حدد العملة للانتقال:
home الرئيسية الذهب والمعادن أيهما أفضل للشراء الذهب أم الدولار أم السندات؟

أيهما أفضل للشراء الذهب أم الدولار أم السندات؟

أيهما أفضل للشراء الذهب أم الدولار أم السندات؟
calendar 2022-04-05 clock 14:15
أخبار الليرة

يختلف جموع المستثمرين والمحللين الماليين، إذ يرى البعض أنّ الذهب ما هو إلا وسيلة للتحصن ضد المخاطر في أسواق الأسهم وغيرها من الاستثمارات المتقلبة، وكذلك ضد ارتفاع التضخم وعدم اليقين بشكل أساسي يرى هؤلاء أن الذهب يحفظ قيمة الأموال من التآكل فقط،

لكنه لا يصلح كأداة استثمارية لأنه لا يحقق عائداً، مثل الأسهم مثلاً التي تمنح توزيعات من أرباح الشركات، أو السندات التي يدفع مقابلها فائدة ثابتة.

من أمثال هؤلاء، المستثمر الأسطوري وارن بافيت، وهو واحد من أغنى الأشخاص في العالم، والذي يرفض الاستثمار في الذهب لأنه لا يدر عائداً، ويفضل ضخ أمواله في أسهم الشركات، وانتظار تحقيقها عائدات قوية على المدى الطويل.

في خطاب للمستثمرين المشاركين له عام 2018، قارن بافيت بين جدوى الاستثمار في الذهب والأسهم، قائلاً إن استثمار 10 آلاف دولار منذ عام 1942 في الأسهم الأمريكية، كان ليحقق 51 مليون دولار حاليا، مقابل 400 ألف دولار فقط للمعدن النفيس.

في المقابل يرى المعجبون بالمعدن النفيس فرصة من تحقيق ربح رأسمالي عن طريق الاستثمار طويل الأجل فيه، بمعنى شراء الذهب وتركه لفترة طويلة لحين ارتفاع أسعاره ومن ثم بيعه، لتحقيق الربح من فرق سعري الشراء والبيع.

الذهب يحافظ على الثروة عندما يواجه المستثمرون انخفاض قيمة الدولار الأمريكي وارتفاع التضخم، وتاريخياً كان الذهب بمثابة وسيلة للتحوط ضد هذين السيناريوهين (لحظة ينتظرها المراهنون على ارتفاع الذهب لتحقيق المكاسب).

مع ارتفاع التضخم، ترتفع قيمة الذهب عادة، وعندما يدرك المستثمرون أنّ أموالهم تفقد قيمتها، سيبدؤون في وضع استثماراتهم في أحد الأصول التي حافظت تقليدياً على قيمتها. فترة السبعينيات كانت مثالاً رئيسياً على ارتفاع أسعار الذهب في خضم ارتفاع التضخم.

أهم النصائح للاستثمار في الذهب

يوصي العديد من كبار مستشاري الاستثمار بتخصيص محفظة للسلع، بما في ذلك الذهب، من أجل تقليل مخاطر المحفظة الإجمالية، وشراء السبائك هي الطريقة الأكثر مباشرة وشهرة للاستثمار في الذهب، لكن السبائك الكبيرة يكون من الصعب بيعها، خاصة إذا أراد المالك بيع جزء من حيازته.

توفر السبائك الصغيرة والعملات الذهبية الأصغر حجماً قدرة أكبر على التصرف وهي شائعة جداً بين مالكي الذهب، وتتمثل المشاكل الرئيسية في الذهب المادي في أن تكاليف التخزين والتأمين تعيق إمكانية تحقيق الربح، في كثير من الدول يكون هناك خزائن خاصة للاحتفاظ بالذهب فيها، وهذا يكلف العملاء أموالاً إضافية.

يعتبر الاستثمار في الصناديق المتداولة للذهب، طريقة أرخص وأسهل للاستثمار في المعدن النفيس، إذ يشبه الأمر بيع وشراء الأسهم.

العقود الآجلة هي عقود لشراء أو بيع كمية معينة محددة مسبقاً في تاريخ معين في المستقبل، لكن تكلفة هذه العقود تكون كبيرة، وتحتاج لقدرة تحليلية قوية بشأن اتجاهات المستقبل، وبالتالي هي مناسبة للمستثمرين أصحاب الخبرة العالية.

تستفيد الشركات المتخصصة في التعدين والتكرير من ارتفاع أسعار الذهب، ويمكن أن يكون الاستثمار في أسهمها وسيلة فعالة للربح من الذهب، ويحمل مخاطر أقل من طرق الاستثمار الأخرى.

إذا ارتفعت أسعار الذهب، قد تزيد قيمة أسهم الشركات المرتبطة به، وفي هذه الحالة تزداد قيمة الاستثمار الأصلي للمرء، وفي النهاية سينال جزءاً من أرباح الشركة المستثمر بها.

قفزة السندات

وارتفعت عائدات سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات مواصلة مكاسبها الليلة الماضية مما يزيد تكلفة الفرصة الضائعة بشراء الذهب الذي لا يدر عائداً.

ومن المرجح أن يسرع واضعو السياسيات في مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) من تقليص إجراءات التحفيز في اجتماعهم الأسبوع المقبل بعد أن أظهرت بيانات أن البطالة تراجعت الشهر الماضي.

وتقرير مؤشر أسعار المستهلكين الأمريكيين المنتظر صدوره يوم الجمعة قد يكون حيوياً في التكهن بالخطوة التالية لمجلس الاحتياطي الاتحادي.

وفيما يتعلق بالمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.2% إلى 22.40 دولار للأوقية، وارتفع البلاتين 0.3% إلى 940.50 دولار، وهبط البلاديوم 0.6% إلى 1844.01 دولار.

المصدر : موقع العين الإخبارية

أخبار الليرة أخبار الليرة
آخر تحديث: calendar 2022-08-09 clock 03:04

آلة حاسبة:

تساعدك أداة محول العملات على تحويل قيمة أي عملة إلى أي عملة أخرى.


article icon آخر الأخبار:
تطبيق الموبايل:
حمل تطبيق أخبار الليرة للحصول على إشعارات مباشرة عند تغير أسعار الصرف.
google play

chart icon أزواج رئيسية:
الأسئلة المتكررة:
question icon ما هو التداول عبر الانترنت؟ وما هي انواعه؟

هو تبادل أصول مالية، أي شراء وبيع أزواج: عملات، أسهم، سلع، عملات رقمية وذلك من خلال منصات التداول التي تقدمها شركات الوساطة بهدف الربح.. المزيد


تابعنا على وسائل التواصل:
لا تفوتك تقلبات الأسعار
احصل على إشعارات فوريّة عند تغيّر أسعار صرف العملات التي تريد