حدد العملة للانتقال:
home الرئيسية منوعات لماذا نقول الطابور الخامس ولا نقول الطابور الرابع أو السابع مثلاً؟ قصة غريبة تقف خلف هذه التسمية

لماذا نقول الطابور الخامس ولا نقول الطابور الرابع أو السابع مثلاً؟ قصة غريبة تقف خلف هذه التسمية

لماذا نقول الطابور الخامس ولا نقول الطابور الرابع أو السابع مثلاً؟ قصة غريبة تقف خلف هذه التسمية
calendar 2022-03-23 clock 16:34
أخبار الليرة

كثيراً ما نسمع عن مصطلح الطابور الخامس فما هو أصل هذا المصطلح ومن الذي أطلقه ولماذا نقول الطابور الخامس ولا نقول الطابور الرابع أو السابع مثلاً.

الطابور الخامس هو مصطلح متداول في أدبيات العلوم السياسية والاجتماعية نشأ أثناء الحرب الأهلية الإسبانية التي نشبت عام 1936 م واستمرت ثلاث سنوات.

أول من أطلق هذا التعبير هو الجنرال إميليو مولا أحد قادة القوات الوطنية الزاحفة على مدريد وكانت تتكون من أربعة طوابير من الثوار فقال حينها إن هناك طابوراً خامساً يعمل مع الوطنيين لجيش الجنرال فرانكو ضد الحكومة الجمهورية التي كانت ذات ميول ماركسية يسارية من داخل مدريد ويقصد به مؤيدو فرانكو من الشعب.

وبعدها ترسخ هذا المعنى في الاعتماد على الجواسيس في الحرب الباردة بين المعسكرين الاشتراكي والرأسمالي.

ماذا يقصد بالطابور الخامس

يصف مصطلح الطابور الخامس مجموعة من الناس تلعب أدواراً من الداخل قد تكون في صالح جماعة العدو أو في الدولة، وأنشطة الطابور الخامس قد تكون علنيةً أو سريةً، وفي بعض الأحيان تقوم هذه القوات السرية بمحاولة حشد الناس علناً لمساعدة هجوم خارجي.

ويمتد هذا المصطلح أيضاً إلى الأنشطة التي تنظمها الأفراد العسكريين، ويمكن لأنشطة الطابور الخامس السرية أن تنطوي على أعمال تخريب وتضليل وتجسس يُنفذها مؤيدو القوة الخارجية ضمن خطوط الدفاع بكل سرية.

من أين جاء اسم الطابور الخامس

وتعبير الطابور الخامس هو ترجمة لمصطلح مأخوذ من الإسبانية القشتالية (وهو quinta columna) يُنسَب إلى اللواء إيميليو مولا، الذي كان القائد العام لجيش الشمال إبان الحرب الأهلية الإسبانية، وبحسب المؤرخ الإنجليزي هيو توماس، أثناء مؤتمر صحفي مع صحفيين أجانب، سُئل اللواء أي الطوابير الأربعة التي يتكوّن منها جيشه سيفتح مدريد.

عندئذٍ رد اللواء مولا قائلًا أنّ هذه ستكون مهمة الطابور الخامس في إشارة ضمنية إلى الجماعات الفرانكية الموالية للملكية التي كانت تعمل في الخفاء داخل مدريد. ويؤكد توماس أن هذه الكلمات "غير المتحفّظة" كانت ذريعة لسلسلة طويلة من عمليات القتل في العاصمة.

وفي رواية أخرى، أن اللواء مولا قال خلال برنامج إذاعي في عام 1936: "لدينا أربعة طوابير تتقدم باتجاه مدريد، أما الطابور الخامس فسوف يتحرك في الوقت المناسب"، وسرعان ما شاع هذا التعبير بين الصحفيين، ونُقل إلى اللغات الأوروبية الأخرى بمعنى الطابور الخامس في كل لغة.

اللواء إيميليو مولا

هو الدون إيميلو مولا، كان مولده في كوبا، وقد كانت كوبا مقاطعة في إسبانيا، وقد كان أبوه من قبله ضابطًا في القوى الإسبانية، وقد دخل إيميلو مولا في عام 1907م في أكاديمية المشاة في طليطلة.

وكان من المشتركين في القوى الإسبانية في حرب الريف في المغرب، وكانت هذه الحرب سبب ترفّع رتبته كضابطٍ، بعد ذلك أصبح إيميلو مولا المدير العام للأمن، وهذا المنصب كان سياسيًّا بارزًا، وكان هذا المنصب سببًا بأن يكون إيميلو مولا غير مرغوبًا من قِبل الليبراليين والإشتراكيين.

وفي عام 1936 صار إيميلو مولا زعيمًا للإتحاد في شمال إسبانيا، وقد خلّد التاريخ كلمته الشهيرة "الطابور الخامس" فصار مصطلح الطابور الخامس مثلًا سياسيًا بحتًا، وإن استُعمل بعض الأحيان في غير السياسة.

المصدر: صحيفة الديار

أخبار الليرة أخبار الليرة
آخر تحديث: calendar 2022-03-23 clock 16:40

آلة حاسبة:

تساعدك أداة محول العملات على تحويل قيمة أي عملة إلى أي عملة أخرى.


article icon آخر الأخبار:
تطبيق الموبايل:
حمل تطبيق أخبار الليرة للحصول على إشعارات مباشرة عند تغير أسعار الصرف.
google play

chart icon أزواج رئيسية:
الأسئلة المتكررة:
question icon ماذا يعني السوق السوداء؟

هو السوق الذي تتبادل فيه السلع والخدمات ما بين البائع والمشتري من دون معرفة الحكومة أوتسجيل أي قيود أودفع أي ضرائب... المزيد


تابعنا على وسائل التواصل:
لا تفوتك تقلبات الأسعار
احصل على إشعارات فوريّة عند تغيّر أسعار صرف العملات التي تريد