، وحلت الإمارات في المركز التاسع عربيًا بنحو 55.9 طن، بينما حل الأردن في المركز العاشر برصيد 43.5 طن من المعدن الأصفر.

استعاد خسائر الجائحة

كشف أحدث تقرير عن اتجاهات الطلب على الذهب، الصادر عن مجلس الذهب العالمي، أن الطلب السنوي (باستثناء الأسواق خارج البورصة) قد استعاد العديد من الخسائر الناجمة عن كـ.ـوفـ.ـيد من عام 2020 ليصل إلى 4021 طنًا للعام بأكمله في 2021.

وقد وصل الطلب على الذهب 1147 طنًا في الربع الرابع من عام 2021، وهو أعلى مستوى ربع سنوي له منذ الربع الثاني من عام 2019 وبزيادة بنسبة 50% تقريبًا على أساس سنوي، وفقًا لمجلس الذهب العالمي.

وارتفع الطلب على السبائك الذهبية والعملات المعدنية بنسبة 31% إلى أعلى مستوى في 8 سنوات مُسجلًا 1180 طنًا، في الوقت الذي بحث فيه مستثمرو التجزئة عن ملاذ آمن على خلفية ارتفاع التضخم وحالة عدم اليقين الاقتصادي المستمرة الناتجة عن جائحة فيروس كورونا.

علقت لويز ستريت، كبيرة المحللين في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا في مجلس الذهب العالمي، قائلة: «لقد أكد أداء الذهب هذا العام على قيمة طبيعته المزدوجة الفريدة ومحركات الطلب المتنوعة.

لعبة شد الحبل

وأضافت "من الناحية الاستثمارية، خلقت لعبة شد الحبل بين التضخم المستمر وأسعار الفائدة المرتفعة واقعًا متباينًا للطلب على الذهب. وقد غذت زيادة الأسعار شهية المخاطرة بين بعض المستثمرين، وهو ما انعكس في التدفقات الخارجة من صناديق الاستثمار المتداولة".

من ناحية أخرى، أدى البحث عن ملاذ آمن من الأصول إلى ارتفاع عمليات شراء سبائك الذهب والعملات المعدنية، مدعومة بعمليات شراء من البنوك المركزية.

وقالت "نتوقع أن تؤثر ديناميكيات مماثلة على أداء الذهب في عام 2022 حيث تتقلب محركات الطلب وفقًا للهيمنة النسبية للمتغيرات الاقتصادية الرئيسية".

وأضافت "ستكون طريقة تعامل البنوك المركزية مع المستويات المرتفعة المستمرة للتضخم عاملًا رئيسيًا للطلب المؤسسي والطلب من قطاع التجزئة في عام 2022".

المصدر: موقع العين الإخبارية

أخبار الليرة أخبار الليرة
آخر تحديث: calendar 2022-08-09 clock 03:08

آلة حاسبة:

تساعدك أداة محول العملات على تحويل قيمة أي عملة إلى أي عملة أخرى.


article icon آخر الأخبار:
تطبيق الموبايل:
حمل تطبيق أخبار الليرة للحصول على إشعارات مباشرة عند تغير أسعار الصرف.
google play

chart icon أزواج رئيسية:
الأسئلة المتكررة:
question icon ماذا يعني السوق السوداء؟

هو السوق الذي تتبادل فيه السلع والخدمات ما بين البائع والمشتري من دون معرفة الحكومة أوتسجيل أي قيود أودفع أي ضرائب... المزيد


تابعنا على وسائل التواصل:
لا تفوتك تقلبات الأسعار
احصل على إشعارات فوريّة عند تغيّر أسعار صرف العملات التي تريد