حدد العملة للانتقال:
home الرئيسية أخبار اقتصادية الليرة التركية ترتفع بقوة بعد قرار برفع سعر الفائدة

الليرة التركية ترتفع بقوة بعد قرار برفع سعر الفائدة

الليرة التركية ترتفع بقوة بعد قرار برفع سعر الفائدة
calendar 2020-12-24 clock 14:01
أخبار الليرة

قفزت الليرة التركية مقابل الدولار على نحو متسارع، لترتفع بنسبة 0.85%، عقب اعلان البنك المركزي التركي رفع أسعار الفائدة.

ورفع البنك المركزي التركي اليوم الخميس سعر الفائدة على عمليات إعادة الشراء لمدة أسبوع واحد من 15% إلى 17%، مشددا سياسته النقدية لضمان استقرار الأسعار، وقد تم الإعلان عن القرار في بيان عقب اجتماع السياسة النقدية الثاني للبنك المركزي التركي في ظل حاكمه الجديد، ناجي إقبال، الذي تم تعيينه في 7 نوفمبر الماضي.

وقالت وكالة الأناضول الرسمية إن "المركزي التركي" رفع سعر الفائدة 200 نقطة أساس على عمليات إعادة الشراء (الريبو) لأجل أسبوع ليصبح 17 في المئة.

وبحلول الساعة 2:30 بتوقيت إسطنبول، وصل سعر صرف الدولار مقابل الليرة التركية إلى 7.5880 مبيع و7.5630 شراء، بارتفاع قدره بنسبة 0.85%، شاهد التحديث المباشر لسعر الدولار أمريكي مقابل اليرة تركية الآن.

وكنا قدر اشرنا في تقرير سابق يوم أمس أن استطلاع أجرته وكالة رويترز، على 18 خبيرًا اقتصاديًا، يتوقع أن يرفع البنك المركزي التركي سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 150 نقطة أساس ، حيث يهدف إلى تهدئة التضخم والدولرة وتعزيز المصداقية في عهد الحاكم الجديد ناجي أغبال.

وتجدر الإشارة إلى أنه في الشهر الماضي، رفع البنك المركزي التركي سعر الفائدة أيضا من من 10.25% إلى 15%. وفي اجتماعاته الثمانية في 2019، خفض البنك المركزي التركي سعر الفائدة بمقدار 1200 نقطة أساس من 24%.

وحسب وكالة بلومبرج، تراجعت الليرة بنسبة 25% خلال عام 2020، ما تسبب في قلق بالأوساط الاقتصادية من أن يصبح عام 2021 هو التاسع على التوالي الذي تشهد فيه العملة تراجعا جديدا

أخبار الليرة أخبار الليرة
آخر تحديث: calendar 2020-12-24 clock 14:06

آلة حاسبة:

تساعدك أداة محول العملات على تحويل قيمة أي عملة إلى أي عملة أخرى.


آخر الأخبار:
تطبيق الموبايل:
حمل تطبيق أخبار الليرة للحصول على إشعارات مباشرة عند تغير أسعار الصرف.
google play

أزواج رئيسية:
الأسئلة المتكررة:
ما هو البنك المركزي؟

البنك المركزي: هو مؤسسة مالية تمنح سيطرة مميّزة على إنتاج وتوزيع الأموال والائتمان لدولة أو مجموعة من الدول. وفي الاقتصاديات الحديثة، يكون البنك المركزي عادةً مسؤولاً عن صياغة السياسة النقدية وتنظيم البنوك الأعضاء... المزيد


تابعنا على وسائل التواصل:
لا تفوتك تقلبات الأسعار
احصل على إشعارات فوريّة عند تغيّر أسعار صرف العملات التي تريد