حدد العملة للانتقال:
home الرئيسية هاشتاغ احذر ما قبل السكري ..هذه هي الأعراض والدلالات التي تشير إلى قرب الإصابة بمرض السكري

احذر ما قبل السكري ..هذه هي الأعراض والدلالات التي تشير إلى قرب الإصابة بمرض السكري

احذر ما قبل السكري ..هذه هي الأعراض والدلالات التي تشير إلى قرب الإصابة بمرض السكري
calendar 2022-03-24 clock 12:37
أخبار الليرة

السكري من الأمراض المزمنة التي تصيب البشر عندما ينخفض إنتاج البنكرياس من الإنسولين, أو عندما لا يتمكن الجسم من استخدام الإنسولين المنتج بفعالية كافية.

وهو معروف بعدة أسماء فمنهم من يطلق عليه اسم السُّكَّري أو الداء السكري أو مرض السكر وهو تغيير دائم في عمليات الجسم الداخلية نتيجة مهاجمة جهاز المناعة لخلايا البنكرياس.

فحص نسبة السكر لمرضى السكري

تبلغ قيمة الجلوكوز في الدم في الحالات الطبيعية، من 70 إلى 100 ملليغرام لكل ديسيلتر. ويشخص الأطباء الأشخاص المصابين بداء السكر، عندما تكون نسبة الجلوكوز في الدم لديهم أكثر من 126 ملليغرام لكل ديسيلتر. أمّا الأشخاص الذين لديهم نسبة الجلوكوز في الدم ما بين 100 و126 مللي غرام لكل ديسيلتر، يتم تشخيص حالتهم على أنها حالة علامات ما قبل السكري.

فحوصات التشخيص

في العادة يطلب الطبيب من المريض أن يجري اختبارًا يقيس مستوى السكّّر في الدم خلال الصيام. فقد يطلب الطبيب إجراء اختبار تحمل الجلوكوز واختبار الهيموجلوبين الجلوكوز يلاتي.

وإذا كنت لا تعرف اختبار تحمل الجلوكوز: فهو اختبار يطلب فيه المختص من المريض أن يتناول كمية من الجلوكوز تعادل 75 غرامًا.

وبعد ذلك يتم قياس مستويات السكر في الدم، بعد مرور ساعتين. وإذا كانت نتيجة هذا الفحص تتراوح بين 140 إلى 200 مللي جرام لكل ديسيلتر. فيتم تشخيص هذه الحالة على أنها حالة عدم تحمل الجلوكوز أو الحالة المعروفة بحالة ما قبل الإصابة بمرض السكر.

أمّا عن الاختبار الخاص بالهيموجلوبين الجلوكوزيلاتي: فإذا كانت نتيجة هذا الاختبار أعلى من 5.7. فيتم تشخيص هذه الحالة باعتبارها حالة ما قبل الإصابة بداء السكري.

وتشير الدراسات إلى أن ربع الأشخاص الذين تم تشخيص حالتهم على أنها حالة ما قبل الإصابة بالسكري. يصلون في النهاية إلى الإصابة بداء السكري خلال 5 سنوات على الأكثر.

طبقًا للإحصائيات التي أجريت على المصابين بالمرض، التي أجرتها جمعية السكَّري الأمريكية. فإن المصابين بالحالة التي تسبق السـكري في الولايات المتحدة: هم 57 مليون مصاب، وذلك في عام 2007.

كما تشير الإحصائيات إلى أن 30 في المئة من سكان الدول المتقدمة، من الذين تفوق أعمارهم العشرون عامًا. يتم تشخيص حالتهم على أنها حالة ما قبل الإصابة بالسكر. ولا تقتصر الحالة التي تسبق المرض على هذه الفئة العمرية فقط، لأن هذه الحالة يصاب بها أيضًا المراهقون والأطفال. ويصاب بها بنسبة أكبر المتقدمين في العمر.

ومن أجل ذلك، يتعين إجراء الفحوصات الدورية بشكل مستمر، حتى يتم الكشف عن حالة ما قبل الإصابة بالمرض. وتجنب المضاعفات التي قد تصل إلى حد التشخيص بالإصابة بداء السكري.

علامات ما قبل السكري

قد يستغرق الأمر سنوات منذ بداية اضطراب نسبة الجلوكوز في الدم وحتى إصابة المريض بداء السكري. ولكن ليست هناك علامات أو اضطرابات محددة مصاحبة للتغيرات في مستويات الجلوكوز.

في أغلب الأحيان، يتعرف الطبيب إلى حالة ما قبل السكري بالصدفة. وذلك لأن المصابين بهذه الحالة لا تظهر عليهم اضطرابات، فيما يتعلق بالحالة الصحية. وفي الغالب لا تكون لديهم شكوى من أي شيء. والأمر ذاته يحدث مع داء السكَّري، حيث يتم اكتشافه عن طريق الفحوصات الدورية.

مضاعفات حالة ما قبل السكري

مضاعفات هذه الحالة ليست على قدر خطورة مضاعفات المرض. لكنها تتضمن حدوث ضرر في عدة أجزاء مثل العين، الكلى وزيادة احتمالية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

لذلك، يجب المتابعة الدورية مع الطبيب المختص حتى نتجنب حدوث هذه المضاعفات، ونتجنب تطور حالة ما قبل الإصابة بمرض السكري و وصولها إلى داء السـكري.

وينصح الأطباء باتباع حمية غذائية سليمة، بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية بصفة دورية، لتجنب الوصول إلى الإصابة بداء السكري.

بعض التوصيات التي ينصح بها الأطباء

ينصح الأطباء بإجراء فحوصات دورية بشكل مستمر، لكي يتم التعرف على حالة الجلوكوز داخل جسمك، وما إذا كنت مصابًا بحالة ما قبل الإصابة بالسكري. كما ينصح الأطباء، بشكل خاص: أن يتم إجراء اختبار الجلوكوز للأشخاص الذين تفوق أعمارهم 45 عاماً، كل ثلاث سنوات على الأقل.

أما الأشخاص الذين لديهم احتمالية أكبر بسبب مرض السكري مثلا، الذين يعانون من السمنة المفرطة أو الذين لديهم تاريخ عائلي لهذا المرض. فمن المفضل أن تجرى تلك الفحوصات لهم قبل بلوغ سن الخامسة والأربعين.

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بداء السكر

ثمة بعض الظروف التي تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري، لدى بعض الأشخاص، من بينهم على سبيل المثال:

الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي للمرض.والذين لديهم إصابة سابقة بداء سكري الحمل.الأطفال الذين فاق وزنهم الأربعة كيلوغرامات عند الولادة.الأشخاص الذين يعانون السمنة المفرطة.الإجراءات المتبعة عند اكتشاف حالة ما قبل الإصابة بالمرضأجريت العديد من الدراسات على هذه الحالات. وخلصت هذه الدراسات إلى أن هناك بعض السياسات التي يتعين اتباعها، عند تشخيص هذه الحالة. وذلك لمنع تطورها إلى داء السـكري. هذه الإجراءات هي:

1- اتباع حمية غذائية سليمة أو تبني نظام غذائي يحتوي على نسبة قليلة من السكريات، وذلك من خلال استبدال السكر وبدائله الصحية.

2- الحفاظ على وزن مثالي.

3- بالإضافة إلى ممارسة بعض الأنشطة البدنية.

4- التوقف عن التدخين، الذي ثبت تدخله بصورة مباشرة في تطور المرض.

أخبار الليرة أخبار الليرة
آخر تحديث: calendar 2022-03-24 clock 12:38

آلة حاسبة:

تساعدك أداة محول العملات على تحويل قيمة أي عملة إلى أي عملة أخرى.


تطبيق الموبايل:
حمل تطبيق أخبار الليرة للحصول على إشعارات مباشرة عند تغير أسعار الصرف.
google play

chart icon أزواج رئيسية:
تابعنا على وسائل التواصل:
لا تفوتك تقلبات الأسعار
احصل على إشعارات فوريّة عند تغيّر أسعار صرف العملات التي تريد