حدد العملة للانتقال:
home الرئيسية هاشتاغ من جدة إلى مكة في 5 دقائق وبسرعة الطائرات ..السعودية على موعد مع أحدث تقنيات النقل البري في العالم

من جدة إلى مكة في 5 دقائق وبسرعة الطائرات ..السعودية على موعد مع أحدث تقنيات النقل البري في العالم

من جدة إلى مكة في 5 دقائق وبسرعة الطائرات ..السعودية على موعد مع أحدث تقنيات النقل البري في العالم
calendar 2022-03-16 clock 22:52
أخبار الليرة

عشرات الألاف من الرحلات الداخلية في المملكة السعودية تحدث يومياً, فماذا لو كان بإمكان هؤلاء المسافرين اختصار رحلاتهم من ساعات إلى دقائق معدودة.

فمع تجاوز الأسباب التي تبطئ سرعة السيارات والقطارات كالإحتكاك في الهواء والأرض إلى الوقوف أمام الإشارات المرورية التي تجعل من حركة السير أصعب.

حيث تم تطوير هذه الوسيلة الجديدة للنقل، وبسرعة فائقة جداً تتحدى نظام النقل الحالي, يطلق عليها "الهايبرلوب " والتي من شانها أن تغير الحياة في المستقبل كليًا.

حيث ستتحول عواصم المدن الكبرى إلى مجرد محطات للقطارات حول العالم، وهو ما سيغير من اتصال العالم ببعضه وربما ستكون نقلة جذرية في عالم التجارة العالمية، والتواصل الاجتماعي بين الدول.

حيث أعلنت شركة "فيرجن هايبر لوب" للنقل عن تقنية جديدة تختصر وقت السفر بشكل ملفت للنظر.

وقالت الشركة إن متساكني جدة مثلا سيتمكنون مستقبلا من الوصول إلى مكة، أو العكس، في غضون 5 دقائق، في حين يمكن للمسافرين إلى الرياض من جدة الوصول خلال أقل من ساعة، بحسب صحيفة "عكاظ".

وكشفت الشركة أنه يمكن لتقنيتها التي تعمل عليها حاليا "هايبر لوب" المتطورة، أن تنقل الركاب بشكل مريح وآمن وهادئ، بسرعات تصل إلى 1078 كيلومترا في الساعة، عبر حجرات (كبسولات) ركاب بسرعة فائقة تتم من خلال الدفع الكهربائي.

وفي وقت سابق، كشف سلطان أحمد بن سليم، الرئيس التنفيذي لموانئ دبي العالمية، عن أن تقنية "هايبر لوب"، التي يمكنها نقل الركاب بسرعة الصاروخ، قد تصبح حقيقة قبل عام 2030، مشيرا إلى أن أول دولة ستدشن هذه التقنية ستكون السعودية أو الهند.

وبحسب ما أوردت صحيفة "سبق"، يجري حاليا تطوير نظام النقل عالي السرعة، الذي يمكن أن يخفض أوقات الرحلات بين المدن إلى أقل من نصف ساعة، من قبل العديد من الشركات، من بينها "فيرجن هايبر لوب"، التي تمتلك فيها شركة تشغيل الموانئ، ومقرها دبي.

وارتبط اسم المملكة بتلك التقنية الجديدة، حيث وقعت وزارة النقل السعودية عقدا مع الشركة في مطلع عام 2020، لدراسة أولية حول استخدام تكنولوجيا هايبرلوب في مجال نقل الركاب والبضائع في المملكة.

وتقوم شركة "فيرجن هايبر لوب" ببناء نظام نقل يمكنه دفع كبسولات الركاب أو البضائع بسرعات تزيد على 1000 كم في الساعة، أو أسرع بثلاث مرات من السكك الحديدية عالية السرعة، وأسرع عشر مرات من السكك الحديدية التقليدية، حيث جمعت الشركة ابتداء من عام 2020 أكثر من 400 مليون دولار من المستثمرين، من بينهم موانئ دبي العالمية.

وكانت "فيرجن هايبر لوب" قد أعلنت عام 2019، عن دراسة لبناء أطول موقع اختبار "هايبرلوب" في العالم، بطول 35 كم في المملكة العربية السعودية، عبر صندوق الاستثمارات العامة، لتقليل وقت السفر، ليس فقط في جميع أنحاء المملكة، ولكن في جميع أنحاء مجلس دول التعاون الخليجي.

اقرأ أيضاً: تطير بسرعة 90 كم في الساعة ..تعرف على سيارة رينو الطائرة الجديدة

رينو تكشف الستار عن رمز الاستقلال و الحرية السيارة الطائرة AIR4

ما رأيك في سيارة تؤمن حركة المرور بحرية و استقلالية تامة عن الطرق التي تتزايد فيها الاختناقات المرورية، بالإضافة إلى الكثير من المساحة الحرة فوقها”؟

نعم إنها المفهوم الجديد للسيارات الطائرة الذي أصدرته شركة “رينو” الفرنسية لصناعة السيارات، يبدو وكأنها كوادكوبتر.

تعاون فرنسي أمريكي في التصميم

تعاونت رينو الفرنسية و شركة التصميم TheArsenale التي مقرها ميامي لإنشاء طائرة مسيرة ضخمة مع نسخة محدثة من السيارة الشهيرة التي كانت معروضة للبيع منذ 30 عامًا.

واللافت في الأمر أنه بلغ العدد الإجمالي للنسخ المباعة حوالي 8 ملايين وحدة!.

طائرة رباعية مع سيارة في الأعلى ما هي إلا السيارة الطائرة AIR..فماهي مواصفاتهاالجسم مصنوع من ألياف الكربون ومجهز ببطارية 22000 مللي أمبير في الساعة. السعة الإجمالية لمصدر الطاقة 90.000 مللي أمبير.

تبلغ قوة دفع كل مروحة 95 كغ، وتبلغ سعة الحمولة الإجمالية حوالي 380 كغ.

يمكن للسيارة الطائرة AIR4 الطيران أفقيًا بسرعات تصل إلى 26 م / ث مع إمالة 45 أقصى ميل ممكن هو 70 درجة.يمكن أن تصل سرعة الصعود إلى 14 م / ث ، ولكن لأسباب تتعلق بالسلامة فإنها تقتصر على 4 م / ث.

سرعة الهبوط – 3 م / ث.

يمكن لسيارة AIR4 أن تقلع على ارتفاع 700 متر وتصل إلى سرعات تصل إلى 90 كم / ساعة أو 25 م / ث.

تعرف على السيارة الطائرة التي “ستغير العالم”

السيارات الطائرة التي قد تبدو أنها تنتمي للمستقبل، أصبحت حقيقة الآن بعد تطوير مركبات طائرة عديدة بالفعل، بدءا من أجهزة الطيران الشخصي “الجيتباك” وصولا إلى سيارات الأجرة الطائرة. ويستعرض المقال التالي تأثير السيارات الطائرة على الطرق التي نتنقل ونعمل بها، وحتى الطرق التي نمارس بها أنشطة الحياة اليومية.

تدور أحداث فيلم “بليد رانر” في نسخة خيالية من مدينة لوس أنجليس في عام 2019، وهي مدينة تبدو كأنها تنتمي للمستقبل، حيث تهطل أمطار حمضية وتزدحم السماء بالسيارات الطائرة في طرق سريعة جوية.

وقد تلاحقت التطورات التكنولوجية منذ عرض الفيلم للمرة الأولى في عام 1982، بطرق لم تخطر على بال مخرجي هوليود، فقد ظهرت عصا السيلفي، والطائرات بدون طيار، وأصبحت القضايا السياسية تُناقش عبر منصات التواصل الاجتماعي، لكن سيارات الأجرة الطائرة البرمائية لا تزال تبدو حلما بعيد المنال، لم يتجاوز روايات الخيال العلمي ومدن الملاهي.

غير أن السيارات الطائرة أصبحت حقيقة، وقد تغير الطرق التي نتنقل ونزاول بها أعمالنا، وحتى الطرق التي نمارس بها أنشطة الحياة اليومية في العقود المقبلة.

فالتطورات التي تحققت في مجال زيادة سعة البطاريات وعلوم المواد ونظم المحاكاة بالحاسب الآلي، مهدت الطريق لتطوير طائفة من المركبات الطائرة، بدءا من الطائرة الشراعية الكهربائية إلى الطائرة ذات الأجنحة الثابتة والطائرة رباعية المراوح من دون طيار.

السيارات الطائرة التي ظهرت في فيلم “بليد رانر” عام 1982، ليست حلما بعيد المنال كما يبدو للبعض

لكن هذه المركبات الطائرة قد تختلف قليلا عن السيارات الطائرة في فيلم “بليد رانر”، إذ تتضمن معظم المركبات الطائرة مراوح بدلا من الأجنحة لتتيح لها الإقلاع والهبوط العمودي. فتزيد المراوح المائلة.

على سبيل المثال، من كفاءة الطائرة في الطيران لمسافات أطول، وتصمم الطائرات ذات المراوح المتعددة للحد من الضجيج عند التحليق. والأهم من ذلك أن هذه المركبات تعد وسيلة نقل أسرع مقارنة بوسائل النقل التقليدية، ولا سيما في المدن المزدحمة.

وتتنافس عشرات الشركات الناشئة في الوقت الحالي لتطوير أجهزة طيران شخصي “جيتباك”، ودراجات نارية طائرة، وسيارات أجرة طائرة شخصية. وتبحث شركات الطيران ومصانع السيارات والمستثمرون والممولون عن موطئ قدم في هذا السوق الذي من المتوقع أن تبلغ قيمته نحو 1.5 تريليون دولار في عام 2040.

وكالات

أخبار الليرة أخبار الليرة
آخر تحديث: calendar 2022-03-17 clock 17:52

آلة حاسبة:

تساعدك أداة محول العملات على تحويل قيمة أي عملة إلى أي عملة أخرى.


آخر الأخبار:
تطبيق الموبايل:
حمل تطبيق أخبار الليرة للحصول على إشعارات مباشرة عند تغير أسعار الصرف.
google play

أزواج رئيسية:
الأسئلة المتكررة:
ما هو البنك المركزي؟

البنك المركزي: هو مؤسسة مالية تمنح سيطرة مميّزة على إنتاج وتوزيع الأموال والائتمان لدولة أو مجموعة من الدول. وفي الاقتصاديات الحديثة، يكون البنك المركزي عادةً مسؤولاً عن صياغة السياسة النقدية وتنظيم البنوك الأعضاء... المزيد


تابعنا على وسائل التواصل:
لا تفوتك تقلبات الأسعار
احصل على إشعارات فوريّة عند تغيّر أسعار صرف العملات التي تريد