حدد العملة للانتقال:
home الرئيسية منوعات 10 معلومات لن يخبرك بها بائع الذهب قبل البيع والشراء.. يجب أن تعرفها الآن

10 معلومات لن يخبرك بها بائع الذهب قبل البيع والشراء.. يجب أن تعرفها الآن

10 معلومات لن يخبرك بها بائع الذهب قبل البيع والشراء.. يجب أن تعرفها الآن
calendar 2022-03-21 clock 14:29
أخبار الليرة

دائماً تسعد السيدات بمجرد الحديث عن المصوغات الذهبية وتفكر في شرائها، ولكن عند إتخاذ خطوة الشراء الفعلية يقلق البعض، خصوصاً عند البحث عن المصوغات الأفضل للادخار والأخرى للزينة عامة.

واليوم، سنعطي لكم خبرة المختصين لتكون بمثابة دليل إرشادي خلال البيع والشراء للمصوغات والقطع الذهبية، لتجنب الخسارة وغش التجار.

أهم المعلومات التي يجب معرفتها قبل شراء الذهب

1- ينقسم الذهب لدرجات وأعيرة مختلفة على حسب نسبة الذهب وخلطه مع المكونات الأخرى، مثل النحاس والفضة، وكلما زادت نسبة الذهب ارتفع سعر الجرام.

ذهب عيار 14: أقل أنواع الذهب وغير منتشرة في البلدان العربية كثيراً ولونه يختلف عن الذهب المعتاد.

ذهب عيار 18: أكثر أنواع الذهب المنتشرة في البلدان العربية وسعره مناسب ولونه معتاد.

ذهب عيار 21: يعتبر من أنواع الذهب المنتشرة بسعر متوسط بنسبة ذهب مرتفعة غير مخلوط.

ذهب عيار 24: أغلى أنواع الذهب وأكثرهم صفاء.

2- قبل اتخاذ قرار الشراء لعدة قطع من الذهب يجب التسوق بين محلات الذهب المضمونة، والتعرف على الأسعار وخاصة بـ "المصنعية"، واختيار الأرخص مع التأني، ومتابعة التجار في حساب الأسعار عند الشراء، لتجنب المغالطة في الحساب والغش عند الشراء، وفي حال عدم توافر الخبرة، يجب الاستعانة بمحترفين للتواجد معكم خلال الشراء.

3- للتأكد من جودة الذهب يجب فحص كل قطعة، والتأكد من وجود الدمغة بها، وذلك بعد الشراء من مكان موثوق فيه لضمان البيع والشراء بالأسعار الرسمية للذهب دون زيادة أو نقصان.

4-لاختيار الوقت الأنسب لشراء الذهب، يفضل متابعة حالته واختيار الشراء في أوقات انخفاض سعره وليس فترات ذروة ارتفاعه وتقلبات سوق المال، أما عن البيع فيفضل استغلال أوقات ارتفاع أسعاره.

5- في حال شراء المصوغات بغرض التوفير والادخار من الأفضل اتباع التالي:

- اختيار المصوغات الذهبية عيار 21 وخاصة الغوشات، لأن تكلفة المصنعية بها أقل من سعر أعيرة الذهب الأخرى.

- شراء المصوغات ذات الأشكال البسيطة الخالية من النقوش الكثيرة، حتى يقل تكلفة "المصنعية" بها وما يزيد سعرها بتكلفة كبيرة بالإضافة لثمن الجرام، كما أن تكلفة المصنعية ستخصم حتماً خلال البيع مما يزيد الخسارة.

- من الممكن شراء السبائك الذهبية والجنيهات وادخارها، بحيث تعتبر أفضل اختيار للادخار، ويرتفع ثمنها مع مرور الوقت.

- يفضل الابتعاد عن المصوغات الممتلئة بالفصوص، واختيار القطع التي تباع بثمن فصوص بها، ولا تخصم منها عند البيع.

6- الانتباه إلى أن الفترة المقبلة ستشهد التعامل بالدمغة الجديدة للمصوغات الذهبية، وهي دمغة بالليزر مثبتة بـ "بار كود" به تفاصيل وتثبت عيار الذهب المصنوعة منه كل قطعة، وهو ما يعتبر مرجعاً لاستعادة الذهب في حال سرقته.

7- من الممكن شراء الذهب بعيار 18 عند اختيار القطع ذات الأشكال المتنوعة، وهنا يفضل استخدامها وارتداؤها للزينة وليس للادخار، لأن تكلفة المصنعية بها أعلى.

8- عند البيع لا يفضل بيع كل القطع بالكامل في وقت واحد، حتى لا نفقد ثمنها مرة واحدة، وهو ما يعتبر خسارة كبيرة، بل التجزئة واختيار التاجر الذي يشتري المباع بثمن مرتفع ولا يفقده ثمنه.

9- ما هو القيراط؟ ولماذا يستخدم عند الحديث عن الذهب

لا تُصنع معظم المجوهرات الذهبية من الذهب الخالص. تُقاس كمية الذهب في القلادة أو الخاتم على نطاق القيراط. الذهب الخالص هو 24 قيراط. تعتبر قضبان الذهب المحفوظة في «حامية فورت نوكس-Fort Nox» (مكان مُحصَّن يُخَزن به إحتياطيّ الولايات المتحدة من الذهب، تُقدر كمية الذهب بداخله حوالي 2.3% من اجمالي الذهب المستخرج على مدار التاريخ البشري) والأماكن الأخرى حول العالم، 99.95 في المئة ذهبًا خالصًا، 24 قيراط.

ومع إضافة المعادن إلى الذهب أثناء صنع المجوهرات، يصبح الذهب أقل جمالًا وتقل عدد القراريط. على سبيل المثال، يحتوي الذهب عيار 12 قيراط على 50% من الذهب و50 % من المعادن والسبائك الأخرى من حيث الوزن.

كلمة قيراط تأتي من بذور الخرّوب. في البازارات الآسيوية القديمة، استُخدمت البذور لموازنة المقاييس التي تقيس وزن الذهب.

10- ما هو ذهب الأغبياء

المعدن الزائف الملقّب بذهب الأغبياء يحاكي الذهب فقط في الشكل الخارجيّ. معدن البيريت هو أكثر تلك المعادن شيوعًا، فهو أكثر صلابةً، ولكنّه أسهلُ تفتّتًا من الذهب. عند طحنه إلى مسحوق، يأخذ اللون الأسود المخضرّ، في حين يتميز مسحوق الذهب الحقيقي باللون الأصفر.

يحتوي معدن البايرايت على الكبريت والحديد. استُخرج خلال الحرب العالمية الثانية لإنتاج حمض الكبريتيك (مادة كيميائية صناعية). ويُستخدم مؤخرًا في بطاريات السيارات والأجهزة المنزلية والمجوهرات والآلات.

على الرغم من أن الذهب المزيف قد يكون اكتشافًا مخيبًا للآمال، إلا أنّه غالباً ما يُكتشف بالقرب من مصادر النحاس والذهب. عامل المنجم الذي يتوقف عن الحفر بمجرد أن يكون لديه قطعة من البيريت في يده هو أحمق حقيقي.

المصدر : موقع سفرة + أخبار الليرة

أخبار الليرة أخبار الليرة
آخر تحديث: calendar 2022-03-21 clock 14:32

آلة حاسبة:

تساعدك أداة محول العملات على تحويل قيمة أي عملة إلى أي عملة أخرى.


آخر الأخبار:
تطبيق الموبايل:
حمل تطبيق أخبار الليرة للحصول على إشعارات مباشرة عند تغير أسعار الصرف.
google play

أزواج رئيسية:
الأسئلة المتكررة:
ما هو البنك المركزي؟

البنك المركزي: هو مؤسسة مالية تمنح سيطرة مميّزة على إنتاج وتوزيع الأموال والائتمان لدولة أو مجموعة من الدول. وفي الاقتصاديات الحديثة، يكون البنك المركزي عادةً مسؤولاً عن صياغة السياسة النقدية وتنظيم البنوك الأعضاء... المزيد


تابعنا على وسائل التواصل:
لا تفوتك تقلبات الأسعار
احصل على إشعارات فوريّة عند تغيّر أسعار صرف العملات التي تريد